أراء وقراءات

عيد الفن وحقوق الفنان وكرامته

بقلم الفنان / أمير وهيب 

ما أتذكره جيدا من سنوات الطفولة في نهاية السبعينيات ما يعرف بت ” عيد الفن ” و كنت رأيت صور تكريم الرئيس السادات في مجلة صباح الخير و كانت هذه المجلة ضمن المنتجات الصحفية التي نهتم بها. و فرحت جدا بفكرة العيد ، عيد و فن ، يعني الفرحة فرحتين. مع نهاية عهد الطفولة ، انتهى عيد الفن و لم يعد يحتفل به حتى ظهر فجأة مرة أخرى في سنة ٢٠١٤ بعد حوالي ٣٥ سنة ، و اختفى مجددا و لم يظهر مرة أخرى.

* عيد الفن ، هو في حقيقة الأمر عيد عالمي له تاريخ في ١٥ أبريل ، تماما مثل الأعياد العالمية التي لها شهادة ميلاد مصرية ك عيد العمال و عيد الأم و غيره.

* لا اجد مبرر وسبب مقنع في استمرار الاحتفال بسائر هذه الأعياد و إلغاء الاحتفال ب عيد الفن.

* عيد الفن ، في مصر ، كتب شهادة ميلاده الرئيس السادات ، و كان له بنود و توصيات – هامة – لحماية الفنان و المبدع ، و مع ذلك ، انتصر الشر على الفن ، تحت أعين الرئاسة و الحكومة !!!!!!!

* اهم نقطة تعنيني في هذا الشأن ، ما يتعلق ب ” معاش ” الفنان ، للمرة المائة ، اكتب في هذا الموضوع ، معاش الفنان التشكيلي ، من نقابة الفنانين التشكيليين ، صدق أو لا تصدق ، هو سبعين جنيه في الشهر.!!!!!!!!!!!

* سيادة رئيس المحترم ، ارجو من حضرتك ، التدخل و بحزم في هذا الموضوع ، و إحياء ” عيد الفن ” مرة أخرى و التأكيد على تطبيق بنود تصون حقوق الفنان و كرامته.

* عيد الفن ، في مصر ، مسؤل عنه عدة جهات ، أولا وزارة الثقافة ، التضامن الاجتماعي ، الاعلام ، الشئون المعنوية ، يعني عيد يهم كل المصريين.

* سيادة رئيس مصر ارجو اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة مع جزيل الشكر.

أمير وهيب 

فنان تشيكيلي وكاتب ومفكر 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.