احدث الاخبار

علماء مصر يضعون حلولا لمشكلة فلاتر المياه فى الجيزة

 

بقلم / أ.د.نادية حجازى نعمان

تتعرض بعض مناطق الجيزة من عدة أشهر لإنقطاع المياة عدة مرات ولمدد طويلة وتم معرفة سبب المشكلة وكانت إنسداد فلاتر المياة فى المحطة بالطحالب وكتبت أ.د.نادية حجازى نعمان أستاذة الطحالب بكلية العلوم جامعة الاسكندرية ورئيسة القسم العلمي بجريدة وضوح عن المشكلة وأسبابها وعرضت رؤيتها الفورية للحل وذلك باستخدام كبريتات الألومونيوم المائية  ( الشبة ) لترسيب وتخثير الطحالب قبل الوصول لمنطقة الفلاتر والتسبب فى  الوصول لهذه المرحلة.

تركيزات بعض الأملاح

ظاهرة ازدهار الطحالب المائية في المصارف  ظاهرة مقلقة جدًا وللقضاء علي نمو الطحالب بكثرة لابد من معرفة الأسباب المؤدية  لهذه الظاهرة .الطحالب المائية تتغذي بالأساس علي أملاح النيتروجين وأملاح الفوسفات وعندما تزداد تركيزات هذه الأملاح في المياة تحدث هذه الظاهرة مما يسبب أضرار في البيئة المتواجدة بها، ولهذا لابد أولا للقضاء علي هذه الظاهرة من معالجة أسبابها والتي تتمثل في ازدياد تركيز الأملاح المغذية للطحالب .

قش الشعير

وفي استطلاع علمي أجرته ( وضوح ) حول مشكلة انسداد فلاتر المياه ، قالت  أ.د.سميحة غريب أستاذ علم الطحالب فى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالأسكندرية أن هذه الأملاح تأتي للمصارف من الأراضي الزراعية التي تسمد بها وبكميات كبيرة جدًا مما يؤدي لصرف تلك الأملاح في المصارف. لهذا يجب التشديد علي مراعاه تسميد الأراضي الزراعية بكميات مقننة بحسب احتياجاتها دون زيادة . هذه أول خطوة لمعالجة هذه الظاهرة. وتضيف أ.د. سميحة غريب أن الطحالب التي تتكاثر والتي تشكل الغالبية العظمي من الأنواع المتواجدة، تم التوصل لمعرفة معظمها وقام العلماء  بوضع قش الشعير فى بالات توضع بطريقة علمية وبحسابات معينة داخل المصارف للتغلب على هذه الظاهرة واظهرت التجارب نتائج مذهلة في القضاء علي العديد من الأنواع المقلقة والتي تشكل خطورة علي البيئة.

وأضافت أ.د.سميحة أنه كذلك تم استخدام جهاز lg SONIC  يرسل موجات صوتية تقوم بالقضاء علي هذه الظاهرة تمامًا .

تكنولوجيا جديدة

أفادت الدكتورة سالي غيدة الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة طنطا أنهم توصلوا إلى تكنولوجيا جديدة هذا العام 2019 فى جامعة طنطا هي والعالم أ.د. محمد الأنور أستاذ فسيولوجيا النبات بعلوم طنطا والعالم الدكتور محمد الشهاوي أستاذ علم الأراضي – مركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث الأراضي والمياة والبيئة – تمكنوا أثناء إشرافهم على الدكتورة داليا عبد الحميد خفاجي لإتمامها بحثها للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى العلوم ….تمكنوا من إثبات إمكانية استخدام بذور نبات المورينجا مع الشبة والكلور لزيادة إزالة الطحالب من مياة الشرب .

مرشحات أولية 

عرض الأستاذ  محمود أبو فدان – المدرس المساعد فى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالأسكندرية  إمكانية  تمرير المياة على مرشحات أولية رملية أو فلاتر فحم Charcoal) ) بجانب التنظيف المستمر لمنطقة السحب الرئيسية .

الجدير بالذكر أن الطحالب كائنات حية مثلها مثل كل الكائنات الحية منها الضار ومنها النافع ولقد أثبتت أ.د. نادية حجازى نعمان سنة 2011م إمكانية علاج مياة من محطة مياة الشرب -أبيس بالأسكندرية وذلك باستخدام إثنين من الطحالب الخضراء المزرقة (سينيكوسيستس أكواتيليس وكروكوووكس شيزوديرماتيكس ) وذلك بالتعاون مع أ.د.عبد الفتاح خليفة أثناء الإشراف على رسالة فلسفة الدكتوراة للدكتورة منى كعموش .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.