صحة و جمال

فى نسخته الأولى : مديرية الصحه بالقليوبيه تنظم المؤتمر الاول لطب الأطفال

تغطية / محمد الهادى 

انطلقت اليوم فاعليات المؤتمر العلمى الاول لطب اطفال القليوبيه الذى تنظمه مديرية الصحه بالقليوبيه بمشاركة نخبة من استاذة الجامعات والمتخصصين فى علاج وجراحة الأطفال فى مصر.

وقال الدكتور/ حموده الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبيه أن المؤتمر العلمى لطب الأطفال تتواصل أعماله لمناقشة الجديد فى عالم طب الاطفال وأحدث طرق التشخيص ووسائل العلاج بحضور عدد كبير من أستاذة الجامعات المتخصصين فى هذا المجال خاصة جامعات بنها والقاهرة والإسكندرية والأزهر وعين شمس.

وشدد وكيل وزارة الصحة على أهمية هذه المؤتمرات العلمية لرفع مستوى قدرات الاطباء وتنمية مهارتهم وكذلك تبادل الرؤى والخبرات فى القضايا الطبية المختلفة مما يعود بالنفع على المنظومة الصحية بأكملها.

وأوضح الجزاروكيل وزارة الصحة تكثيف الجهود المبذولة لرفع مستوى الخدمات الطبية بكافة مدن ومراكز المحافظة، مشيرا إلى تطوير ورفع كفاءة المستشفيات العامة والمركزية والتوسع فى إنشاء المراكز الطبية المتميزة وتنفيذ المبادرات الرئاسية من أجل تقديم الخدمات الطبية الجيدة للمواطنين.

وتناول هذا المؤتمر أمورا كثيرة منها دور تغذية الطفل وعلاقتها بأمراض الجهاز العصبى وأمراض القلب والكلى وكذلك أمراض الجهاز الهضمى والحساسية لدى الأطفال.

كما أكد الجزار ان المؤتمر يسعى لتقديم العديد من التوصيات التى من شأنها تحقيق الاستفادة القصوى فى مجال طب الأطفال و حديثى الولادة، لافتًا إلى أن المؤتمر يدعو إلى ضرورة الاستفادة من التقدم التكنولوجى فى تعزيز التواصل ونقل المهارات وتبادل الخبرات بين الأطباء والخبراء فى مجال طب الأطفال وحديثى الولادة من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية والصحية على المستوى القومى والإقليمى والدولي، وتحسين مستوى التخاطب والتواصل الطبى بين أفراد الفريق الطبى لتقليل معاناة المريض وإيصال الرسائل الصحية السليمة من قبل الكادر الطبي، والتشخيص المبكر لأمراض الطفولة المتعددة، وذلك للتقليل من المضاعفات المرضية المزمنة وتقليل الوفيات والتقليل من إجراء التحاليل الطبية والإشاعات التشخيصية غير الأساسية، وذلك لتخفيف التكاليف المالية على كاهل المريض وترشيد النفقات الغير ضرورية.

وأضاف أن المؤتمر يطالب أيضاً بتعزيز الدور الوقائى للتطعيمات الأساسية للطفل، وعدم الالتفات إلى ما يشوبها من معلومات مغلوطة فى وسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز أهمية دور التمريض فى المجتمع، ودور الممرضة تحديداً كجزء أساسى فى العناية بصحة الطفل، وعقد دورات تدريبية فى إطار التعليم الطبى المستمر لإكساب
شباب الأطباء المهارات الإكلينيكية اللازمة لتحسين الخدمة الطبية المقدمة للأطفال.

وعن فعاليات المؤتمر

قام الجزار بإلقاء كلمة افتتاحية رحب فيها بالسادة الحضور الأفاضل ، والسادة ضيوف المنصة وهم:

▪︎ ا.د عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستسفيات بنها الجامعي

▪︎ ا.د حمدي الجزار نقيب أطباء القليوبية

▪︎ ا.د عاطف دنيا أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر

▪︎ ا.د غادة سعد أستاذ طب الأطفال بجامعة بنها

وأشار سيادته أنه قد حرص على تنظيم هذا المؤتمر منذ تكليفه كوكيل لوزارة الصحة بالقليوبية ، كما أشار إلي انتمائه الشديد لتخصص طب الأطفال وأنه سيسعي بكامل خبرته وطاقته علي استمرارية وتطوير ذلك الحدث والنهوض بمثل هذا النوع من المؤتمرات في القليوبية والعمل على تحقيق أكبر قدر من الاستفادة للطاقم الطبي..

كما ذكر سيادته أن اهتمام مديرية الصحة بطب الأطفال بشكل خاص يمثل الاهتمام البالغ بصحة الطفل وذلك الاهتمام ما هو إلا امتداد لاهتمام القيادة السياسية بصحة الطفل…

لذا اولت القيادة السياسية اهتماما بالغا بالطفل وليست في مراحل عمره فحسب بل ربما من لحظة الشروع في الزواج لأبواه باعتبار ما سيكون..

حيث أطلق فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي , مبادرة تسمي فحص المقبلين علي الزواج بهدف الوصول بمصر خالية من الأمراض المعدية المتنقلة بين الأزواج وخفض نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية وتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة بالأمراض الوراثية ،

يليها مبادرة فخامة الرئيس صحة الام و الجنين ، والتي تهدف إلي الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المعدية و المتنقلة من الام للجنين و توفير العلاج و الرعاية الصحية بالمجان..
يليها مبادرة الاكتشاف المبكر عن الأمراض الوراثية لتشمل عدد ١٩ مرض وراثي ،
يليها مبادرة السمعيات للكشف المبكر عن ضعف و فقدان السمع،
يليها مبادرة الأنيميا والتقزم وسوء التغذية
ولم يقتصر دور الدولة علي هذا فحسب بل هناك العديد من البرامج الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة بداية من المتابعة الدورية للحامل وخدمات الأمومة الأمنه وتوفير المغذيات الدقيقة للأم والطفل بالإضافة إلي تشجيع الرضاعة الطبيعية ومدى أهميتها

وتفضل السيد وكيل الوزارة بتقديم الشكر والعرفان والتقدير للأستاذة العظيمة ودورها الجبار في هذا البرنامج الهام ا.د / عزة ابو الفضل ، كما تقدم سيادته بخالص الشكر والعرفان للأستاذ الدكتور رضا سند أستاذ طب الأطفال لدعمه اللا محدود لانجاح هذا المؤتمر..

كما أشار إلي دور الدولة في توفير التطعيمات الروتينية للطفل بداية من الميلاد والجرعات التنشيطية خلال مراحله الدراسية والتي تمثل جبهة حماية ضد العديد من الامراض
ولم يقف دور الدولة علي هذا فحسب وإنما تعدى ذلك بمراحل علي سبيل المثال وليس الحصر
بصدد افتتاح مستشفى القناطر العام بقوة تتجاوز ال 200 سرير والإعلان خلال أيام عن تسجيل المستشفى في هيئة الرقابة والاعتماد و بجانب تشغيل مجمع رعايات أطفال بقوة 30 سريرإضافة عدد 40 سرير رعاية مركزة كبار خلال الأسبوع الحالي وافتتاحات أخري أيضا لعدد كبير من المنشآت الصحية لمركز شبين القناطر ضمن مبادرة حياة كريمة.

واخيرا توجه سيادته بالشكر الجزيل لكل من ساهم في انجاح هذا المؤتمر..

وتقدم أيضا بخالص الشكر لأفراد اللجنة المنظمة 

داعيا الله ان يكلل الجهود المبذولة من كل المشاركين لاتمام هذا المؤتمر الحيوي الهام بمزيدا من التوفيق والسداد
متمنيا للمشاركين الاستفادة القصوي من هذا اليوم المميز..

وجاء تنظيم المؤتمر بمعرفة لفيف من الأطباء المتميزين الذين نظموا هذا المؤتمر المتميز والأطباء المنظمين هم :

د. محمد جمال سلامه مدير إدارة المستشفيات ود/ سيد النحاس مدير مستشفى القناطر الخيريه ود / سامح عبد اللطيف مدير مستشفى شبين القناطر .

كما قام بالمشاركه فى التنظيم كل من د/ عزة سامى ،ود/ هانى عبدالله ود/ ايه علاء الدين، ود./ احمد رمزى ،ود / ابراهيم عبد الجواد , د/ محمد الحسينى ،ود/ احمد حمدي ود/ مؤمن منصور، ود/ احمد يس ،ود/ محمود ابوالهدى ،ود/ شريف مصطفى ،ود/ احمد أسر ود/ فاطمه الدسوقى ،ود/ مروه عبدالفتاح ود/ تهتنى نبيل ،ود/ مروة مجدى .

وتحدث الدكتور/ عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بنها فى كلمته وشكر وكيل وزارة الصحة بالقليوبيه على الدعوة وحسن التنظيم للمؤتمر متمنيا سيادته مزيد من النجاحات لكل المنظومه الصحيه بالقليوبيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.