احدث الاخبار

فيروس كورونا يخيم على الحرب الأوكرانية..

كتبت / عزه السيد

 

 

قالت صحيفة “الموندو” الإسبانية فى تقرير لها عن علاقة الحروب والأمراض، إنها مصطلحات لا يمكن فصلها ولكن هذا لا يعني أن المرض يصب المعركة إلى جانب أو آخر.

 

وقال أدريان أجيناجالدي مدير مرصد الصحة العامة في كانتابريا و باحث في متحف الباسك لتاريخ الطب والعلوم، “هذا الفكر يأتي من العصور الوسطى، عندما سمحت خصائص نزاعات الحرب باستخدام الأمراض الحيوانية المنشأ والتيفوس ، وما إلى ذلك”.. وكانت هذه العلاقة بين الحرب والمرض تتكيف مع كل صراع ، لكنها مرت بلحظة حاسمة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين: توقفت القوات عن الموت بسبب الأوبئة أكثر من جروح الحرب ، لكن هذا المرض انتقل السكان المدنيين.

 

وأضاف أجيناجالدي، “ما علمتنا إياه الحربان العالميتان هو نقل التكلفة الهائلة للحرب إلى السكان من خلال المجاعة والأوبئة. لقد كانت صراعات حرب مع إجراءات” جراحية “مفترضة وسريعة أصبحت بمرور الوقت أعظم صراعات حربية للبشرية”.

 

وأضاف، “لقد أعاد جائحة كورونا إلى الأذهان أنفلونزا عام 1918 ، التي ظهرت في خضم الحرب العالمية الأولى ، “على شفا هدنة” ، الذى عانى منها مليون جندي أمريكي و 700.000 ألماني و 310.000 فرنسي بريطاني.. لكن وحش الحرب العظمى لم يكن الانفلونزا فقط، ويقدر العدد الإجمالي للضحايا في صفوف الجيش بـ 100.000 ، وهو رقم منخفض مقارنة بأمراض أخرى مثل التيفوس والدوسنتاريا والكوليرا أو الملاريا.

 

وأضاف “كان التيفوس أخطر مرض في النزاعات المسلحة عبر التاريخ. يتم إنتاجه من قبل بعض البكتيريا من جنس الريكتسيا وينتقل من خلال براز القمل (الذي يدخل الجروح الجلدية للأشخاص الذين خدشوا لدغاتهم) ، وقد أودى بحياة عدد لا يحصى من الأشخاص. كما يعتبر الجوع وسوء التغذية والاكتظاظ واستحالة الحفاظ على ظروف صحية كافية تربة خصبة للتيفوس

 

وأشار الخبير إلى أنه لهذا السبب أريد التحذير من الاستخدام الدعائي المحتمل لكورونا في الحرب في أوكرانيا. لقد كان المرض “وسيلة لتفاقم مشاعر السكان المدنيين تجاه الأقليات وتنفير اللاجئين”، مضيفا “أفضل طريقة لمنع انتشار المرض هي أن يكون لديك منزل. يقول خبير الصحة العامة: “السبب الرئيسي للوفيات في الحرب هو خسارتها”. يمثل الاكتظاظ والتعرض للعوامل الجوية وتدهور الرعاية الصحية المرتبط بالنازحين بسبب الحرب عامل الخطر الأكبر.

 

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى أن هناك عنصر آخر شكّل العلاقة بين الحرب والمرض: وهى “اللقاحات” يتم تحصين الغالبية العظمى من القوات المسلحة الروسية والأوكرانية بجرعتين على الأقل من لقاح كورونا ، في حين أن التغطية بين عموم السكان في أوكرانيا تبلغ 35٪ فقط.

 

وأوضح الخبير أن الأزمة في دونباس منذ عام 2014 قد فاقمت من تدهور هياكل الصحة العامة في البلاد ، ولكن يأتي الانخفاض في تغطية التطعيم من قبل ، منذ عام 2000. ونتيجة لذلك ، شهدت البلاد العديد من أوبئة الحصبة ، وهو مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات ولكنه ينتشر بسهولة بمجرد انخفاض تغطية التحصين إلى الحد الأدنى.

 

كان اختفاء اللقاحات من أكبر مآسي الحروب الأخيرة. هذه هي الطريقة الوحيدة لشرح عودة ظهور شلل الأطفال في الصراع السوري (أو الملاريا في مخيمات اللاجئين في اليونان) وانتشار مرض النكاف في نزاع كوسوفو.

 

في هذه الحالات ، يتذكر أجيناجالدي أن “أفضل سياسة للصحة العامة هي توفير الظروف المعيشية وتطبيعها ووضع سياسة استقبال”، مؤكدا: “يجب أن نكون حذرين للغاية مع الخطابات التي تربط حركة الناس بظهور ظروف وبائية جديدة: منعها لن يؤدي إلى تفادي المشكلة ؛ توفير ظروف معيشية مناسبة لهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.