العالمشئون عربية

سيول وواشنطن تبحثان عن حل لأزمة كوريا الشمالية النووية

كتب: حسام فاروق

أجري كبار الدبلوماسيين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتصالا هاتفيا اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2017  بمناسبة نهاية العام، حيث اعربا عن التزامهما بمواصلة التعاون  فى عام 2018 من اجل التوصل الى حل سلمى ودبلوماسى للقضية النووية لكوريا الشمالية. .

وفى المحادثة التى استمرت 20 دقيقة اكدت وزيرة الخارجية كانغ كيونغ – وا ونظيرها الامريكي ريكس تيلرسون مجددا ان تعاون وتحالف دولتيهما يزداد قوة مقارنة بأى وقت مضى حيث يسعيان جاهدين للتعامل مع برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية ، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية .

واكد تيلرسون على أهمية التعاون الثلاثى الذى تشارك فيه اليابان فى حل القضية النووية الكورية الشمالية، ربما اشارة الى البرود الشديد في العلاقات بين سيئول وطوكيو بعد أن انتهت حكومة مون جيه-إن مؤخرا من مراجعة توصلت الى أن اتفاق عام 2015 مع اليابان حول الفظائع التى ارتكبتها اليابان فى زمن الحرب ضد الكوريين كان اتفاقا معيبا.

واشارت الوزارة الى ان الوزيرة كانغ تقاسمت رؤية تيلرسون واكدت على ان التعاون بين كوريا الجنوبية واليابان فى مجال الامن والاقتصاد سوف يستمر بطريقة مستقرة على الرغم من نزاعاتهما حول التاريخ.

كما اكدت كانغ مشاركتها فى اجتماع وزراء الخارجية فى فانكوفر يوم 16 يناير، والذى ستشارك الولايات المتحدة فى استضافته من اجل اعادة التأكيد على التضامن حول البرامج النووية والصواريخ الكورية الشمالية. وسيحضر الاجتماع كبار الدبلوماسيين من الدول التى ارسلت قواتها للقتال الى جانب الجنوب فى الحرب الكورية 1950 – 1953.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.