احدث الاخبار

مؤتمر المناخ بالامارات :استقالة مسئولة دولية وانسحاب الوفد الإيراني 

كتب – محمد السيد راشد

استقالت هيلدا هاين، وهي عضو المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ “كوب 28″، اليوم الجمعة، على خلفية تقارير تشير إلى استغلال رئاسة الإمارات هذا المؤتمر لإبرام اتفاقات جديدة للنفط والغاز.

وبحسب ما جاء في رسالة استقالتها، قالت هاين، وهي الرئيسة السابقة لجزر مارشال، إنّ التقارير التي تفيد بمناقشة الإمارات اتفاقات محتملة بشأن الغاز الطبيعي وغيره قبل محادثات المنظمة الدولية المتحدة  بشأن المناخ “مخيّبة للآمال بشدة”، وتنذر بتقويض نزاهة عملية التفاوض متعدّدة الأطراف.

وأضافت هاين في الرسالة، التي بعثت بها إلى رئيس مؤتمر “كوب 28” سلطان الجابر، أنّ “هذه التصرفات تقوّض نزاهة رئاسة المؤتمر والعملية برمتها”.

وكانت استضافة الإمارات النسخة الثامنة والعشرين،من مؤتمر المناخ قد أثارت تحفّظات وكذلك جدلاً في الأوساط المعنية بشؤون البيئة والمناخ، ولا سيّما أنّها من كبرى الدول المنتجة للنفط عالمياً. يُضاف إلى ذلك أنّ رئيس “كوب 28” سلطان الجابر هو الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك” التي تُعَد إحدى كبرى شركات النفط في العالم، فيما يشغل كذلك منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا في البلاد.

انسحاب الوفد الإيراني 

وفي تطور آخر غادر الوفد الإيراني برئاسة وزير الطاقة علي أكبر محرابيان مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، الجمعة، احتجاجا على حضور مسؤولين إسرائيليين.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” ، قال محرابيان إن “وفد الجمهورية  الإيرانية غادر مؤتمر المنظمة الدولية المتحدة  المعني بتغير المناخ (COP28)، لأنه يعتبر الحضور المُسيس والتحيز غير المبرر لـ(الكيان الصهيوني) مخالفا لأهداف وغايات مؤتمر تغير المناخ”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن الوزير قوله إن “وفد الجمهورية الإيرانية كان يعتزم اغتنام فرصة حضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، لمناقشة الظروف المناخية والتفاوض مع سلطات ووفود مختلف البلدان والدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.