أراء وقراءات

عندما يصبح فرز المخلفات سلوك جماعي ؟ّ!

بقلم : بسمة حمودة..بنت الشرق

متي تكون المخلفات نفايات ؟ 

عندما لا نستطيع إعادة تدويرها او إعادة استخدامها ..فهي مخلفات ناتجه عن المصانع أو المستشفيات  أو ‏اي مباني تحمل افراد تكون محمله بأضرار خطره كالفيروسات  والبيكتريا والمواد المشعه .

ما الفرق بين إعادة التدوير ‏وإعادة الإستخدام ؟

ببساطه شديده إعادة التدوير هي ما يستخدم له  ماكينه لتنتجه مره اخري او يدخل في  منتج آخر …… إذن ماعدا ‏ماسبق من شرح للنفايات .. فإن جميع المخلفات يمكن إعادة تدويرها او إعادة استخدامها سواء كانت:

١-  مخلفات عضويه وهي نواتج ‏الزراعه وايضا الطعام من المنازل أو المطاعم

٢- مخلفات صلبه وهي اي مخلفات لم نعتبرها نفايات أو مخلفات عضويه …

كيف ‏يمكنا التعامل مع المخلفات من المنبع ؟

عن طريق مايسمي الفرز … فحديثا وجدنا في بعض الاماكن العامه ثلاثة انواع لسلة المهملات ‏سلة للورق وأخري للزجاج واخيره للبلاستيك … السؤال هنا هل نستطيع الفرز داخل المنزل كما هو الحال خارج المنزل حتي ‏نساعد البيئه وايضا العاملين في فرز القمامه ان يقوموا بهذا الفرز بمعنى رمي كل نوع من المخلفات في السلة المخصصة لها؟ .

ومن المتوقع علي المدي القصير ( أذا اصبح ذلك الفرز سلوك جماعي )إن يعتادوا ‏ذلك دون ان يضروا هم نفسهم البيئه ويحدث ذلك التلوث للحواس الخمس. عندئذ تكون  الإجابة:  نعم بتواجد  ٣ سلات مهملات ‏في المنزل :

الأولي داخل دورة المياه للمناديل المستعمله الشخصيه وحفاضات الاطفال والفوط الصحيه وما شابه ويفضل يكون داخل ‏كيس داكن اللون.

الثانيه سلة كبيرة موجوده بالمنزل للأوراق وفوارغ المأكولات او المشروبات سواء كانت من الصفيح أو البلاستيك ‏أو الزجاج، وما غير ذلك .

الثالثه سلة اثناء تجهيز الطعام لمخلفات تجهيز الطعام ويفضل ان تكون داخل كيس شفاف … ونحن لا ‏نرضي ولا نشجع  علي بواقي الطعام الناتجه من هدره .

واخيرا وليس اخرا…هناك افكار كثيره جدا يمكن لربة المنزل إعادة ‏استخدامها لمخلفات منزلها …علي سبيل المثال: بواقي الطعام مع تربه طينيه تصبح بعد التحلل تربه زراعيه …الاوراق السميكه ( ‏الكارتون) بعد غمرها في الماء تصبح كعجينه يتم تشكيل منها اشكال فنيه والعاب يدويه ثم يعاد تجفيفها مره اخري …. كما يمكن إعادة ‏استخدام  الزجاجات  او البرطمانات البلاستيكيه في أوعية زرع أو حافظات أقلام وما شابه‎ .

بسمة حمودة -بنت الشرق

كاتبه مبتدئه وباحث في مجال البيئه وسفير للمناخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.