تقنيةفلسطين

مجموعة إسرائيلية تلاحق المحتوى الداعم لفلسطين على مواقع التواصل وتحذفها

كتب – محمد السيد راشد 

كشف موقع The Intercept الاستقصائي الأمريكي أن مجموعة صغيرة من المتطوعين العاملين في قطاع التكنولوجيا في إسرائيل يعملون على قدم وساق على إزالة المحتوى الذي تزعم المجموعة، أنه لا يتوافق مع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وتيك توك.

وقال مؤسس المبادرة إن المجموعة تستغل العلاقات الشخصية لأفرادها ببعض العاملين في تلك الشركات وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى؛ للإبلاغ عن المنشورات وإزالتها بطرقٍ لا تندرج في القنوات الرسمية المتبعة في هذه المواقع.

تُدعى المبادرة باسم “الحقيقة الحديدية” (Iron Truth)، وقد استُلهم، اللقب من اسم منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية للدفاع الجوي، التي كثيراً ما يتبجح جيش الاحتلال الإسرائيلي بنجاحها وقدراتها في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية.

حذف الف منشور 

يزعم داني كاغانوفيتش، مؤسس المبادرة ومهندس البرمجيات الذي يعمل في جوجل ويقيم في تل أبيب، أن المشاركين في المبادرة نجحوا في استخدام قنواتهم غير الرسمية في شركات التكنولوجيا لإزالة ما يقرب من 1000 منشور من مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، مثل إكس، ويوتيوب، وتيك توك، وهي منشورات يدَّعي المنتمون إلى المبادرة أنها مضللة أو معادية للسامية أو “مؤيدة للإرهاب”.

وقال كاغانوفيتش لموقع “ذا إنترسبت” إنه أطلق المبادرة بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول بعدما شاهد مقطع فيديو على فيسبوك يشكِّك صاحبه في وقوع ما تدَّعي إسرائيل أنها فظائع ارتكبتها حماس في الهجوم، و”عندما رأيت هذا الفيديو، استشطت غضباً”.

أضاف: “نسخت عنوان موقع الويب URL للفيديو وأرسلته إلى فريق من العاملين في شركة ميتا [الشركة الأم لفيسبوك]، وبعض الإسرائيليين الذين يعملون في

الشركة، وأخبرتهم أن هذا الفيديو يجب حذفه، وقد أزالوه بالفعل بعد بضعة أيام”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.