احدث الاخبار

مصر ترفض إتهامات السودان يالتعدي على حصتة من مياه النيل

كتبت : عبير الحجار

رفضت مصر اتهامات سودانية  بالتعدي على حصتها من مياه نهر النيل،وذلك بعد نحو أسبوع من فشل جولة تفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص سد النهضة.

وبحسب وكالة انباء الشرق الاوسط  اليوم الاربعاء 22 نوفمبر 2017  قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن السودان يستخدم بالفعل كامل حصته من مياه النيل ومنذ فترة طويلة

وأوضح شكري أنه في السابق لم يكن السودان قادرا على استهلاك كامل حصته من مياه النهر وما كان يفيض من تلك الحصة كان يأتي الى مصر لأن “القدرة الاستيعابية المائية للسودان لم تكن مكتملة وبالتالي كان يفيض جزء من تلك الحصة إلى مصر دون إرادتها وبموافقة سودانية.

وأبدى وزير الخارجية المصري دهشته من طرح الأمر من جانب نظيره السوداني على هذا النحو بالحديث عما وصفه “دائن ومدين” في العلاقات المائية متسائلا عن هدف تداول هذا الموضوع في التوقيت الحالي وسط خضم  إعاقة الدراسات الخاصة بتأثير سد النهضة على استخدامات الدولتين من مياه النيل، وعدم موافقة السودان وإثيوبيا على التقرير الاستهلالي المقدم من المكتب الاستشاري الفني والمتخصص والمحايد.

وكان وزير الخارجية السوداني قال في مقابلة حصرية مع قناة “روسيا اليوم:” إن الوقت قد حان لأن تدفع مصر ما عليها من استحقاق وتحصل السودان على حصتها كاملة دون نقص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.