أراء وقراءات

مصر وخطوه جديدة نحو تعزيز الأمن والاستثمار والتغير المناخي

 

بقلم / دكتور أسام الدين انور                       

 باحث اعلامي

التغير المناخي هو حديث مصر والعالم بأسره في الآونة الأخيرة حيث يقام مؤتمر شرم الشيخ للمناخ cop27 والذي من المتوقع ان يناقش مشكلات التكيف مع المناخ بجانب تمويل المناخ الدولي ومرحلة التنفيذ .

    يعد مؤتمر cop27 مؤتمر التنفيذ منذ اتفاق باريس 2015 إلى مؤتمر جلاسكو 2021 فهو يعد موعدا لتنفيذ الاجراءات والاتفاقيات الدولية بشأن المناخ حيث تسعى مصر إلى تسريع العمل المناخي العالمي عن طريق الحد من الانبعاثات وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل المناسبة للدول الافريقية والنامية.

هذا وتسعى مصر لنشر ثقافة التغير المناخي في ظل تدفق المعلومات في وسائل الإعلام العالمية والعربية وتعزيز اساليب التوعية بخطورة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية المهددة للمستقبل ومعالجة ذوبان الجليد وارتفاع منسوب البحار وحرائق الغابات وجفاف الانهار وفي اطار تحرك وزارة البيئة وعن طريق  حملتها الاعلامية

 ” رجع الطبيعة لطبيعتها ” للتوعية بالتغيرات المناخية وتحديات البيئة وقد جاءت مصر في المركز الرابع في مؤشر اداء تغير المناخ 2022 من بين 26 دولة وتعمل مصر على دعم برامج تمويل الدولة المختلفة لمواجهة تغير المناخ بالإضافة الى التمويل المبكر والادوات المالية لتوسيع نطاق التمويل والمساهمة مع التأكيد على الالتزامات الملزمة قانونا للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وجدير بالذكر ان مصر اتخذت خطوات جديدة نحو الاعتماد على الوسائل الصديقة للبيئة الكهربائية والعاملة بالغاز الطبيعي وايضا قامت بالتحول نحو الطاقة الجديدة والمتجددة على اسطح المطارات  وانتشار الخلايا الشمسية. 

كما عملت على دعم مشروعات التكيف في مجالات الري وتبطين الترع والمصارف والزراعة وحماية الشواطئ , وتحلية مياه البحر ومعالجتها وادارة تدوير المخلفات للحفاظ على تغير المناخ فضلا عن تنفيذ مشروع 100 الف صوبه ذراعيه ومشروع المليون شجرة ومشاريع الأمن الغذائي في خطوه مميزة نحو تعزيز الامن والاستثمار في ظل التغيرات المناخية والازمات العالمية المعاصرة. 

وبدأ العالم يخطو خطوات نحو اجراءات مناخية اكثر فائدة وقد ظهرت شركات عالمية لتكنولوجيا المناخ وكان من ابرزها شركة ” Altuistiq  ” والتي اتخذت من لندن مقرا لها وهدفت الشركة الى تغيير نموذج الابلاغ القياسي عن الكربون الى نموذج للحد من الانبعاثات الكربونية مما ادى الى اجراءات مناخية جديدة واكثر فائدة  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.