الصراط المستقيم

معلومة فقهية في أحكام الأضحية

إعداد الشيخ/ محمد محمود عيسي

أولا/الأضحية الأرجح هي سنة مؤكدة عن النّبي صلى الله عليه وسلم

ثانيا/إذا دخلت الأيام العشر من ذي الحجة علي من أراد أن يضحي أن لايأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته أي جلده حتي يذبح أضحيته والذبح يبدأ من بعد صلاة العيد وخطبته إلي غروب شمس رابع أيام العيد يعني يوم العيد وثلاثة أيام التشريق

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في صحيح مسلم :(إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) رواه مسلم وهذه سنة مهجورة هجرها كثير من المسلمين لعدم المعرفة والجهل بالأحكام الفقهية

والمراد هنا بمن يمسك عن شَعره وأظفاره هو صاحب الأضحية فقط أما أهله من زوجة وأولاد ومن يعولهم فليس عليهم بذالك ولكن مباح لهم الأخذ من الشعر والأظفار

ثالثا/يجوز للفرد الواحد صاحب الأضحية أن يذبح من الماعز ما بلغ سنة ودخل في الثانية ومن الضأن ما بلغ ستة أشهر ودخل في السابع وتكفي شاة واحدة للمضحي المنفرد كل السابق ذكور أو إناث من ذي الحجة

ومن البقر والجاموس ما بلغ سنتين ودخل في العام الثالث ولا يقل نصيب الفرد الواحد المشترك في الأضحية عن سُبع بقرة أو جاموسة يعني تكفي البقرة أو الجاموسة الواحدة عن سبعة مشتركين ولا يزيد عن ذالك وممكن لأقل من سبعة حتي يصل الأمر إلي مضح واحد كل ذالك ذكور أو إناث من البقر والجاموس ومن الإبل ما بلغ خمس سنوات ودخل في السادسة والسن شرط من شروط صحة الأضحية حتي لو كان لحم الأقل في السن أكثر لحما

رابعا/أن تكون الأضحية خالية من العيوب لا عرجاء ولا عمياء ولا مريضة بيّن مرضها ولا الهزيلة الضعيفة ضعفا بيّنا وكل العيوب الأخري

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:(لا تذبحوا إلا مُسنّة) والحديث في صحيح مسلم والمسنة هي التي ذكرتها بالسن سابقا

خامسا /يشهد صاحب الأضحية الذبح ويجوز أن يوكل أحد عنه ولو يحسن الذبح أفضل أن يذبح بنفسه ويقول الذي يذبح عند الذبح بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك ولك اللهم هذا عن فلان بن فلان وإذا كان هناك مشتركين فيذكر كل اسم علي حدة

سادسا/لايجوز ان يأخذ الجزار منها شيء علي سبيل الأجرة ولكن يجوز علي سبيل الهدية ولا بجوز بيع جلدها ولكن يرسل إلي أحد الجمعيات الخيرية التي تجمع جلود الأضاحي

سابعا/تقسم الأضحية إلي ثلاثة أقسام وليس شرط التساوي بين الأقسام قسم لصاحب الأضحية وأهل بيته وقسم للهدايا للأقارب والأصدقاء والجيران والزملاء وقسم للفقراء والمساكين والأفضل أن هذا القسم أكثر

اتبعوا ولا تبتدعوا فالخير في الاتباع والشر في الابتداع واعملوا بالشرع الحنيف

هذا والله أعلي وأعلم

معلومة فقهية في أحكام الأضحية 2

الشيخ/ محمد محمود عيسي

منشاة سلطان – منوف – المنوفية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.