شئون عربيةليبيا

مقتل 41 شخصا في غارة أمريكية على معسكر لتنظيم داعش في ليبيا

 

صورة من موقع الغارة
صورة من موقع الغارة

قتل اكثر من 40 شخصا يرجح انهم جهاديون في غارة جوية على مدينة صبراتة قرب طرابلس، بحسب ما افاد مسؤولون ليبيون، فيما اعلنت واشنطن استهداف معسكر لتنظيم داعش في ليبيا ومقتل احد قادته الميدانيين.

وهذه اول غارة من نوعها تستهدف مدينة صبراتة الواقعة على بعد 70 كلم غرب طرابلس والخاضعة لسيطرة تحالف “فجر ليبيا” المسلح الذي يخوض نزاعا على السلطة مع قوات السلطات المعترف بها دوليا والموجودة في شرق ليبيا.

واكد مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس ان سلاح الجو الاميركي نفذ “غارة هذا الصباح (بتوقيت ليبيا) على معسكر تدريب لتنظيم داعش قرب صبراتة في ليبيا قتل فيها على الارجح الزعيم الميداني لداعش نور الدين شوشان”. واشار المسؤول الى ان القيادي الميداني مرتبط باعتداءين كبيرين نفذا السنة الماضية في تونس.

وقال عميد بلدية صبراتة حسين الدوادي لوكالة فرانس برس ان 41 شخصا كانوا داخل منزل في صبراتة قتلوا في الغارة التي نفذتها “طائرة مجهولة”. واوضح ان غالبية القتلى “تونسيون يرجح انهم ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية”، مشيرا الى ان بينهم اردنيا.

وقال المسؤول ان “الغارة كانت دقيقة جدا واصابت المنزل المستهدف وحده، كما ان آثار القصف لم تخرج ولو لمتر واحد عن هدفها”.

وتابع ان السلطات “أجرت تحقيقا مع احد الجرحى الستة الذين اصيبوا في الغارة ايضا، فقال انه أتى مع آخرين بهدف التدرب على القتال، وان الجماعة التي اقلته الى صبراتة عصبت عينيه طوال مدة الطريق”.

واصدر المجلس البلدي لصبراتة بيانا نشره على موقعه الالكتروني اكد فيه مقتل 41 شخصا في الغارة واصابة ستة اخرين بجروح، مشيرا الى ان المنزل “مستأجر لأشخاص من جنسيات غير ليبية من ضمنهم تونسيون يعتقد بأنهم ينتمون لتنظيم داعش”.

ونقل البيان عن مصدر امني في صبراتة قوله ان “المنزل كان يحتوي على اسلحة متوسطة كالرشاشات وقواذف ار بي جي وعدد من الاسلحة الأخرى وجدت تحت ركام المنزل”.

وتقول السلطات التونسية ان منفذي اعتداءات كبرى حصلت في تونس خلال الفترة الاخيرة تدربوا في معسكرات في صبراتة التي شهدت خلال الاشهر الماضية احداثا امنية عديدة شملت عمليات خطف وتفجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.