أخبار العالمفلسطين

نائبة رئيس الوزراء البلجيكي تقترح على البرلمان الإعتراف بدولة فلسطين

كتب – محمد السيد راشد

اعلنت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، عبر حسابها على منصة “X”: “إما الآن أو أبداً، اقتراحنا بشأن الاعتراف بفلســ ـطين مطروح اليوم على البرلمان. ويجب على بلجيكا الآن أن تختار بشكل حاسم دعم القانون الدولي من خلال الاعتراف بدولة فلســ ـطين”.

وكانت نائبة رئيس وزراء البلجيكية قد قدمت مقترح لمقاضاة إسرائيل.

وأعلنت  أن بلادها لا يمكن أن تبقى صامتة تجاه التهديد الذي أطلقته إسرائيل بـ”الإبادة الجماعية” في قطاع غزة، وأشارت إلى أنها ستقدم اقتراحا لحكومتها للانضمام إلى جنوب أفريقيا في رفع دعوى قضائية ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأفادت دي سوتر، وهي ممثلة حزب الخضر الفلمنكي في الائتلاف الحاكم، في بيان عبر منصة “إكس” أن بلجيكا لا يجب أن تكتفي بمشاهدة معاناة الشعب الفلسطيني في غزة بدون فعل شيء حيال ذلك.

وحثت على دعم الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” بحق القطاع.

ويذكر أن دي سوتر قد أعربت في وقت سابق على ضرورة مقاطعة إسرائيل بسبب العدوان على غزة، حيث يُسقط الجيش الإسرائيلي القنابل مثل المطر على المدنيين.

كما طالب رؤساء وزراء إسبانيا وبلجيكا وأيرلندا ومالطا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بإدراج جلسة نقاش لتحديد موقف واضح بشأن الأوضاع في غزة وحل الدولتين، على جدول أعمال قمة مجلس الاتحاد الأوروبي المقبلة.

رفضت الكتل السياسية في البرلمان البلجيكي عرض فيديو إسرائيلي عن عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر ضد الاحتلال وهو ما هاجمته إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.