أراء وقراءات

نبض الشارع والشكاوي المشروعة

بقلم / رمضان النجار

فى الآونة الأخيرة تسود حالة عدم رضا بين كثير من الشعب المصري عن الأحوال الإقتصادية ، وخاصة مع إرتفاع الأسعار المبالغ فيه دون رقابة من الحكومة وأيضا بعض الملفات التى تؤرق الشعب المصرى وجعلت الكثير منهم يفقد الثقة فى الحكومة الحالية وفى أى إصلاحات تأتى منها .

يقول بعض المواطنين والذى يشتكى من إرتفاع الأسعار كيف لدولة تطل على البحرين الأبيض والأحمر ولديها مصائد كبيرة ومتنوعة أن يرتفع فيها  سعر الأسماك بهذا الشكل الجنونى ألا يدل ذلك على وجود شئ غير طبيعى ويحتاج من الحكومة إلى تفسير وحل عاجل .

شكوى أخرى من مواطن  يقول فيها نحن منذ زمن كبير نقيم فى قريتنا وقد ضاقت بنا بسبب عدد السكان ولا توجد أى مساحات يتم البناء عليها مما زاد الأمر سوءا وإزدحاما فى القرية وهناك متخللات موجودة بالقرية غير صالحة للزراعة بسبب عدم وجود رى أو صرف بهذه المناطق . فلماذا لاتعتمدها الدولة كردون مبانى حتى تحل هذه الأزمة التى نعيشها منذ سنوات عديدة .

شكوى أخرى من مواطن يقول بنينا خارج الحيز العمرانى بسبب الفقر وضيق اليد ودفعنا جدية التصالح ومازال قانون التصالح حبيس الأدراج ونحن فى أزمة كبيرة بسبب هذا الأمر ونحتاج أن نرتاح نفسيا من هذا الأمر الذى يشعرنا كمواطنين بأن  الدولة ليست فى صف المواطن الفقير إنما تنحاز فقط لطبقة الأغنياء ورجال الأعمال .

شكوى اخرى من مواطن يقول فيها  الشعب المصرى قلبه متعلق بالزراعة ويتمنى أن تساعده الدولة للحصول على قطعة أرض يقوم بإستصلاحها  ويؤمن مستقبل أولاده من خلال الخير الذى سيخرج من هذه الأرض ويقول أنه يخشى ان يشترى أرض زراعية فى الأماكن منخفضة الثمن فتقوم الدولة بمصادرتها كما حدث فى بعض الأماكن فى الدولة .

ملخص مايدور فى الشارع فى عدة نقاط

النقطة الأولى : يجب أن تكون هناك رقابة على الأسواق بشكل دائم وإيجاد حلول تؤدى لخفض الأسعار .

النقطة الثانية : يجب أن يشعر المواطن بأن الدولة ترعاه وتخدم مصالحه من خلال فتح كردونات مبانى  جديدة وتوسعة للأحوزة العمرانية فى الأماكن التى تحتاج إلى ذلك .

النقطة الثالثة : يجب على الحكومة عدم المماطلة فى إصدار القوانين والتشريعات التى تهم المواطن المصرى ومن ضمنها وأهمها قانون التصالح فى مخالفات البناء .

النقطة الرابعة : يجب على الدولة مساعدة المواطن فى تملك الأرض الزراعية وفق قواعد تحمى المواطن والدولة معا بحيث يحصل المواطن على الأرض المراد إستصلاحها وزراعتها بالمحاصيل التى تهم المواطن المصرى من الدرجة الأولى وتعمل على تخفيض الأسعار .

هذه الشكاوى السائدة فى المجتمع المصرى كله فالمواطن يحتاج للعمل والمسكن والقوانين التى تحميه داخل الوطن الذى يعيش فيه . شكاوى المواطنين مشروعة تحتاج لحلول سريعة فالمواطن المصرى لايطمح فى شئ غير الإستقرار فى الحياة من خلال  العمل والمسكن

حفظ الله الوطن

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.