تقارير وتحقيقات

ندوة تثقيفية بمدرسة الخضيرات الإعدادية بنجع حمادي عن مخاطر الزلازل 

قنا/  محمد فتحي

حاضر أبو الوفاء عبد السلام الدردير مدير عام إدارة نجع حمادي التعليمية شمالي قنا ، صباح اليوم الأربعاء ، الندوة التثقيفية التي نظمتها مدرسة الخضيرات الإعدادية ، تحت عنوان ” الزلازل ومخاطرها وكيفية التصرف حال حدوثها ” والتي عقدت بمكتبة المدرسة ، تحت رعاية الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا ، وإشراف عبير مالك محمد مدير المدرسة ، وعمرو حلمي وكيل المدرسة ، ومحمد أبو الحمد أبو المجد الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة ، وعمران عطا الله أمين المكتبة .

 

وقال أبو الوفاء عبد السلام الدردير ، أن الزلازل هي ظاهرة طبيعية وهي اهتزاز ، أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض تحدث في وقت لا يتعدي ثواني معدودة ، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية .

 

تحدث مدير عام الإدارة ، عن مخاطر الزلازل ، والتي تؤدى لحدوث ارتفاعات و انخفاضات في القشرة الأرضية ، تتسبب في تدمير المدن ، الطرق ، و الكبارى و انهيار المنشآت و تهدمها ، فضلا عن تعطل حركة المرور والسير ، كما تسبب حدوث أمواج عالية في البحار تعرف ب ” تسونامي ” ، تضرب الشواطئ وتهدم المدن الساحلية .

 

وأشار الدردير ، إلي أن حال حدوث الزلازل إذا كنت داخل المنزل ، فلا تتحرك كثيراً وحاول الوصول إلى مكان آمن ، وعليك الجلوس أسفل مكتب أو سطح متين ، والابتعاد عن منتصف الغرفة ، والابتعاد عن النوافذ والأبواب والزجاج .

 

وتابع مدير عام الإدارة ، أما إذا حدث الزلزال و كنت خارج المنزل ، فعليك تجنب دخول المبانى ، وعليك حماية رأسك من الأشياء التي قد تتساقط ، فضلا عن الابتعاد عن المبانى والأشجار وأعمدة الكهرباء .

 

وأضاف الدردير ، أنه حال حدوث الزلازل ، و كنت فى المدرسة

فحافظ على الهدوء وتجنب الإنفعال ، وتتبع الإرشادات الخاصة بالوصول لمخارج الطوارىء ، و اتباع تعليمات المدرسين وتجنب التدافع .

 

شهد فعاليات انعقاد الندوة ، جمال عز الدين راشد مدير تنسيق التعليم الإعدادي والثانوي والوظائف الإشرافية ، ومحمد فتحي المرواني مدير العلاقات العامة والإعلام بالإدارة ، ومني علي الدين موجه التربية الاجتماعية ، وعبير مالك محمد مدير إدارة المدرسة ، وعمرو حلمي وكيل المدرسة ، وحشد من المعلمين ، و العاملين ، وطلبة وطالبات المدرسة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.