اقتصاد

ورشة عمل بزراعة جنوب الوادي عن التوعية الوظيفية في قطاع الصناعات الغذائية وسلامة الغذاء ”    

قنا / محمد فتحي

 

نظمت  كلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة ، والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور عصام الدين عبد الهادي عميد الكلية  ، والدكتور منتصر حمدون وكيل الكلية  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) ، ورشة عمل للتوعية الوظيفية في قطاع الصناعات الغذائية في قنا بالأقصر ، بهدف تعريف طلاب السنة النهائية بالكلية بقطاع الصناعات الغذائية والمسارات الوظيفية الممكنة .

 

 

 

في البداية نقل الدكتور منتصر حمدون تحيات  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة هدية مدير مركز تنمية القدرات بالجامعة ، كما رحب بالسادة الحضور وأكد أن الكلية تهتم بريادة الأعمال وترحب بكل فكره تدعم المجتمع ، وتمنى أن تكون الندوة مثمرة تحقق أهدافها ويستفيد منها جميع الحاضرين .

 

 

و تحدث الدكتور حسام بديوي ، استشاري منظمة (اليونيدو ) عن التعريف بالمنظمة ، والإطار المؤسسي للمشروع ، ودور المنظمة  في خدمة الجامعة ، مشيدا بخبرة جامعة جنوب الوادي في إدارة المشروعات .

 

 

كما قدم المهندس عمر رياض مدير مكتب منظمة اليونيدو بالأقصر وقنا ، عرضاً تقديمياً عن مشروع النمو الأخضر الذي تنفذه المنظمة بالتعاون مع وزارة التجارة و الصناعة ، و مجموعة من الشركاء المحليين مثل وزارة البيئة ، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ، و المتوسطة و متناهية الصغر و محافظة قنا و محافظة الأقصر ، مؤكدا على  ضرورة الاهتمام بالتدريب و بناء القدرات حيث يعد أهم أدوار منظمة اليونيدو ، و تحسين تقديم الخدمات و المساعدة التقنية المقدمة إلى الصناعة .

 

 

وعن  دور مركز التطوير الوظيفي في خدمة الطلاب  تحدث الدكتور محمد عمران مدير مكتب التطوير الوظيفي بالجامعة  كما أكد  سعادته عن  أهمية الدورات والخدمات التي يقدمها المركز للطلاب والخريجين   كما تحدث الدكتور محمود  عباس مدرب  سلامة الغذاء بالكلية عن الفرص الممكنة لطلاب الكلية والدورات المقدمة في مجال سلامة  الغذاء التي تقدم من خلال المنظمة  لتدعيم الشباب وتحويل افكاره الى خطة عمل ودراسات يمكن تنفيذها .

 

 

واختتم الحديث الدكتور محمد نجم استشاري الصناعات الغذائية وسلامة الغذاء بالمشروع وتطرق سعادته خلال كلمته ، عن أهمية سلامة الغذاء والمؤسسات التي تتبنى ذلك وفرص العمل وكيفية اعداد الطلاب للدخول في مجال سلامة الغذاء .

 

 

وفى نهاية الندوة ، دارت مناقشة مفتوحة بين حضور الندوة  والتي كان من اهمها هل دورات سلامة الغذاء متاحة لكل التخصصات  ام تقتصر على شعبة الصناعات  الغذائية فقط ؟ وهل توجد مصانع او هيئات في حاجة فعلا الى تخصص سلامة الغذاء ؟و ما هي مهام مسئول سلامة الغذاء في المصانع وشركات الأغذية ، ثم اختتمت الندوة وتم وضع بعض الملاحظات الختامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.