احدث الاخباروضوح التعليمي

وزير التعليم ومحافظ أسوان يفتتحان مدرستين ويضعان حجر الأساس لمشروع مجمع مدارس

حجازي :الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة لأنها تمثل السنوات الذهبية للاستثمار في الطفل

كتب – حسام فاروق

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم الفنى، اليوم الخميس ١٨ مايو ٢٠٢٣ بزيارة إلى محافظة أسوان، افتتح خلالها مدرستين، وتفقد امتحانات الصف الأول والثاني الثانوى، ووضع حجر أساس مجمع مدارس بالمحافظة.

وقد رافق الوزير خلال الزيارة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وغادة أبو زيد نائب المحافظ، واللواء يسري سالم مساعد الوزير لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وعبد الكريم لطفى عبد الكريم مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

واستهل الدكتور رضا حجازى زيارته إلى المحافظة بافتتاح مدرسة عبد الجليل حسنين الإعدادية التابعة لإدارة أسوان التعليمية، وذلك بعد اتمام الإحلال الكلى للمدرسة والتى تبلغ مساحتها 1956.8م2، وتستوعب عدد 454 طالب وطالبة، بعدد 12 فصل دراسى، فضلاً عن قاعة للمجالات، والمكتبة، ومعمل مطور، ومعمل كمبيوتر، وصالة متعددة الأغراض.

 

كما تفقد الوزير سير امتحانات الشهادة الإعدادية في المدرسة بمادة الهندسة، حيث اطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان، وفي هذ الإطار وجه الوزير بتهيئة المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات، كما وجه بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة جميع الطلاب والعاملين.

 

كما تفقد الوزير حجرة الأنشطة بالمدرسة، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالأنشطة المدرسية للكشف عن مواهب ومهارات الطلاب الفنية، وأهمية دور المسرح المدرسى فى إعادة بث الروح الفنية وتنميتها فى المدارس بصفة عامة ومدارس ذوى الهمم بصفة خاصة؛ لخلق جيل مثقف علميًا وفنيًا وأدبيًا، ووجه الوزير أيضا بإعداد عرض مسرحى على مستوى المديرية بمحافظة أسوان تمهيدًا لاختيار أفضل مسرحية على مستوى المديريات التعليمية وتكريم القائمين عليها.

 

وعقب ذلك، قام الوزير بزراعة عدد من الأشجار داخل المدرسة ضمن مبادرة ١٠٠ مليون شجرة، والتي تستهدف زراعة عدد 125 ألف شجرة ظل ومثمرة، بالإضافة إلى أشجار النخيل في المحافظة.

كما افتتح وزير التربية والتعليم ومحافظ أسوان مدرسة محمد عبد المعطي الابتدائية، وذلك بعد إتمام الإحلال الكلى للمدرسة التى تبلغ مساحتها 2070.7 م2، وتستوعب عدد 332 طالب وطالبة، بعدد 16 فصل دراسى، منها 4 فصول لرياض الأطفال، و 12 فصلًا دراسيًا للمرحلة الابتدائية، كما تضم المدرسة معمل مشاهدة، وقاعات للمجالات، والكمبيوتر، وصالة متعددة الأغراض، والمكتبة.

وخلال الزيارة، تفقد الوزير والمحافظ سير امتحانات الشهادة الإعدادية بالمدرسة واطمأن من الطالبات على مستوى الامتحان.

كما تفقد الوزير قاعات رياض الأطفال بالمدرسة، مؤكدًا اهتمام الوزارة بمرحلة الطفولة المبكرة، حيث أن هذه المرحلة تمثل السنوات الذهبية للاستثمار في الطفل، كما أكد أن الوزارة تعمل على دعم قدرة الطفل على التعلم والابتكار لأنها فترة تطور مراحل الذكاء، فضلًا عن أهميتها في عملية إعداد الأطفال للتعلم.

 

وفي هذا الصدد، تحدث الوزير مع معلمة احدى الفصول عن أهمية دورها فى هذه المرحلة التى تحتاج إلى ضرورة توافر البيئة التعليمية المناسبة لهذه المرحلة وإعطاء الثقة للأطفال؛ لاستكشاف قدراتهم ومواهبهم والسماح لهذه القدرات والمواهب بالظهور والنمو.

وشهد الوزير العديد من الفقرات المتنوعة للطلاب،  حيث استمع إلى عدد من الأغاني الوطنية وأغاني من التراث الوطنى للمحافظة، ولحن منفرد لإحدى الطالبات، كما استمع إلى بعض الفقرات لفريق كورال الإدارة، حيث أشاد بأداء الطلاب ووجه بتنمية موهبتهم ورعايتها.

وعقب ذلك، تفقد الوزير والمحافظ لجان مدرسة أحمد طه حسين الثانوية، لمتابعة امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي، حيث يؤدي طلاب الصف الثانى الثانوى (شعبة علمي رياضة) امتحان مادة الميكانيكا، ومادة التاريخ (للشعبة الأدبية)، واطمأن الوزير من الطلاب على مستوى الامتحان ومدى مناسبة الوقت والمساحة المخصصة للأسئلة المقالية فى مادة الرياضيات.

كما تفقد الوزير قاعة تدريبية للمعلمين، داخل المدرسة، مزودة بأجهزة حديثة لتدريب المعلمين، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تعزيز قدرات المعلمين ومهاراتهم، حيث أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم وتنميته مهنيًا، مشيرا إلى أن استراتيجية تطوير التعليم تهدف إلى وجود معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف ممتازة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة.

وفي إطار الزيارة، قام الدكتور رضا حجازي بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مجمع مدارس الحصايا، بمنطقة الحصايا التي تقدم خدمة تعليمية لطلاب أسوان من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، حيث اطلع الوزير على نوذج توضيحي لمشروع المدرسة المنشأة على مساحة 8114 م2، وتضم عدد 42 فصلًا دراسيًا، منها 6 فصول لمرحلة رياض الأطفال، و 18 فصلًا للمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى عدد 9 فصول للمرحلة الإعدادية، وعدد 9 فصول للمرحلة الثانوية، كما يضم المشروع معامل، وقاعات للمجالات والكمبيوتر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.