المجتمع

ولى عهد السعودية يفتتح تجديدات الجامع الأزهر اليوم

كتبت عزه السيد

يفتتح ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز،  تجديدات مسجد «الأزهر» بميدان الحسين،اليوم الثلاثاء 6 مارس، حيث وصل القاهرة الأحد في أول زيارة خارجية عقب تعيينه وليًا للعهد بالمملكة.

وأكدت المصادر أن الزيارة ستستمر ثلاثة أيام، ويغادر بعدها إلى لندن في زيارة مماثلة تدوم نفس المدة يعود بعدها إلى المملكة.

وأضافت المصادر أن شركة بن لادن السعودية، ستشرف على أعمال التجديدات بالجامع الأزهر الشريف، وذلك بمنحة من الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، حيث تم رصد 30 مليون جنيه لترميم الجامع فقط، بخلاف باقي المشروعات الأخرى التي تقوم بها الشركة في إطار منحة تشمل مبنى قناة الأزهر ومطبعة للمصحف ومدينة للطلبة الوافدين وإنشاء كليات للطب والصيدلة وتوسعة كلية البنات بالأقصر.

يذكر أن التجديدات تشمل منبر الجامع الأزهر الشريف وطلائه بطلاء مذهب، وتركيب أرضيات رخامية من نفس الخامات المستخدمة في الحرم المكي، بالإضافة إلى فرش أرضيات المسجد باللون الأزرق بدلا من الأحمر، إلى جانب ترميم وزخرفة الجامع بعناية فائقة، وذلك تحت إشراف وزارة الآثار.

شهدت أعمال الترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، وترميم الزخارف الإسلامية والنقوش والأسقف، والنوافذ الخشبية والمشربيات، وترميم مآذن الجامع، وأعمال الإضاءة الخارجية والداخلية، وأعمال مقاومة الحريق، وأعمال النقل التليفزيوني، وتأهيل السور الخارجي، وإعادة تنسيق الموقع الخارجي، بالإضافة إلى إعادة إنشاء مبنى دورات المياه.

كما تقوم شركة بن لادن السعودية المسئولة عن ترميم الجامع بعمل شبكة صرف أمطار وشبكة صرف صحي جديدة للجامع بأحدث نظم الصرف المعروفة حاليًا، بعد تهالك الشبكة القديمة، كما يتم تغيير شبكة الكهرباء بالكامل وجميع نظم الإنارة بأحدث الأنظمة الحديثة المستخدمة داخل الحرم المكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.