أراء وقراءات

ومات الممثل مصطفى درويش رافضاً العمل بفيلم المُلحد لإبراهيم عيسى

بقلم / الدكتور محمد النجار

في الوقت الذي ارتكست فيه الفطرة الإنسانية ربما لكثير من الرجال والنساء الذين رضوا بلُعاعة تافهة من لعاعات الدنيا  مقابل التنازل عن القيم الإنسانية والأخلاقية التي اختص الله بها بني الإنسان ، يتجدد الأمل بظهور شباب مسلم ناضج  يختارون جنات ربهم مهما كلفهم ثمن ذلك الإختيار.

المُلحد

ومن هؤلاء  الشباب الواعي والفاهم، كان الممثل الشاب مصطفى درويش الذي تم إختياره للإشتراك في تمثل فيلم  المُلحد .  واشترك في التمثيل عدة أيام إلا أن ضميره أيقظه في كيفية الاشتراك في فيلم اسمه (((المُلحد))) ، ووضع قصته إنسان أصبح يشكك في الدين الإسلامي وسنة نبيه ، وهو إبراهيم عيسى الذي صاع صيته في السنوات الأخيرة بمواقف رأتها الجماهير ومواقع التواصل الاجتماعي على أنها  مواقف معادية للإسلام .

القدرة على الرفض معيار  لتقييم الرجال

وقد رفض الممثل مصطفى درويش العمل في فيلم “المُلحد” لابراهيم عيسى وهو موقف شجاع من ممثل شاب غيور على دينه .

لم أكن متابعا لأخبار الفن و الفنانين والفنانات ، ولم تكن لديَّ في السنوات الأخيرة  خصوصا ميول لمتابعة  الفن بشكل عام لأن معظمه إبتعد عن رسالة الفن الأصيلة التي تتمثل في زرع القيم ونشر الأخلاق واحترام دين وعقيدة وثقافة الأمة .  إلا أن موقفا للفنان  الممثل مصطفى درويش -الذي لم أكن أعرفه قبل هذا التاريخ ((18 فبراير2022م))- أثار رغبتي لقراءة الخبر ، حيث نشر خبر إنسحابه من العمل في فيلم  ((المُلحد لابراهيم عيسى))  قائلاً :

((( قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لـ إبراهيم عيسى، والإعتذار عن فيلم المُلحد اللي صورت فيه أربع أيام بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى، لأن واضح إن الحرب دي ممنهجة وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه)))

وأضاف: (((آسف جدا، وبعتذر لكل فريق العمل، مش هكمل في القرف ده))).

ثم أردف قائلا :

((ملحوظة: فيلم الملحد قصه ما فيهاش أي حاجة تشجع على الإلحاد علشان بس احترام لصناع العمل وأبطاله)).

مصطفى درويش مع الإعلامية اسعاد يونس

السبب الحقيقي لرفض أعمال ابراهيم عيسى

وكان السبب الحقيقي  لرفض الفنان مصطفى درويش لأعمال ابراهيم عيسى هو ما أثاره ابراهيم عيسى من تشكيك في حقائق تاريخية دينية خاصة بالدين الإسلامي وتسببت في موجة من الغضب ضده مما أثار حفيظة كافة وسائل التواصل الاجتماعي وتقدم عدد من المحامين ببلاغات ضده تصف تشكيكاته بإزدراء الأديان ففي إحدى حلقاته التلفزيونية بالتشكيك في قضية الاسراء والمعراج  ، وزعم قائلا :

(((كل الحكايات اللي بتجيلك حكايات دعائية مش التاريخ الحقيقي، حتى الشيخ هيحكي لك إيه؟ هيحكي لك قصص وهمية؟ في معظمها وهمي؟ طب لما ييجي يقولك الإسراء والمعراج، طب إيه رأيك إن مفيش معراج، هتصدق إن مفيش معراج؟ ))

وبتاريخ 19-02-2022م ، رد مصطفى درويش على مزاعم ابراهيم عيسى قائلا:

((الأزهر قال كلمته ونصر الحق، ممكن مسمعش صوت معارض لو سمحتم لأن إحنا مرجعيتنا الحديثه للأزهر)). وأضاف : أنا ولا شيخ ولا حاجة، أنا لسة بادئ أنتظم في الصلاة من قريب، وكان بعد مشكلة حصلتلي، فا قتربت من ربنا))

درويش يختار دينه وعقيدته عن مال الدنيا

وعن حقيقة هذا الممثل التي تكشفها أقواله التي وردت في تصريحاته السابقة التي ملأت كافة الصحف والمجلات قال :

(((اعتذاري عن الفيلم تسبب لي في أصعب ظروف محدش عارف عنها حاجه، كنت محتاج ماديات فعلا  ، ومحتاج شغل لأني لسة في أول الطريق، فأكيد اعتذاري عنه كان على عيني، بس ديني أهم))

ادافع عن ديني وصلاتي

هكذا تظهر معادن الرجال في مواقفهم التي يدفعون ثمنها ، وتعرف الرجال بمواقفهم الشامخة التي يدافعون فيها عن دينهم وعقيدتهم .

وتابع مصطفى درويش قائلا :

(((أنا لا أغلط في الأستاذ إبراهيم ولا أغلط في حد، أنا بس أخدت قرار أدافع عن الصلاة اللي بصليها، والإسلام اللي هو ديني ودين أمتي، ولو كان الأستاذ غلط في أي ديانة مسيحية أو غيرها كان هيبقي نفس موقفي، أنا مسلم مؤمن بكل الرسل والديانات السماوية ومقبلش حد يشكك في الكتب السماوية ))).

 

وداعاً ..  للفنان المسلم  مصطفى درويش  

وسبحان الله ، فإن المنية كانت على موعد مع هذا الشاب ، وكأن الله “جلا وعلا” أعطاه أعظم فرصة في الحياة لخاتمة يتمناها كثيرون .  فقد توفى هذا الشاب الذي لم يتعد عمره 43 سنة ، بعد هذا الموقف العظيم رافضا مغريات المال والشهرة على حساب دينه ، وظل ثابتا على موقفه حتى توفاه الله يوم الإثنين 01-05-2023  الموافق12شوال1444هـ .

تحية لهذا النموذج المصري العربي  المسلم

تحية مباركة للقيم الأخلاقية والإسلامية التي إحترمها الفنان مصطفى درويش.

ووداعاً لشاب أخلص لدينه وأمته .. فختم الله له ختاما مباركاً وأثنى عليه كل شباب الأمة واصبح نموذجاً يستحق الأحترام وتحتاج الأمة أمثاله في الفن والصحافة والإعلام وكل المؤسسات التي تخدم الدين والوطن .

د.محمد النجار 03-05-2023م الأربعاء 13شوال1444هـ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.