احدث الاخبار

“يالا على الورشة” ..مبادرة خريج أداب لاحياء الحرف القديمة

المبادرة تحول الورش إلى مدارس حرفية تضخ المهنة فى دماء شبابية متجددة

كتبت / هبة راضي

رغم الظروف الصعبة التي تمر بها مصر ، فان ابنائها الذين أدمنوا حبها يعملون دائما على النهوض بها لتخرج من كبوتها ومن هؤلاء المخلصين الشاب الثلاثيني مصطفى كامل الذي أسس مبادرة “يلا على الورشة حديثه”، الذى بدأها خوفًا منه على اندثار الحرف القديمة، كصناعة القباقيب، والطرابيش، والسبح، والتحف، إضافة إلى رغبته الشديدة فى مساعدة الشباب لكسب العيش.

وبحسب تقرير صحيفة الشروق ، طاف كامل خريج كلية الأداب جامعة عين شمس بجميع محافظات الجمهورية للإلمام بكافة الصناعات والحرف القديمة. حيث استطاع بالفعل توثيق مختلف المهن الحرفية منذ عام 2015 لينتهى من جميعها فى العام الماضى، رغبة منه على دعم أكبر قطاع ممكن من الشباب، وحرصًا منه عن امتهناهم حرف مفيدة غير” التكاتك” وبيع اللبان والمناديل كمصدر للرزق.

ومن أجل تحقيق هدفه اتفق كامل مع أصحاب وشيوخ المهن التراثية، لتعليم الشباب المتدربين أصول الحرف فى ورشهم الخاصة، حيث لاقت الفكرة المُقترحة ترحيبًا واسعًا بتحويل تلك الورش البسيطة إلى مدارس حرفية تضخ المهنة فى دماء شبابية متجددة.

وبحسب التقرير ، ركز مصطفى على بعض الحرف التراثية ترتبط بتاريخ مصر، من صناعة الطرابيش والكتابة بالحروف العربية على القماش والسبح والأحذية، بجانب صناعة مقابض العصا الخشبية، ومن المؤسف أن تدخل الآلات بها، لم يعد يبقى للورش التى تصنعها أو لصانعيها أنفسهم أهمية كما كانت سابقًا.

حقق مصطفى خطوات من خلال مبادرته تعليم أكثر من 5 آلاف حرفى موزعين على أكثر من 200 حرفة مختلفة، إضافة إلى تقديمه العديد من الأسواق بالأوبرا وبعض المعارض الدولية، التى عُرضت بها منتجات تلك الورش وحققت مبيعات بأسعار مرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.