البحث العلمى

يوم في ذاكرة الفلك

كتب / زهير بن جمعه الغزال 

 

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة

قام الإتحاد الفلكي الدولي في مثل هذا اليوم 24 أغسطس من العام 2006 بإنزال رتبه (بلوتو) من كوكب إلى كوكب قزم، وأصبح نظامنا الشمسي يمتلك 8 كواكب رئيسية فقط أبعدها كوكب نبتون بحسب التعريف الجديد .

 

قبل العام 2006 لم يكن يوجد معياراً يوضح اقل حجم أو كتله والخصائص الأخرى التي يمكن ان يتم من خلالها تصنيف جسم ما على أنه كوكب في النظام الشمسي أو يتم تصنيفه على أنه كوكب قزم.

 

بدء يظهر أن هناك حاجة لوجود تعريف جديد مع إكتشاف أجسام صغيرة مثل (هيوميا) و (ميكميك) في الجزء الخارجي من النظام الشمسي، إلى جانب (ايريس) الذي أعتبر كوكب قزم على الرغم من أنه اضخم من بلوتو .

 

فإذا كان (بلوتو) كوكب” لماذا لا يكون (ايريس) كوكب ايضا ، فهو في الأساس أكبر من (بلوتو) ، هذا هو السؤال الذي طرحة الاتحاد الفلكي الدولي، وذلك أدى إلى ايجاد تعريف جديد ليوضح ما هو الكوكب .

 

لذلك اجتمعت لجنه من الفلكيين والتي كان امامها القليل من الخيارات احدها أن يتم التحديد من خلال الحجم أو الكتله وعليه يبقى (بلوتو) كوكب ، ويصبح (ايريس) و (سيريس) أكبر جسم في حزام الكويكبات ايضا كواكب، وهذه الفكرة كان بعض أعضاء اللجنة يفضلونها .

 

كان هناك خيار ثاني وهو أن يقوم الاتحاد الفلكي الدولي بعمل تحديد عام بشكل انتقائي لما هو كوكب ، فمثلا الارض كوكب ، (بلوتو) كوكب ، ولكن (ايريس) ليس كوكب مع ذكر المبرر.

 

بعد ذلك اعلن الاتحاد الفلكي الدولي في 24 اغسطس 2006 الحل لكل هذه التساؤلات مع اكتشاف العديد من الأجسام الجديدة في الجزء الخارجي لنظامنا الشمسي ، قرر عمل تعريف محدد لما هو كوكب ، وبناء على هذا التعريف الجديد تم إستبعاد بلوتو من مرتبة الكواكب الرئيسية .

فبحسب العريف الجديد فإن الكوكب هو جسم سماوي :

(1) – يدور حول الشمس.

(2) – له كتل كافية ليمتلك جاذبية خاصة به.

(3) – أن لا يشاركه مداره أجسام أخرى.

 

الشرط الثالث في هذا التعريف تسبب في خروج (بلوتو) من قائمة الكواكب الرئيسية ، فالكوكب الرئيسي بحسب هذا العريف يجب ان تسيطر جاذبيته على مدارة بحيث لو وجدت اجسام اخرى فهو اما يبعدها او تندمج معه.

 

قام الاتحاد الفلكي الدولي في ذلك اليوم ايضا – 24 اغسطس 2006 – بعمل تصنيف جديد للأجسام السماوية التي تشمل (بلوتو) وكل الأجسام على شاكلته اطلق عليها الكواكب القزمه.

 

الكوكب القزم هو جرم سماوي :

(1) – يدور حول الشمس.

(2) – له كتلة كافية ليمتلك جاذبية خاصة به.

(3) – يشاركه مداره أجسام أخرى .

(4) – ليس تابعاً طبيعياً.

 

بحسب الاتحاد الفلكي الدولي يوجد هناك الآن خمسه كواكب قزمة هي (بلوتو) ، (سيريس) ، (ايريس) ، (هيوميا) ، (ميكميك)، بالإضافة إلى ذلك يحتمل جود سته كواكب قزمة اخرى .

 

يتوقع وجود المئات من الكواكب القزمه الصغيره غير المكتشفه في حزام كايبر في الجزء الخارجي من نظامنا الشمسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.