الصراط المستقيم

الحج تعريفات وتغريدات

🕋 الحج …تعريفات و تغريدات 🕋

__________________________

 

 

 

 

_ وهذه بعض سطور تعريفية بالحج ومقاصده ، سبق أن جمعها فضيلة الشيخ / صفوت الشوادفي _ رحمه الله تعالى _ ..

 

1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا، بقرابة‏‏، أو رضاع ، أو مصاهرة .‏‏

 

2- الحج: القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة.

 

‏‏3- الحج المبرور: الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية.‏

 

‏4- العمرة: زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص.‏

 

‏5- الإحرام: نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له .

 

‏‏6- النسك: معناه في لغة العرب: التعبد؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي: ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله.

 

‏‏7- الميقات: موضع العبادة وزمنها؛ وينقسم إلى ميقات زماني، وميقات ‏مكاني.‏‏

 

8- التلبية: الإجابة؛ وتكرارها يعني: إجابة لك يا رب بعد إجابة، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله: ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ ‏الحج: 27 ].‏‏

 

9- التمتع: الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج، ثم يفرغ منها، ويحل ‏إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام.‏

 

10- القِران – بكسر القاف -: الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد، وعليه هدي كالمتمتع.‏‏

 

11- الإفراد: الإحرام بالحج مفردًا، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد، وليس ‏عليه هدي.‏‏

 

12- أشهر الحج: شوال، وذو القعدة، والعشر من ذي الحجة.‏‏

 

13- حاضرو المسجد الحرام: سكان مكة أو الحرم.‏

 

‏14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق.‏‏

 

15- الحرم : مكة، ومنى، ومزدلفة.

 

‏‏16- الاضطباع : إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه، وطرفيه على كتفه الأيسر؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط، ولا تجوز الصلاة به.‏‏

 

17- الرَّمَل – بفتح الميم – : إسراع المشي مع مقاربة الخطا؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم.

 

‏‏18- الرفث : الجماع ومقدماته من فعل أو كلام .‏‏

 

19- الفسوق: كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر.

 

‏‏20- الجدال : المخاصمة والمراء .‏‏

 

21- مقام إبراهيم : هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد ‏الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب ، رضي الله عنه .

 

‏‏22- الهَدْي – بفتح الهاء ، وسكون الدال – ما يُهدى إلى البيت الحرام : ‏الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى .‏

 

‏23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم .

 

‏‏24- البُدْن – بضم الباء ، وسكون الدال – : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى .‏

 

‏25- النحر : النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر .

 

‏‏26- الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين .‏

 

‏27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم .‏‏

 

28- القانع: السائل.

 

‏‏29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة .‏‏

 

30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره .‏

 

‏31- الأيام المعدودات: هي أيام منى، وهي أيام رمي الجمار، وهي أيام ‏التشريق.‏

 

‏32- الإهلال: رفع الصوت؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام.‏‏

 

33- تلبيد شعر الرأس: أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل.

 

‏‏34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية .‏‏

 

35- يوم التروية : هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء – أي يتزودون بالماء – لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات .

 

وقيل : لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم .

 

‏‏36- مزدلفة: بين منى وعرفة؛ وسميت بذلك؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها: أي تقربوا ومضوا إليها، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها؛ أي يتقربون إليه، وتسمى أيضًا: جمعًا؛ لاجتماع الناس بها، أو ‏لجمع المغرب والعشاء.‏

 

‏37- المشعر الحرام: سمي بذلك من الشعار؛ وهو العلامة؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج.

 

ووصف بالحرام لحرمته ‏‏.

 

‏‏38- وادي مُحسِّر – بضم الميم ، وتشديد السين – : هو واد بين مزدلفة ومنى ‏‏؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه .‏

 

‏39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل .

 

‏‏40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث ‏عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق – بضم ‏التاء وتشديد الراء – فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس .‏‏

 

41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو ‏موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم .

 

‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح؛ كقولهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لاجتماع آدم وحواء فيه، فإن ذلك لم يثبت، وقول بعضهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لأن الناس يتعارفون عنده، لا دليل عليه، إلى غير ذلك من الأقوال … ‏

 

نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام.

 

وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام .

 

وأن ‏يحرم أجسادنا على النار .

 

وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا صلى الله عليه وسلم. ‏

 

وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون.

 

وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا، وذنبنا مغفورًا.

 

وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه.

 

وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون. آمين . آمين .

 

‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه . مختارة من حساب الدين للجميع على مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.