تقارير وتحقيقات

مستشفي وإستاد نجع حمادي الرياضي والحلم المستحيل

 

بقلم / ممدوح الشنهوري*

يشكو  غالبية الأهالي، بمدينة نجع حمادي، شمال محافظة قنا، من تجاهل وتهميش  بعض من الوزارات في الحكومة لهم. مثل وزارة الصحة، ووزارة الشباب والرياضة علي مدار عقود طويلة من الزمن . يتمثل ذلك في تأخير تنفيذ بعض المشاريع الحيوية في مدينتهم  لسنوات طويلة ، مثل إحلال وتجديد مستشفي نجع حمادي العام، والذي لم ينتهي منه بعد منذ البدء فيه منذ حوالي عشر سنوات وحتي الأن ، وكذلك إستاد نجع حمادي الرياضي، بما يشمل تنفيذ باقي مشروع الصالة المغطاة الملحقة بالإستاد، والمتوقف العمل بها منذ ما يقرب من الثلاثين عاما!.

ونلفت نظر المسئولين في وزارة الصحة أن مستشفي نجع حمادي العام هي إحدي أهم  المستشفيات الحيوية في شمال محافظة قنا، والتي ستقدم خدمة صحية لأكثر من مليون ونصف المليون مواطن، في حال الإنتهاء من عملية الإحلال والتجديد بها لإقامتها علي مساحة قدرها  3800 م٢ بتكلفة مالية تصل إلى 310 ملايين جنيه، حسب تقديرات خريطة مشروعات مصر، في دراسة جدوي سابقة للمشروع منذ البدء فيه ، والتي بدأت عملية الإحلال والتجديد فيها منذ عشر سنوات، لكن لم يتم الإنتهاء منه حتي الأن !؟.

ويعتبر المستشفي القديم ببهجورة حالياً ، هو المستشفى البديل لها الآن، منذ بدء عملية الإحلال والتجديد لها ،بإمكانياتها المحدودة والتي لا تتناسب مع  ذلك التعداد السكاني الكبير ،لضعف الإمكانيات الطبية بها، وكذلك لنقص الكوادر الطبية في العديد من التخصصات بها ، وإقتصارها علي عدد معين في أسرتها الطبية، لصغر مساحتها، مما يدفع أغلب اهالي المدينة بقراها الريفية ، الي التوجه في حال مرضهم الي العيادات الخاصة للأطباء ، ذات التكلفة المادية العالية، والتي تفوق مقدرة العديد منهم مادياً  في حال تعثرهم في الذهاب الي باقي المستشفيات العامة في المحافظة، والتي تبعد عن محل إقامتهم بعشرات الكيلو مترات.

وفي الوقت نفسه أدى توقف عملية إستكمال مشروع الصالة المغطاة، وإحلال وتجديد إستاد نجع حمادي، منذ ما يقرب من ثلاثين عاماً ، إلى توقف جميع النشاطات الرياضية به منذ ذلك الحين، توقف جزئي كبير ومؤثر لإستاد كبير مثله في محافظة قنا  ، بعد ان كان في قمة تألقه الرياضي قبيل هذه الفتره .

لهذا أحيانًا يدور بذهن المواطنين تساؤلات عدة ؟ ماذا لو كانت مستشفي نجع حمادي العام،  وكذلك الإستاد هما إحدي المرافق الحيوية، لبعض من محافظات الوجة البحري؟ فهل كانت ستأخذ كل ذلك الوقت الطويل والكثير والذي تعدي أوقات زمنية بعيدة جداً؟. بالقطع الإجابة بلا.

ارحموا أهالي نجع حمادي بسرعة تنفيذ مشروع تجديد المستشفى العام وارحموا شبابها بانهاء توسعة الاستاد ، يرحمكم الله .

*عضو المنظمة المصرية والدولية لحقوق الإنسان

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.