Site icon وضوح الاخبارى

38 منظمة دولية تطالب بإنقاذ أهالي شمال غزة ووقف المجازر الإسرائيلية

38 منظمة دولية تطالب بإنقاذ أهالي شمال غزة ووقف المجازر الإسرائيلية 2

كتب – محمد السيد راشد

أصدرت 38 منظمة إغاثة دولية بياناً مشتركاً أدانت فيه العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة. ووصفت البيان الوضع هناك بأنه “مجازر” ترتكب بحق السكان من خلال القصف والتجويع المتعمد. دعت المنظمات المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات جادة لوقف هذه الجرائم وفرض حظر على الأسلحة على إسرائيل.

دعوة لوقف المجازر وفرض حظر الأسلحة

أفادت وكالة تسنيم للأنباء أن البيان الذي وقعته منظمات إغاثة دولية كبرى مثل أوكسفام، إلى جانب 37 وكالة أخرى، جاء رداً على الحصار القاسي والتفجيرات المتواصلة التي يتعرض لها المدنيون في شمال غزة. وأكد البيان أن إسرائيل تسعى لتهجير الأهالي من خلال هذه العمليات الوحشية.

وأضاف البيان أن إسرائيل، منذ الأول من أكتوبر، منعت دخول أي مواد غذائية إلى شمال غزة، مما يعرض المدنيين لخطر المجاعة. وتستمر في استهداف منازلهم وخيامهم بالقصف، وسط صمت عالمي غير مبرر. وطالبت المنظمات بوقف فوري لإطلاق النار، مشددة على ضرورة حماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي.

دعوة إلى تحرك دولي

أكدت المنظمات أن زعماء العالم يجب أن يتحركوا بناءً على قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن عليهم واجبًا أخلاقيًا وقانونيًا لوقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل، التي تستخدمها لانتهاك القانون الدولي. كما حذر البيان من أن الصمت العالمي يزيد من معاناة سكان غزة، واصفاً الوضع بأنه يمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقية جنيف الرابعة.

خطر المجاعة والموت في شمال غزة

في تقرير صادر عن هيومن رايتس ووتش، أكد أن أكثر من 400 ألف فلسطيني في شمال قطاع غزة مهددون بالموت نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عدة أسابيع، مما منع وصول المساعدات الغذائية والمياه. وأفاد التقرير أن إسرائيل تسعى لإخلاء شمال غزة من سكانه بالقوة.

38 منظمة دولية تطالب بإنقاذ أهالي شمال غزة ووقف المجازر الإسرائيلية 1

وأضاف التقرير أن نحو 200 ألف فلسطيني في مناطق بيت حانون، جباليا، وبيت لاهيا لم يحصلوا على الطعام أو الماء منذ أكثر من 10 أيام. وفي مخيم جباليا، حاول المحاصرون الوصول إلى مراكز إغاثة الأونروا، لكنهم استُهدفوا بالقصف الجوي، مما أسفر عن مجزرة بحقهم.

الهجوم العسكري على شمال غزة

منذ نحو أسبوعين، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوماً عسكرياً واسعاً على شمال غزة باستخدام مختلف الأسلحة، بما في ذلك الروبوتات المتفجرة. وتزامن هذا الهجوم مع تنفيذ ما وصفته المنظمات الدولية بـ”مخطط الجنرالات” لتهجير السكان وارتكاب المجازر بحق المدنيين.

وأكد البيان أن إسرائيل لم تسمح بدخول أي طعام أو ماء إلى شمال غزة منذ بداية الهجوم، مما يزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية.

 

Exit mobile version