منوعات

قاعدة” 10/90″طبقها تغير حياتك

كتبت/أمال فتحي

قاعدة ستيفن كوفيالمشهورة جداً 10/90، جديرة بتطبيقها تغير حياتك ..!!وردود أفعالك تجاه مواقف معينة . بحياتك، ما هي هذه القاعدة ؟
الحياة يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا 10% من الحياة& الـ90 % ممايحدث لنا
_ماذا يعني هذا؟
تخيلوا معنى هذا الكلام أننا في الواقع ليس لدينا القدرة على السيطرة على الـ 10% مما يحدث لنا فلا نستطيع منع السيارة تعطل وتأخر وسيله المواصلات الطيارة ، القطار الخ عن موعدهاوإفساد برنامجنا بالكامل ، أو سائق قطع علينا حركة المرور أو السير .
*نحن في الواقع ليس لدينا القدرة على التحكم بـ10% ولكن الـ90 % ، نحن من يقرر كيف يمكن أن تكون الـ90 %عن طريق ردود أفعالنا لن نتحكم في إشارة المرورالحمراء ، ولكن نسيطرعلى ردة فعلنا !
*بهدوء لاتدع الآخرون يجعلونك تتصرف بحماقة،أنت تستطيع أن تقرر ردة فعلك المناسبة!
*مثال آخر تتناول الإفطار العائلي فجأة ابنتك وقعت فنجان القهوة على قميص العمل. لم يكن لك دور فيما حدث هنا ولكن *مايحدث بعد ذلك سيتقرر حسب ردة فعلك.بدأت بالصراخ وتوبيخ ابنتك فبكت تشاجرت وزوجتك لوضعها الفنجان بطرف المنصدة، قمت غيرت قميصك *ورجعت وابنتك مازالت تبكي ولم تكمل فطورها ،وفاتهااتوبيس المدرسه و زوجتك ذهبت لعملها .. تضطر لتوصيل ابنتك بسيارتك ،تزود سرعه سيارتك 40 ميل بدلا من 30 ميل في الساعة كحد أقصى.. و بعد 15 دقيقة أخذت مخالفه من شرطي المرور ثم وصلتم المدرسة . دخلت ابنتك المدرسة من غير ماتقول مع السلامة . وصلت مكتبك متأخراً 20 دقيقة، ووجدت نسيانك حقيبه شغلك واوراقك ! .
*يومك بدأ بصورة سيئة و استمر من سيء إلى أسوء . رجعت المنزل علاقتك متوترة بينك وبين زوجتك وابنتك.بسبب ردود أفعالك منذ الصباح …
.لماذا كان يومك سيئا !؟
1)هل هو بسبب القهوة ؟
2)هل هو بسبب إبنتك ؟
3)هل هو رجل الشرطة؟
4)هل أنت سببت لنفسك ذلك؟
الإجابة هي:
*لم يكن لك دخل أو سيطرة على حادثة الفنجان ولكن ردة فعلك
في الخمس ثواني التالية تسببت في إفساد يومك!!!
*والآن سنذكر ماكان ينبغي أن يحدث . فنجان القهوة وقع عليك و بدأت طفلتك بالبكاء . تقول لها : لا بأس حبيبتي ..
المرة القادمة كوني أكثر حذراً و انتباه . تتناول المنشفة
وتسرع تستبدل قميصك وتإخذ حقيبة أوراقك وتعود وتري ابنتك من النافذةتصعد اتوبيس المدرسة تشاوراليك مع السلامه توصل عملك مبكراً بـ 5 دقائق وتلقي تحيه الصباح علي زملائك بكل مرح و ابتهاج ..ويبدي رئيسك تعليقا حول يومك الرائع.
*لاحظ الفرق؟سيناريوهان مختلفان . نفس البداية ،و نهاية مختلفة لماذا ؟بسبب ردة فعلك . .الحقيقة لم يكن لديك أي سيطرة على الـ 10%
التي حدثت أما الـ 90% الأخرى فتم تحديدها عن طريق ردة فعلك
* هنا بعض الطرق لتطبيق القاعدة :إذا قال أحد الأشخاص : بعض الأشياء السيئة عنك ، لا تكن مثل الأسفنج . دع الهجوم يسيل كالماء على الزجاج ..
لا تسمح للتعليقات السلبية تؤثر عليك !ردود فعلك الإيجابية لن تفسد يومك،والعكس ردة فعلك السلبية تؤدي فقدانك للأصدقاء أو فصلك من العمل وعصبية و ارهاق ….. إلخ ..
*كيف تكون ردة فعلك إذا قطع عليك أحد الأشخاص حركة السير ؟هل تفقد أعصابك ؟ هل تضرب مقود السيارة بقوة؟ أحد
أصدقائك أسقط مقود السيارة!
هل تشتم؟ هل يرتفع ضغط دمك عاليا ؟ من سيهتم لو وصلت عمل متأخراً ؟ لماذا تسمح للمركبات بإفساد قيادتك تذكر قاعدة الـ 10/90 و لا تقلق لما سيحدث بعد ذلك. فقدت وظيفتكَ .. لماذا الغضب و الانزعاج و الأرق ؟أستغل وقتك في إيجاد وظيفة أخري.تأخر إقلاع الطائرة ، وأفسد ذلك برنامجكَ اليومي لماذاغضبكَ على مضيفة الطائرة ؟ ليس لديها قدرة التحكم بموعد وصول الطائرة. استغل وقتكَ بمراجعه شغلك التعرف على مسافر آخر …
التوتر لن ينتج عنه سوي تعقيد أوضاعك وإلى الأسوء.
*قاعدتين الأولى اكتشفت حديثا والأخرىمنذ 1429 سنة
*لقاعدة التي اكتشفت حديثاً قاعدة 90/10 مختصرها
على الإنسان أن لا يضيع وقته فيما فات تلقائيا.والنتيجة ؟ الملايين من الناس تعاني إرهاق وإجهاد لا مبرر له ومحاكم ومشاكل في القلب وقد اكتشفت من قبل الباحث ستيفن كوفي .
*وقاعدة اكتشفت قديماً منذ 1429 ان الإنسان يؤمن بقضاء الله وقدره، قال رسولنا صلى الله عليه وسلم :(المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل:لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل فإن لو
تفتح عمل الشيطان)
قارن بين القاعدتين!!
*قدّر الله وما شاء فعل :هي التي قصد بها الكاتب ستفين الـ 90 الضائعة .
*حديث أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ليس الشديدبالصُّرَعةِ انما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب . متفق عليه،
*طبق قاعدة 10/90 وستدهشك النتائج ،لن تخسر شيئا إن حاولت …10/90 قاعدة مذهلة عرفها القليل من الناس ويطبقها ……إذن علينا جميعاًفهم وتطبيق القاعدة…عندها ستتغير حياتك!!
وستتغير حياتك مع تحياتي بالسعادةوالتغيير والهدوء النفسي ،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.