احدث الاخبار

تعرف على بنود مؤتمر برلين لتسوية الأزمة الليبية

كتب / المحرر السياسي

أكدت نسخة مسربة من مسودة مؤتمر برلين المقرر عقده يوم الأحد المقبل 19 يناير 2020 في العاصمة الألمانية، حول الازمة الليبية ،على أهمية سيادة ليبيا ووحدتها الوطنية، عبر دعم العملية السياسية.

وحثت المسودة الجهات الدولية على الالتزام بالامتناع عن التدخل الخارجي في ليبيا، والدعوة إلى هدنة شاملة ودائمة وإنهاء التحركات العسكرية في البلاد.

 

وبحسب قناة العربية ، دعت إلى اتخاد تدابير لبناء الثقة وتبادل الأسرى والجثامين بين الأطراف المتحاربة، كذلك نزع سلاح المجموعات المسلحة بإشراف الأمم المتحدة.

إلى ذلك، طالبت الأطراف بالانفصال عن الجماعات الإرهابية المدرجة على قائمة الأمم المتحدة، وحظر سفر وتجميد أموال الأطراف المرتبطة بتلك الجماعات.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت المسودة المقترحة فرض عقوبات من مجلس الأمن على من ينتهكون وقف إطلاق النار، كما الدعوة إلى إنشاء مجلس رئاسي فاعل وتشكيل حكومة وطنية واحدة معتمَدة من مجلس النواب.

كذلك المطالبة بالتوزيع العادل للثروة العامة بين المناطق في ليبيا، واستعادة الدولة للاستخدام المشروع للقوة.

كما تضمنت تأييد إنشاء قوات الأمن الوطني والقوات العسكرية الموحدة تحت سلطة مركزية في ليبيا.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، راينر برويل، اليوم الأربعاء 15 يناير 2020 إن بلاده تأمل أن تجعل كل اللاعبين الدوليين يستخدمون نفوذهم للدفع من أجل إحراز تقدم في محادثات السلام الليبية، واضعاً طموحات لمؤتمر سلام تستضيفه برلين يوم الأحد.

وأضاف أن الهدف “أوسع” من مؤتمر موسكو، الذي كان يهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

يذكر أن المؤتمر دغت اليه مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.