البحث العلمى

بشرى لمرضى السكري..أقراص إنسولين بتقنية النانو بدلا  من الحقن

كتب- الدكتور محمد النجار

في خطوة علمية هامة ، قام فريق دولي بجامعة سيدني في استراليا بمجموعة من الأبحاث الدوائية التي تعتمد على تكنولوجيا النانو لابتكار دواء جديد لمرضى السكري من النوع الأول الذي يعتمد في علاجه على الحقن . وتوصل هذا الفريق حسب موقع “arabic.rt.com/health” بتاريخ الاربعاء 08-05-2024م الى دواء في أقراص بدلا من الحقن معتمدا في الوصول الى هذا الدواء على تقنية النانو التي تصل الى 1/10000 من عرض شعرة الإنسان.

تم اختبار أقراص الانسولين على الحيوان

وقد تم اختبار أقراص الإنسولين الفموي على الفئران والجرذان وقردة البابون. وأظهرت التجارب أن الإنسولين النانوي استطاع التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم .

استغرقت دراسة استخدام الانسولين الفموي 20 سنة

وقد استغرقت تلك الدراسات مدة 20 عام ، على يد البروفيسور فيكتوريا كوجر والبروفيسور ديفيد لو كوتور والدكتور هانت في جامعة سيدني الاسترالية.

تجربة الانسولين الفموي على البشر بعد عدة أشهر

وستبدأ بإذن الله تجربة استخدام هذه الأقراص على البشر بعد عدة أشهر عند بداية العام القادم 2025م .

عدد مرضى السكري في العالم

ويقدر عدد مرضى السكري في جميع  أنحاء العالم -حسب ماورد في الموقع”arabic.rt.com/health” بنحو (((425 مليون))) ، منهم (((75))) مليون مريض يتم حقنهم يوميا بالأنسولين.

نسأل الله  التوفيق لتلك الدراسات الدوائية ، واستخلاص النتائج النهائية في إمكانية استخدام أقراص الانسولين الفموي بدلا من الحقن لتخفيف الآلام وتجنب مضاعفات مرضى السكري من النوع الأول.

د.محمد النجار 12-05-2024م فجرالخميس1445هـ  4 ذو القعدة1445هـ(طوفان الاقصى)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.