منوعات

دراسة علمية : المكرونة لا تسبب زيادة الوزن

كتبت : حمدي محروس

قال باحثون بجامعة تورونتو أن المكرونة ليست واحدة من الأطعمة ذات الكربوهيدرات الضارة التي يجب الامتناع عنها.

وكتبوا في دورية (بي.إم.جيه أوبن) أنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض أي أنها تطلق الجلوكوز في الدم تدريجيا وليس بسرعة.ويقيس مؤشر جلايسيمي الفترة التي يستغرقها ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

وبحسب وكالة رويترز حلل الباحثون بيانات 32 تجربة سابقة قارنت بين تناول المكرونة في إطار نظام غذائي يعتمد على أطعمة أخرى ذات مؤشر جلايسيمي منخفض مقابل نظام غذائي خال من المكرونة ويعتمد على أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع.

وخلص الباحثون إلى أن المشاركين فقدوا مزيدا من الوزن عند اتباع نظام غذائي قائم على أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض وأن المكرونة في حد ذاتها لا تسبب زيادة في الوزن أو زيادة في دهون الجسم.

وقال كبير الباحثين جون سيفنبايبر وهو خبير تغذية بجامعة تورونتو ”شهدنا هجوما حقيقيا على الكربوهيدرات خاصة مع كثير من الأغذية الأساسية مثل الأرز والخبز والمعكرونة“.

وأضاف ”ومن ثم أردنا الحصول على إجابة على هذا السؤال.. هل للمكرونة أثر سلبي كما تشير عناوين ومدونات وبعض آراء الخبراء التي يمكن أن تجدها أحيانا في الإعلام التقليدي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي؟“ 

وقال سيفينبايبر في مقابلة مع “رويترز هيلث ” عبر الهاتف ”فيما يتعلق بالوزن، فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وفي هذه الحالة يقوم على أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، مع تناول المكرونة لن يضر بأهدافك بل ربما يساعدك في تحقيقها“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق