احدث الاخبار

 دور الإعلام المصرى فى المرحلة الحالية .. بقلم: محمد بهى

تمر مصر حاليا بمرحلة التنمية التى تتطلب تكاتف كل الجهود من أفراد ومؤسسات  وخاصة الإعلام الذى يجب ان يكون إعلامآ تنمويآ  حتى تعبر مصر هذه المرحلة الحرجة الى مرحلة التقدم والإزدهار والتطور ومشاركة الدول المتقدمة فى توفير حياة كريمة للمواطن وإعلاء اسم مصر بين الأمم.

يساهم الإعلام بشكل فعال في التنمية. لذا اصبحت قضية الإعلام ودوره في عملية التنمية من أهم القضايا التي تثير اهتمام الدول في العصر الراهن، لان التنمية تمثل المعيار الأساسي للتغيير الحضاري لأي مجتمع يسعى الى التقدم والتطور.

أن الإعلام أداة لا غنى  عنها و يشكل احد الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية لكل المجتمعات، بسبب ممارسته لقوة التأثير على أفكار وآراء ومعلومات  وخطط التنمية، اذ لا يمكن التفكير في إرساء سياسات تنموية ناجحة دون احداث إصلاحات فعالة تعتمد خطط إعلامية محكمة.

ان الهدف العام للإعلام التنموي يتمثل في التأثير على الجماهير ومحاولة إقناعهم وتوعيتهم بأهمية التنمية وضرورة الإسراع بها.

ولهذا تتنوع أهداف الإعلام التنموي من مجتمع لأخر وفقا للظروف التي تحيط بكل مجتمع.

يهدف الإعلام التنموي إلى خدمة قضايا المجتمع ويسعى إلى تحقيق أهداف وغايات اجتماعية مستوحاة من حاجات المجتمع الأساسية ومصالحه الحيوية ويسهم أيضًا في ترسيخ الوعي الحقيقي بالتنمية القائم على المصارحة وتقديم الحقائق و تبني الخطط التنموية اللازمة، و تأكيد أهمية مبدأ الوحدة الوطنية وتوسيع دائرة الحوار السياسي، ودفع الناس باتجاه المشاركة السياسية واتخاذ القرار وتوضيح الأبعاد الوطنية للتنمية.

يقوم الإعلام التنموي بوظيفة الرقابة والتوعية والإرشاد والتثقيف، والإخبار فهو يقوم بنشر المعرفة التنموية بين افراد المجتمع وتزويده بأكبر قدر ممكن من الحقائق والمعلومات الدقيقة عن التنمية وشروط نجاحها وكيفية إنفاق المال العام واختيار المعلومات بشكل دقيق وجذاب، وتشجيع الجمهور للقيام بدور فعال في تنمية مجتمعهم وتوعيتهم ليكونوا على إدراك ووعي بمشكلاتهم. واستخدام أساليب مشوقه من أجل جذب كل شرائح المجتمع للتفاعل مع الوسائل الإعلاميه وكل ما يخص القضايا التنموية، بطريقة تعمل على خلق التواصل التنموي في أوساط المجتمع الواحد من جهة وبين الأجيال المتعاقبة من جهة أخرى بنقل القيم بين الأجيال من أجل استمرارية العملية التنموية

وإذا كانت نظريات الإعلام التى اهتمت بواقع الأنظمة الإعلامية فى الدول النامية قد ركزت على طبيعة الدورالذى ينبغى أن تقوم به وسائل الاعلام فى تحقيق التنمية الشاملة والمستقلة وهى النظرية التنموية فهل تعى القيادات الإعلامية  لهذا الدور؟!.

مقالات ذات صلة