صحة و جمال

أسباب انتفاخ البطن وطرق علاجها

كتبت زينب الدراجينى

فى الغالب تظهر أعراض لاي مرض أثناء فترة اقتراب الليل بصورة مفاجئة، والسبب هو هدوء المحيط بفترة الليل وإحساس الجسم بالراحة والاسترخاء وهذا يشعر الشخص بأعراض مختلفة تعود على نوع المرض مثل الإحساس بألم شديد فى الأسنان او الرأس وسنقول فى هذا المقال عن أحد هذه الحالات المؤلمة وهى انتفاخ البطن، سنتعرف على اسباب هذا الألم الشديد وطرق علاجه.
أسباب انتفاخ البطن:
دائما ما يقع على أذهان المرأة بالتحديد ان اسباب الانتفاخ في البطن يكون هو الحمل.
بل يمكن بروز البطن وانتفاخها بسبب زيادة في الوزن بشكل مفرط، ومن أكثر الامور لانتفاخ البطن هو بلع الهواء لفترات طويلة.
الاشخاص المصابين بالقولون يظهر عليهم علامات انتفاخ في البطن.
تراكم السوائل في البطن تظهر علامات انتفاخ فعلي المريض التوجه الى الدكتور المتخصص فورا، للعمل على سحب المياه من الجسم لكي لا تضر حياة الشخص.
تضخم الغدد اللمفاوية فى البطن ، تؤدى الى انتفاخ وإحساس بالآلام الشديد.
بعض الاشخاص لديهم مشاكل في الهضم والإمساك المزمن، ومع الوقت يمكن ان يصاب بانسداد الأمعاء الذى يحدث عنه آلام لاتحتمل فى منطقة البطن.
طرق علاج انتفاخ البطن:
يمكن معالجة الانتفاخ بعد التعرف على السبب ،فإذا كان السبب هو ابتلاع الهواء بشكل كبير يكون علاجه من خلال تناول الوجبات الغذائية، والتقليل من تناول العلكة، والابتعاد عن التدخين لأنه من الأسباب التى تؤدي إلى إجتماع الهواء فى منطقة البطن، ويوجد الكثير من المأكولات والمشروبات التي تعزز الانتفاخ، فينصح بالابتعاد عنها، او التقليل منها، وتعد المشروبات الغازية من المشروبات التى تزيد من الانتفاخ في البطن والشعور بالاوجاع لذلك يجب تناول بعض من الأعشاب التى تمنح المعده الراحة وتزيل الانتفاخ، مثل الكمون، المرمية، ويعتبر الشاي الأخضر من اهم الأعشاب التى تساعد على التخلص من الإمساك وتقلل الإصابة بالانتفاخ تلقائيا يوجد الكثير من الخضروات الفواكه التى تحتوي على الألياف التى تعمل على تلين المعدة، وامتصاص الغازات من البطن والتخلص من الآلام الشديدة. ينصح الأطباء الاشخاص المصابين بانتفاخ البطن أنهم يكثرون من تناول الماء لأن لها دور مهم جدا فى الحفاظ على توازن الجسم بشكل عام، والحفاظ على سلامة المعدة وامتصاص الغازات أكد على ذلك دكتور احمد هلال استشاري أمراض الباطنه والجهاز الهضمي.
وتعتبر ممارسة الرياضة من اهم الطرق التى تساعد على التخلص من الانتفاخ منه بكل سهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.