شئون عربيةفلسطين

أمين المنظمة الدولية يتعجب من  المانحين  ويناشدهم ضمان استمرار عمليات “أونروا” في غزة

كتب – محمد السيد راشد

ناشد الأمين العام للمنظمة الدولية  المتحدة ، في بيان اليوم الأحد 28 يناير 2023 الدول التي علقت تمويل وكالة  لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) أن تستمر بتقديم دعم يضمن استمرارية تقديم الوكالة خدماتها على الأقل.

ويأتي بيان غوتيريس بعد إعلان الوكالة، الجمعة، في بيان صادر عن المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، أن “السلطات الإسرائيلية قدمت معلومات حول المشاركة المزعومة لعدد من موظفي “أونروا” في غزة في هجوم 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

وفي بيانه، لفت غوتيريس إلى أن المنظمة الدولية  المتحدة اتخذت إجراءات سريعة في أعقاب الادعاءات الخطيرة، وفُعّل التحقيق من أعلى مكتب داخل الأمم المتحدة، إضافة إلى إعرابه عن الاستعداد للتعاون مع أي تحقيق خارجي مستقل.

وأشار بيان غوتيريس إلى أنه “من بين الأشخاص الـ12 المتورطين، جرى التعرف على تسعة منهم على الفور وإنهاء خدمتهم من قبل المفوض العام لـ”أونروا” فيليب لازاريني؛ وتأكدت وفاة أحدهم، وجار توضيح هوية الاثنين الآخرين”.

وتوقف غوتيرس عند الحاجة الماسة لأهل غزة حيث أُجبر معظم السكان منذ اندلاع الحرب على الاعتماد على خدمات المنظنة الدولية المتحدة للبقاء على قيد الحياة وسد احتياجاتهم الأساسية، مشيراً إلى أن مستوى “التمويل الحالي لأونروا لن يسمح لها بتلبية كافة المتطلبات لدعم جميع المحتاجين في فبراير/شباط المقبل”.

وأكد ضرورة عدم تعرض عشرات الآلاف الآخرين من الرجال والنساء الذين يعملون لدى أونروا للعقاب، كما يعمل الكثيرون في أكثر الأوضاع خطورة  بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني، مشدداً على ضرورة تلبية الحاجات الماسة لأهل غزة.

يشار إلى أن هناك 13 ألف موظف يعملون في “أونروا” في غزة وحدها، في قطاعات الخدمات كالتعليم والطب وغيرها.

وتحاول إسرائيل منذ عقود القضاء على “أونروا” في محاولة لنسف حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

وعلى الرغم من أن تفويض “أونروا” يأتي من المنظمة الدولية المتحدة،ولا يمكن لإسرائيل وقفه، لكن تل أبيب تحاول وقف عمليات الوكالة عن طريق الضغط لتجفيف مصادر الدعم المالي، خاصة أن الدول الغربية هي الداعم الأكبر للوكالة  وتستخدم هذا الدعم ورقةَ ضغط ضد المنظمة في محاولة للسيطرة على كل التفاصيل المتعلقة بخدماتها، بما في ذلك مناهج التعليم.

إلى ذلك، كان لازاريني قد أصدر بياناً ثانيا عبّر فيه عن صدمته لقرار تلك الدول تجميد دعمها المالي للوكالة في ظل الظروف الحالية في غزة وشبح المجاعة والجوع، مشيراً إلى أن القرارات “تهدد عملنا الإنساني المتواصل في كافة أرجاء المنطقة، بما في ذلك قطاع غزة على وجه الخصوص”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.