العالمالمجتمع

البيت الابيض..أوباما سيغلق معتقل “جوانتانامو” قبل رحيله

1

قال دنيس ماكدونو كبير موظفي البيت الأبيض اليوم الأحد 10 يناير 2016، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سينفذ وعده بإغلاق معتقل خليج جوانتانامو في كوبا.

 

وقال ماكدونو في مقابلة مع إحدى الفضائيات، أن أوباما سيطرح أولا خطة طال انتظارها على الكونجرس تشمل كيفية إغلاق المعتقل وسيسعى للحصول على موافقته عليها.

 

وأضاف أنه إذا لم يتحرك الكونجرس فإن البيت الأبيض سيحدد الخطوات التي سيتم اتخاذها.

 

وقال ماكدونو “أن الرئيس أوباما يشعر بالإلتزام تجاه الرئيس القادم، سيعالج هذا الأمر حتى لا يواجهوا (يقصد الادارة المقبلة) نفس المجموعة من التحديات”.

 

وتعهد أوباما خلال حملته الانتخابية عام 2008 بإغلاق السجن العسكري الذي احتجز فيه مشتبه بهم أجانب في قضايا إرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

 

وكان هذا التعهد الذي لم ينفذه أوباما حتى يوم الاحد من الموضوعات التي يطرحها دائما في خطاب حالة الاتحاد السنوي منذ انتخابه.

 

وقال أوباما إن جماعات مثل تنظيم القاعدة تستخدم السجن كأداة للدعاية لتجنيد عناصر في صفوفها كما أن الإبقاء عليه مكلف للغاية. وما زال في جوانتانامو 104 سجناء.

 

ونقلت إدارة اوباما عددا من المعتقلين إلى دول أخرى كلما تيسر لكنها تقول إنها تريد احتجاز عدد منهم في سجن أمريكي لأسباب تتعلق بالأمن القومي، ومنع الكونجرس بوضوح نقل المعتقلين إلى الولايات المتحدة.

 

وأحجم ماكدونو عن الكشف عما إذا كان أوباما سيستخدم صلاحياته التنفيذية لإغلاق المعتقل إذا رفض الكونجرس خطته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.