احدث الاخبار

انتخاب الدكتور عبد العال رئيسا لمجلس النواب المصري

عبد العال بعد انتخابه رئيسا للمجلس
عبد العال بعد انتخابه رئيسا للمجلس

عقد مجلس النواب المصري الجديد أولى جلساته الأحد 10 يناير 2016 وذلك بعد ثلاث سنوات من حل البرلمان السابق الذي كان يهيمن عليه الإسلاميون وانتخب الدكتور علي عبد العال أستاذ القانون الدستوري رئيسا له.

وترأس بهاء الدين أبو شقة (77 عاما) نائب رئيس حزب الوفد الجلسة الافتتاحية بصفته أكبر الأعضاء سنا. واقتصرت الجلسة على بعض الإجراءات القانونية ومن بينها أداء النواب لليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس.

ويتألف البرلمان الجديد الذي يهيمن عليه مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي من 568 نائبا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا عينهم الرئيس.

وفاز عبد العال (67 عاما) وهو أستاذ في القانون الدستوري والإداري بجامعة عين شمس بالقاهرة بعد حصوله على 401 صوت. وكان ينافسه خمسة مرشحين آخرين.

وعبد العال عضو في ائتلاف دعم مصر المؤيد للرئيس السيسي. وتقول تقارير صحفية إن الائتلاف يضم نحو 370 نائبا بالبرلمان. ويضم الائتلاف نوابا حزبيين ومستقلين وينسقه ضابط المخابرات السابق سامح سيف اليزل.

وكان عبد العال عضوا في لجنة الصياغة النهائية للدستور الذي أُقر عام 2014. وله العديد من المؤلفات في مجال القانون

 

وجه السيسي تهنئة للشعب المصري واعضاء مجلس النواب بمناسبة انعقاد أولى جلساته.وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية “يؤكد السيد الرئيس أن مجلس النواب سيجد كل الدعم والمساندة من السلطة التنفيذية فيما هو منوط بها من مهام وواجبات وفي إطار تام من الاحترام الكامل لمبدأ الفصل بين السلطات.”

وقال عبد العال في كلمة بعد انتخابه رئيسا للمجلس “أتقدم بخالص الشكر والتقدير لقائد المسيرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ساند ثورة الشعب وتصدى لتحقيق آماله وطموحاته.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.