تقارير وتحقيقات

السنا والسنوت.

  • كتبت /أمال فتحي

هل تعلم لماذا السنا والسنوت شفاء من كل داء؟ مااستخداماته عبر العصور وماذا قال الطب القديم عن السنوت؟ تعالوا نتعرف علي كل ما يتعلق بالسنوت علي مر العصور ..
لقد استخدم الشمر السنوت منذ آلاف السنين في علاج الكثير من الامراض للسنوت تاريخ قديم فقد زرعه الصينيون والهندوس والمصريون والرومان وأكلوا عروقه وأوراقه .
اول من استخدمه الفراعنة واطلقوا عليه شماري .وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بن حسن ودهشور، وفي بردية هاريس الطبية بأسم “شامارن”،
. أطلق عليه بالقبطية القديمة “شمارهوت” في بردية ايبرز وبرلين تحت اسم “بسباس” .
.احتفظ به العرب وحرفوه بعد ذلك إلى بسباسة.
. في بردية هيرسيت وصف اسمه من ضمن الأعشاب كمنبه عطري للمعدة،
. اما بردية ايبرز الطبية فكتب اسمه كفائدة لعلاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام.
أفضل المواد الطبيه المستخدمة في العصور الوسطى
. وكانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضروات وذلك عند الأغنياء،
.أما الفقراء فتوكل أوراقه كمادة مشهية في أيام الصيام.
ويستعمل زيت السنوت بصناعة العطور وبعض الوصفات الطبية.

.*أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم عن أبي عبلة قال: سمعت عبدالله ابن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين “عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء”. اخرجه ابن ماجة في السنن. عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام (وهو الموت)السنا والسنوت والثغاء والحبة السوداء”.
. اهتم الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده المتعددة :
.مقوي للبصر وخصوصاً صمغه، وزيادةادرارالحليب والبول ومسكن للصداع.ويفتت الحصوات ،وعلاج تورم الأطراف ويدفع ضرر السموم والهوام.
*ماذا قال عنه الطب الحديث :
أثبت الألمان ان السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج الام المعدة مشاكل الهضم الانتفاخ والغازات و إزالة المغص.
طريقةاستخدامه:يسحق ثماره وتوضع بكوب حليب وشربه،
* للأطفال : للاسهال والمغص.و لتهدئة ونوم الأطفال. تسحق ملعقة صغيرة وتنقع في فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ويضاف إلى حليب الطفل.
.وقد أثبت العلماء ان مركب الاستراجول في السنوت: له تأثير مشابه لتأثير الهرمونات الانثوية واتضح أنه يزيد من افراز الحليب للمرضعات ويساعد في ادرار الطمث وتنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال.
. أثبتت الدراسات العلمية فائدة لسنوت في التخلص من أنواع البكتيريا .وايقاف الاسهال الناتج عن البكتيريا:
– علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب ثمار السنوت ملعقة أكل من مجروش السنوت علي كوب ماء مغلي 20دقيقة مرة في الصباح وأخرى في المساء.
– للمشاكل البولية مثل حصوات الكلى وارتفاع حمض اليوريك يستخدم جذور السنوت ملعقة مسحوق السنوت علي كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.
– غلي جميع أجزاء السنوت ويستخدم غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.تغلي أوراق السنوت وتعمل حقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.
* هناك محاذير من استعمال الشمر، السنوت؟
.يوجد كثير من المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز جرعة عالية منه تسبب احتقان وهبوط في القلب دوخة وغثيان.
. ظهور طفح جلدي وقد يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.
*استعمالات السنوات الطبيه:
1- من الخارج: يستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة لعلاج التهاب الفم أو غسيل العين أو يتم استخدامه كمادات عند التهاب الملتحمةالرمد أو غير هذا بإضافة فنجان من الماء الساخن مغلي مع ملعقة صغيرة مسحوق الجذور لمدة عشرةدقائق .
.وتستعمل اوراق الشمر الناضجه في تسلخات الأعضاء التناسلية .
. تسلخات الثدي وضع الأوراق الطريه فوق التسلخات وتثبيتها بضماد.وتستعمل الأوراق المسلوقة ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام في الأمعاء حتى عند الأطفال .
ب- من الداخــل: عند وجود التهابات يستخدم في معالجة النزلة الشعبية و السعال ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة بحة الصوت. . سوء الهضم في الام المعدة والأمعاء الحادة والمزمنه. سرطان المعدة
.ومغلي الشمرة علاج مفيد جداً في جميع الحالات وبخاصه عند الأطفال والشيوخ و الضعف العام من المرض.غسل الجلدالمخاطي إفرازات الالتهاب وتسكين الآلام الناتجة عنها .
* للحامل: شرب القليل من مغلي الشمرة في اضــــطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية.
والغثيان او القيء ولزيادةإدرار الحليب ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب مـــنه 2-3 فنجان في اليوم.
.الأطفال الرضع فيكتفي لعمل غلي مسحوق حبيبات الشمرة أقل من ربع معلقه مسحوقه بالحليب مع الماء
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.