أراء وقراءات

الصحافة وتأثيرها فى المجتمع

بقلم / رمضان النجار

قبل أن أخوض فى ملف الصحافة ،وما هو الدور الذى تقوم به ،ومدى تأثيرها فى المجتمع .أعرض عليكم جملة رائعة سمعتها من أحد شيوخ المهنة فى مصر والعالم العربي الأستاذ مدبولى عتمان نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية ورئيس مجلس إدارة جريدة وضوح الإخبارى يقول فيها:

” واجب الصحفى إبراز الحقيقة التى قد يغفل عنها البعض دون أن يتسبب فى ضرر لأى أحد ، وأن يكون دوره التوعية مع الإلتزام بآداب المهنة. وأن تكون مصلحة الدولة العليا على رأس كل عمل يقوم به الصحفى وأن يتسم الصحفى بصفة الهدوء والحكمة قبل الشروع فى كتابة أى حرف من حروف المقال “.

الدور الحقيقى للصحافة

مع صدور أول جريدة رسمية فى مصر ” الوقائع المصرية ” والتى أسسها محمد على باشا 3 ديسمبر عام ١٨٢٨ بدأ دور الصحافة كأحد أهم أدوات الربط بين السلطة التنفيذية والشعب. وكان لابد من وسيلة يعلن بها الحاكم والسلطة التنفيذية عن القرارات المهمة التى تسعى الدولة لتطبيقها داخل الدولة المصرية وفى كل أقاليم مصر ثم تطورت الصحافة لتصبح أكثر تأثيرا فى المجتمع فأصبح للصحفى دور كبير فى جمع الأخبار وتحليل الخبر وإيداء الرأى فيه ومساعدة المواطنين فى إيصال شكواهم وإحتياجاتهم للسلطة التنفيذية فى الدولة المصرية .

ومن المهم هنا ان نشير  إلى أن فكرة الصحافة المصرية بدأت قبل جريدة الوقائع المصرية . وذكرت موسوعة ويكيبيديا أول جريدة عرفها الشعب المصري وهي جريدة “بريد مصر” التي صدرت باللغة الفرنسية في 29 أغسطس سنة 1798م بأربع صفحات. وقد كانت تحتوي على الحوادث اليومية بالإضافة لأنباء دواوينهم وأماكن أحكامهم وحفلات الجيش،

الصحافة أمانة

على مدار السنوات الماضية وخاصة بعد أحداث ٢٥ يناير كان للصحافة دور كبير فى التصدى للإشاعات المغرضة التى كان هدفها الأول هو إسقاط الدولة المصرية كانت الصحافة المصرية جنبا إلى جنب مع الجيش والشرطة للتصدى لكثير من الفتن التى عصفت بالدولة المصرية. وكان للصحافة دورا كبيرا فى توضيح وتحليل بعض الأخبار المزيفة التى نشرتها بعض القنوات المأجورة والصحف المعادية التى كانت تبث السموم ليل نهار للمواطن البسيط الذى كان يجهل بعض الحقائق التى من شأنها بث الطمأنينة فى المجتمع كله .

دور الصحافة فى إستقرار الدولة

كانت ومازالت الصحف القومية هى لسان الشعب المصرى كله فمن أهم أهداف الصحف القومية عرض الأخبار والمستجدات فى الحياة العامة التى يهتم بها المواطن المصرى والقرارات التى سيتم تطبيقها داخل المؤسسات والهيئات التى يتردد عليها المواطن المصرى بصفة مستمرة . فكان لابد أن يكون للصحفى دورا إيجابيا فى إبداء النصيحة للمؤسسة ومتلقى الخدمة فدور الصحافة كبير جدا بحجم مؤسسات التربية والتعليم فكلاهما دوره التوعية والإرشاد دون التحيز لأى طرف من الأطراف ودور الصحفى كناقل للخبر أو محلل للخبر يجب أن يكون بعيدا عن العواطف متجرد من كل منفعة وأن تكون مصلحة الدولة فوق كل إعتبار  فقد كان لبعض الصحفيين دورا سلبيا فى بعض القضايا المتعلقة ببعض الدول وكان عاملا فى هدم وإستقرار بعض الدول العربية

يجب على الصحفى الحر الأمين أن يتجرد من أى مشاعر تجاه أى دولة أجنبية وألا تتسبب علاقة الصحفى ببعض الدول الأجنبية فى زعزعة وإستقرار  الدولة المصرية . يجب على الصحفى الحر الشريف أن يتحرى الدقة فى أى خبر ينشره أو كلمة قد ينتج عنها أزمة سياسية بين الدول بعضها البعض وأن يتحلى بالحكمة قبل الرد على الخطابات المعادية فقد يكون السكوت أحيانا أفضل من الرد فى بعض الأوقات وخاصة فيما يتعلق بعلاقات الدول بعضها البعض .

الصحافة أمانة ومسئولية ،ويجب أن يتعامل الصحفى مع أى خبر كرجل دولة وان تكون مصلحة الدولة فوق كل إعتبار.

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.