البحث العلمى

المورينجا تتحدث.. موطني وأحب أسمائي

بقلم: يوسف عبد النعيم

السلام عليكم أعزائي القراء

اسمحوا لي أن أبدأ حديثي معكم بأن أعرفكم بنفسي، وبموطني الأصلي، وبعائلتي وأسرتي. فأحب اسمائي إلي هو اسمي العلمي لأنه الاسم الذي يميزني عن أي كائن حي آخر على وجه الأرض؛ واسمي العلمي هو مورينجا أوليفيرا Moringa oleifera ولكن لي عدة أسماء أخرى يعرفني بها بنو البشر في مختلف أنحاء العالم. ففي أمريكا وأوروبا يطلقون علي اسم الشجرة المعجزة، واسم الشجرة الطبيبة، بينما في اليابان ودول جنوب شرق آسيا يسمونني باسم شجرة الحياة، وكل ذلك لأنني أستطيع- بإذن الله- أن أقي بني البشر وأعالجهم من أكثر من 300 مرض خطير.

أما اسمي في بلاد العرب حتى الآن فهو شجرة البان، وبه تغنى الشعراء قديما وحديثا كابن الرومي وغيره، فكانوا يشبهون الفتاة الجميلة بأغصاني فيقولون عنها أنها كغصن البان! وهم يسمونني أيضا شجرة اليسر.

وأما في السودان فيسمونني شجرة الرواق لأنهم يستفيدون من (الكسب أو التفل) الناتج عن عصر بذوري- لاستخراج الزيت- في ترويق وتنقية وتعقيم مياه الشرب بنسبة تصل إلى 99%.
والآن تعالوا أعرفكم بأماكن تواجدي. فرغم أن موطني الأصلي هو الهند إلا أنني منتشرة حاليا في أنحاء كثيرة من العالم خاصة في البلاد الدافئة كأقطار الوطن العربي. وبصفة عامة، فحيث لا يوجد صقيع ولا مستنقعات تجدونني لأنني لا أتحمل البرد القارس ولا كثرة المياه بينما أستطيع أن أتحمل الجفاف وملوحة التربة.

بقي أن أعرفكم يا أحبائي بعائلتي وأسرتي. فعائلتي الكبيرة اسمها العلمي مورينجاسي Moringaceae، وأما جنسنا أي أسرتي الصغيرة العزيزة التي تحمل اسم Moringa فتضم بالإضافة إلي أنا ثلاثة عشر نوعا غيري، ولكنني أكثرهم شهرة حول العالم بفضل الله ثم بفضل المزايا الغذائية والصحية العديدة التي أقدمها للإنسان.

وقبل أن أختم حديثي معكم اليوم، أود أن أشير إلى أختي العزيزة مورينجا بريجرينا Moringa peregrina التي موطنها الأصلي هو جنوب سيناء الحبيبة حيث كانت منتشرة هناك لقرون طويلة، ويعرفها جيدا أهلنا في سيناء، ولكن المحتلين الصهاينة قبل أن يغادروا سيناء- إلى غير رجعة بإذن الله- قلعوا كل أشجارها وأخذوها معهم ليحرموا المصريين من فوائدها العديدة التي خلقها الله فيها.


هذه آخر معلومة أقدمها لكم اليوم يا أحبائي، وفي المرة القادمة إن شاء الله نبذة تاريخية.

مع خالص دعواتي لكم بموفور الصحة والعافية

حبيبتكم المخلصة: مورينجا اوليفيرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.