احدث الاخبار

الوزير الهمام مع موائد الرحمن .. !! بقلم :عبد الغفار مصطفى

الدكتور هشام الشريف

قيل في الأثر “تمخض الجمل فولد فأراً” والعبارة مثل عربي ينسب للشاعر الروماني هوراس تقريبا وهو يطلق علي من يأتي بعمل كنا نتوقع منه ماهو أكبر وأفضل منه.. وكثيراً ما يتوارد هذا المثل الي خاطري عندما اصطدم بواقع مؤسف نعيشه في أيام عز فيها الرجال وهجرها الشرف وطفا عليها شياطين الانس يأتون من كل فج عميق يفترسون قيمنا ويهدرون أموالنا ويطفئون بصيص الأمل فيها.. شياطين يلوثون كل ماهو طاهر ويفسدون كل ماهو نقي ويتآمرون علي بلادنا مروجين الإفك والبهتان ويبثون سموم نفوسهم المريضة علي عباد الله خاطفين ارزاقهم متلونين كالحرباء هدفهم المكاسب وهبش المزيد من الأرباح علي حساب الوطن وضعفائه.
وكما اسلفت ان الجمل حين يتخمض فيلد فأراً.. وقد ورد بخاطري للأيام التي نعيشها في المحروسة وقد انقلب كل شيء واختلط الحابل بالنابل حتي لم نستطع ان نفرق بين الأبيض والأسود وبين الخبيث والطيب وما كنت تتوقع منه ما يتناسب مع حجمه الحقيقي الذي بروز فيه نفسه اذ يفاجئك بما لا يتناسب مع هذا الحجم.. وأيضا الجمل ذكر والذكر لا يلد وإلا قال عنه طرفة ابن العبد “استنوق الجمل!” وهو مثل عربي آخر شهير يضرب لمن يضع الشيء في غير محله إلا أن البعض استعمله في عصرنا الحاضر للدلالة علي التخنث.
لب هذا المقال وتلك السطور ما فاجأنا به وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف بتعليماته وشروطه لاقامة موائد الرحمن في شهر رمضان والترخيص بها من إدارات المرور ومديريات التموين والطب البيطري ومراقبة الأحياء علي اقامة مثل هذه الموائد.
وزير التنمية المحلية منذ تسلمه مهام وظيفته كوزير لشئون التنمية المحلية لم نسمع له قصة أو حكاية تخص التنمية أو المحليات.. ولم نر تنمية أو محليات تهتم بشئون الناس.. بل هذه وزارة وجهاز يغط في نوم عميق لا صلة له بشئون الرعية من المصريين ولم تلمس ذات يوم ان هناك منظومة تدرس أو تطبق علي ملف واحد يخص المحليات كالنظافة والقمامة مثلاً.. التي تحصل تكلفتها عبر فواتير الكهرباء وكلها رواتب للمحظيين تلك القمامة وما يتمخض عنها من أمراض وانتهاك للبيئة النظيفة التي يحلم المواطن ان يتلمسها ويفرح بها ويعاقب اذا خالفها.. ومن ملف القمامة الي ملف المخالفات المعمارية التي اضحت تخرج للشرفاء لسانها ساخرة منهم في البناء بدون تراخيص الذي يتسبب في رسم العشوائيات واخراجها في العلن تلوث الشارع والحي وتهدر الأموال لصالح الكبار ودافعي الرشوة ومخترقو القانون الذي يطبق فقط علي الصغار. فيما يتبجح أهل الحل والعقد بضرورة تطبيق القانون علي الجميع والالتزام بالدستور..
وإذا بواقعنا كمجتمع قاعا صفصفا.. لهذا فاجأنا وزير التنمية المحلية بشروط لإقامة موائد الرحمن قبل هلال رمضان بسويعات.. فهنا أدرك شهريار الصباح واقتنع بتمخض الجمل وإذ به يلد فأراً.. مع ان الجمل ذكر لا يلد..!

               عبد الغفار مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.