احدث الاخبارفيديو وضوح

بالفيديو : شاهد طرق” الاستمطار الصناعي” بحقن السحب

كتب – حمدي محروس 

في ظل تغيرات المناخ التي تهدد العالم بالنقص في مياه الأنهار تتجه الكثير من الدول  الى الاستمطار الصناعي باستخدام تقنية حقن السحب ، حيث يمكن حقنها باستخدام الطائرات والصواريخ جوا أو مضادات الطائرات والمولدات الخاصة أرضا.

في عام 2015 أسست دولة الإمارات برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار التابع للمركز الوطني للأرصاد لتعزيز التقدم العلمي وتطوير تقنيات جديدة في مجال علوم الاستمطار.

وذكر تقرير لموقع العين الاخبارية أنه في عام 2021 أحدثت طفرة في تلك التقنية، حينما استخدمت دولة الإمارات التكنولوجيا الحديثة التي توظف الشحنات الكهربائية بدلاً من المواد الكيمائية.

وفي الصحراء؛ في ظل درجة حرارة بلغت 50 درجة، نجحت دولة الإمارات في استخدام تقنية الاستمطار، لضمان تأمين موارد مستدامة للمياه.

وهذا العام تمت أول عملية استمطار للسحب في المملكة العربية السعودية في مدن مختلفة، وذلك ضمن مخرجات قمة الشرق الأوسط، التي أعلنها ولي العهد السعودي.

أما في الصين، فصار “الاستمطار الصناعي” سلاحًا أساسيًا حاليًا في معركتها ضد موجة جفاف غير مسبوقة لمحاصيلها من الحبوب، لتقوم بأكبر عملية استمطار في التاريخ، حيث تُخطط لإسقاط الأمطار والثلوج فوق مساحة شاسعة تبلغ 1.6 مليون متر مربع، عبر استخدام الطائرات العسكرية، إذ تأمل أن تكون التقنية خير بديل لها على عهد الجفاف التاريخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.