احدث الاخبار

بالفيديو : “مجزرة الطحين”.. إسرائيل استدرجت المدنيين الفلسطينيين وقتلت المئات أمام شاحنات المساعدات

كتب – محمد السيد راشد

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة إن “حصيلة مجزرة شارع الرشيد” ارتفعت إلى “104 شهداء و760 إصابة برصاص قوات الاحتلال”. وذلك أثناء محاولة حصول السكان في غرب مدينة غزة بشمال القطاع المحاصر على مساعدات إنسانية.

وهُجر العدد الأكبر منهم إلى الجنوب نحو مدينة رفح الحدودية مع مصر في سياق العمليات العسكرية لإسرائيل في حربها مع حماس والتي تدور رحاها منذ نحو خمسة أشهرأثناء محاولة السكان في غرب مدينة غزة بشمال القطاع الفلسطيني المحاصر الحصول على مساعدات إنسانية، قتل 104 من الفلسطينيين على الأقل وأصيب المئات برصاص القوات الإسرائيلية، حسبما أعلنت وزارة الصحة في القطاع .

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة بـ”ارتفاع حصيلة مجزرة شارع الرشيد إلى 104 شهداء و760 إصابة برصاص قوات الاحتلال الذي استهدف تجمع المواطنين الذين حاولوا الحصول على الطعام أثناء وصول شاحنات المساعدات المحملة بالدقيق عند مفترق النابلسي غرب مدينة غزة”

بوريل مرعوب وغوتيريش مصدوم من مذبحة المساعدات

أشعر بالرعب.. ومصدوم” بتلك الكلمات عبر كل من الأمين العام للمنظمة الدولية  أنطونيو غوتيريش ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن صدمتهما، لمقتل 110 فلسطينيين خلال عملية توزيع مساعدات في “دوار النابلسي” شمال غزة فجر أمس الخميس، بحسب حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع .

وقال غوتيريش، إن مقتل أكثر من 100 شخص كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية مسألة تتطلب تحقيقا مستقلا وفعالا.

كما أضاف أنه “مصدوم” من أحدث تطورات الحرب الإسرائيلية في غزة.

وردا على أسئلة بشأن فشل قرار لمجلس الأمن مؤخرا كان يسعى إلى وقف إطلاق النار في القطاع، قال المسؤول الأممي إن تفاقم الانقسامات الجيوسياسية “حول حق النقض إلى أداة فعالة لشل عمل مجلس الأمن”.

مذبحة أخرى

بدوره، أعرب بوريل في تغريدة على حسابه بمنصة إكس، اليوم الجمعة، عن شعوره بالرعب لسماعه “أنباء عن مذبحة أخرى بين المدنيين في غزة الذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية”.

وشدد على أن تك الوفيات غير مقبولة على الإطلاق، مضيفا أن “حرمان الناس من المساعدات الغذائية انتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني”.

وكان لمجزرة الطحين ردود فعل واسعة على الصعيد الدولي وطالبت العديد من الدول بوقف اطلاق النار ووقف الحصار وحرب التجويع .

فيديو يفضح اكاذيب اسرائيل 

أتت تلك التنديدات فيما نشر الجيش الإسرائيلي فيديو لما قال إنه يظهر توافد حشود من سكان شمال غزة نحو شاحنات الإغاثة وتطويقها، ما أدى إلى تدافع وفوضى، ودهس الشاحنات للمدنيين، حسب زعمه.

 

علماً أن متحدثاً باسمه كان أقر في وقت سابق بأن الجيش أطلق النار على بعض المجموعات التي اقتربت من الشاحنات، وشكلت تهديداً لعناصره وجنوده. كما أوضح في الوقت عينه أن البعض سقط نتيجة التزاحم.

إلا أن نشر إسرائيل لهذا الفيديو انقلب ضدها، فقد أشعل موجة انتقادات على مواقع التواصل. وعلق الكثيرون ممن شاهدوا المقطع الذي نشره المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي على حسابه في منصة إكس أمس، بأن هذا أوضح إثبات على سياسة التجويع التي تنتهجها القوات الإسرائيلية في القطاع المحاصر.

في المقابل، انتشر مقطع آخر بين العديد من الفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي، يوثق سماع إطلاق نار بالقرب من المدنيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.