أراء وقراءات

تأملات رمضانية (9): المسحراتي1

الشاعر فؤاد حداد حول المسحراتي إلى مدرسة إيمانية تربوية وطنية، بصوت العم سيد مكاوي الشجي

بقلم: د. أمين رمضان

“هذه مجرد تأملات شخصية، ليس الهدف فرضها على أحد، أو إثبات أنها الحق، لكنها دعوة للآخرين لتحفيز آلة التأمل الشخصي عندهم، بعيون عالمهم هم لا عالم غيرهم”

المسحراتي في رمضان ليس مجرد شخص يحمل طبله، وينقر عليها بإيقاع مميز، وكلمات يشدوا بها بصوت شجي، ليصحي النائمين للسحور، لكن الشاعر فؤاد حداد حول المسحراتي إلى مدرسة إيمانية تربوية وطنية، بصوت العم سيد مكاوي الشجي.

كنا ونحن صغار بمشاعرنا نستمتع بمشاهدة سيد مكاوي على شاشة التلفزيون المصري وهو يجوب الشوارع الشعبية، منشداً كلمات فؤاد حداد التي لم تدرك عقولنا الصغيرة معانيها في ذلك الوقت.

نسينا مع الزمن والأحداث وانهيار الفن وانقراض المبدعين، الجمال الذي عشناه، لكن قادني حنيني مرة أخرى لتسجيلات المسحراتي لأعيش معها من جديد بكل وجداني، لكن هذه المرة بفكري وروحي، وكان شعوري مزيجا من السعادة ، والحزن مما وصل إليه الفن الآن.

الكلمات واللحن والأداء، أركان أي إبداع غنائي، ربما يعرف الكثير صوت وألحان سيد مكاوي، فهو في غنى عن التعريف وربما لا يعرف الغالبية من الناس المبدع فؤاد حداد.

عزيزي القارئ تعالى نتعرف على نبذه عن الشاعر فؤاد حداد.

فؤاد حداد هو كاتب وشاعر مصري ولد فى حى الظاهر بالقاهرة  في 13 مارس 1927 وتوفي في سنة 1985. يعتبر فؤاد حداد من أبرز الوطنين المدافعين عن القضية الفلسطينية. وهو من أبرز شعراء العامية في منتصف القرن العشرين، فهو المؤسس الحقيقي لشعر العامية الملحمي في مصر، وكان دائما ما يعرف نفسه قائلا: أنا والد الشعراء فؤاد حداد. قام بتأليف العديد من الأعمال الأدبية المميزة.

ومن أشهر الأغاني التي كتبها اغنية “الارض بتتكلم عربى” عناء سيد مكاوى .أصدر 33 ديوان  كبع منها 17 ديوان في حياته و الباقى اتطبع بعد وفاته.

عزيزي القارئ هل أنت مستعد لرحلة وجدانية عقلية وطنية مع المسحراتي، حتى وإن كنت من الجيل الذي ارتوى من ألحانه وكلماته، أو من الجيل الذي لم يسعد بالحياة في زمن الفن الراقي.

استعدوا للرحلة، مع صوت سيد مكاوي وكلمات فؤاد حداد من خلال الفيديو  الموجود في نهاية المقالة.

نعم عزيزي القارئ، استعد واجلس في مكان هادئ، ثم اضغط على الرابط، وعش مع المتعة، متعة الصوت، ومتعة اللحن، ومتعة الكلمات، ومتعة الرحلة وأنت تتنقل بوجدانك وعقلك، على جناح المسحراتي وجناح خيالك عبر حديقة غناء بالجمال الفني.

استمتع عندما تأخذك الكلمات واللحن إلى أرض سينا، والسويس، والسيد البدوي، وتونس الخضرا، وخان الخليلي، وعساكر الوردية.

تذكر نماذج من عظماء الكلمة واللحن والوطنية، مثل أحمد شوقي أمير الشعراء، وسيد درويش وبساطة فنه العبقري، ومصطفى كامل الزعيم السياسي والكاتب المصري.

وغيرها من المحطات مع كحك العيد، وليلة القدر، وليلة العيد.

واستعد في المقالة القادمة سنغوص معاً في أعماق المعاني، لعلها تلامس وجدانا ، وتعيد داخلنا إنسانيتنا ولو للحظات.

وللتأملات بقية بإذن الله…

الجمعة 31 مارس 2023م – 9 رمضان 1444هـ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.