اقتصاد

تركيا تعلن وقف التجارة مع إسرائيل حتى وقف إطلاق النار الدائم في غزة 

كتب : محمد الهادى

قال وزير التجارة التركي اليوم الجمعة إن تركيا لن تستأنف التجارة مع إسرائيل التي تبلغ قيمتها نحو سبعة مليارات دولار سنويا حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة مع تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الفلسطينيين هناك.

وقال عمر بولات في كلمة ألقاها في اسطنبول، أثناء إعلانه عن أرقام التجارة لشهر أبريل، إن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى وقف التجارة.

وبقرار تركيا ، الذي أعلنته في وقت متأخر من مساء الخميس، أصبحت تركيا أول شريك تجاري رئيسي لإسرائيل يوقف الصادرات والواردات بسبب حملتها العسكرية في غزة.

وانتقد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس خطوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلا إنها تنتهك اتفاقيات التجارة الدولية وتمثل “تصرفات دكتاتور”.

وأشادت حركة حماس التي تسيطر على غزة بالقرار ووصفته بأنه شجاع وداعم للحقوق الفلسطينية.

وفي الشهر الماضي، قيدت تركيا صادرات الصلب والأسمدة ووقود الطائرات من بين 54 فئة من المنتجات بسبب ما قالت إنه رفض إسرائيل السماح لأنقرة بالمشاركة في عمليات إسقاط المساعدات الجوية لغزة.

وسيتم الآن إيقاف جميع التجارة المتبقية، والتي بلغت 5.4 مليار دولار من الصادرات التركية و1.6 مليار دولار من الواردات الإسرائيلية العام الماضي.

وتظهر بيانات التجارة التركية أن أهم الصادرات التركية إلى إسرائيل هي الصلب والمركبات والبلاستيك والأجهزة الكهربائية والآلات، في حين يهيمن الوقود على الواردات بقيمة 634 مليون دولار في العام الماضي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.