احدث الاخبارفلسطين

تعثر المفاوضات بين الاحتلال وحماس وبايدن يعلن وقف اطلاق النار قبل شهر رمضان

كتب – محمد السيد راشد

ذكر موقع أكسيوس ان مفاوضات الهدنة في غزة وصفقة تبادل الأسرى تعثرت وان  الوسطاء القطريون أبلغوا إسرائيل تأكيدات كبار مسؤولي حـ ـماس أن هناك فجوة كبيرة بين الاقتراح بشأن صفقة التبادل وبين مطالبهم

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله : لا مجال لكثير من التفاؤل والتقدم الذي حققناه مع الوسطاء لم يسد الفجوات مع حـ ـماس.

بالفيديو : تصريحات بايدن وهو يأكل آيس كريم 

من جهته أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إسرائيل وافقت على عدم تنفيذ “عمليات عسكرية” في قطاع غزة خلال شهر رمضان المقبل.

وقال بايدن، في تصريحات لشبكة “إن بي سي” الأمريكية: “رمضان يقترب، وكان الاتفاق بين الإسرائيليين على عدم شن أي عمليات عسكرية خلال شهر رمضان، لكي نمنح أنفسنا وقتاً لإخراج جميع الرهائن”.

وأوضح بايدن أن إسرائيل تعهدت بتمكين الفلسطينيين من الإجلاء من رفح جنوب قطاع غزة “قبل تكثيف حملتها هناك

وأضاف أن الاتفاق من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار في أثناء تبادل إطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحماس.وحذر الرئيس الأمريكي من أن إسرائيل تخاطر بفقد الدعم من بقية العالم مع “استمرار سقوط ضحايا فلسطينيين بأعداد كبيرة”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق للصحفيين، إن اجتياح رفح قد يؤجَّل “قليلاً” إذا قدَّمت حركة حماس “مطالب أكثر معقولية” تُفضي إلى التوصل إلى صفقة لإعادة المحتجزين في القطاع.

 

وتتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية بشأن خطورة اجتياح بري إسرائيلي لرفح على مئات آلاف النازحين الذين لجؤوا إليها، باعتبارها آخر ملاذ أقصى جنوب القطاع على الحدود مع مصر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشنُّ إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلَّفت عشرات آلاف الشهداء والمصابين، معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.