الرياضة

تعرف على طرفي وحكم مباراة نهائي أول نسخة في تاريخ كأس العالم عام 1930

كتب – عمرو عزوز

تقام اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022 مياراة نهائي كأس العالم في قطر  الساعة 5 مساء بتوقيت القاهرة بين منتخبي فرنسا والأرجنتين .

ويدير المباراة الحكم البولندي شيمون مارتشينياك، وتبثها مجانا قناة بي ان المفتوحة .

وبالعودة للتاريخ نجد أن الأرجنتين كانت طرفا في نهائي أول نسخة في تاريخ كأس العالم عام 1930 بأوروجواي بين منتخبي أوروجواي والأرجنتين، وأدارها الحكم  البلجيكي جون لانجينوس. وحصلت أوروجواي على لقب أول بطولة عالمية.

وبحسب تقرير لصحيفة ” المصري اليوم ” كانت بداية لانجينوس في عالم التحكيم جاءت مثيرة، فسقط في الاختبار الأول في رحلته التحيكيمة وفشل في الرد على السؤال الذي وجه له: ما هو الإجراء الصحيح إذا اصطدمت الكرة بطائرة تحلق على ارتفاع منخفض؟.

بعدها استدرك البلجيكي أخطائه وعاد ليراجع معلوماته متشبثًا بحلمه، واختير حكمًا في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1928.

وأدار في الدورة الأوليمبية مباراتين منهما مباراة لمنتخب مصر ضد نظيره الإيطالي على المركز الثالث، والتي شهدت خسارة عريضة للفراعنة بنتيجة 11/3.

الحكم البلجيكي جون لانجينوس شارك في 3 نسخ لكأس العالم على التوالي وهي 1930 و1394 و1938، ونالت أغلب مبارياته إشادة بمستواه وأدائه التحكيمي.

بعد اعتزال مهنة التحكيم تفرغ لانجينوس الذي أدار أول نهائي في كأس العالم، للكتاية وقام بتأليف 3 كُتب عن كرة القدم منهم كتاب يتناول سيرته الذاتية بعنوان «صفير في العالم».

ورحل عن عالمنا حكم أول نهائي للمونديال في الاول من أكتوبر من عام 1952 بـ«أنتويرب» ببلجيكا مسقط رأسه، عن عمر يناهز 58 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.