اقتصاد

جريدة  (وضوح ) ترصد أهم الأخبار الاقتصادية وتحركات الأسهم في الأسواق العالمية

كتب – محمد السيد راشد 

اقتصاد الخليج 

*صندوق نيوم السعودي يعلن استحواذه على 6% من شركة تكنوجيم، الإيطالية لتصنيع معدات اللياقة البدنية بعد ضخ استثمارات بقيمة 120 مليون دولار.

*مصدر الإماراتية وRWE توقعان اتفاقًا لاستثمار 13 مليار دولار في تطوير محطة لطاقة الرياح البحرية في دوغر بانك ساوث.. 3 آلاف فرصة عمل وتأمين طاقة مستدامة لـ 3 ملايين منزل في المملكة المتحدة.

*وقّعت شركة مصدر_الإماراتية اتفاقية مع آر دبليو إي الألمانية المتخصصة في مجال الطاقة_المتجددة للاستثمار في مشروع بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني، وتتضمن استحواذ مصدر على حصة 49% من مشروع محطات دوغر بانك ساوث.

مؤشرات الأسهم في الأسواق العالمية 

*بورصات أوروبا تُنهي آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع مع استمرار موجة صعود الأسهم، وتحقيق المؤشرات في نوفمبر أفضل أداء شهري لعام 2013.

*وول ستريت تستهل شهر ديسمبر على انخفاض واستقرار مؤشر الداو جونز  بعد صعوده إلى أعلى مستويات 2023 في نهاية جلسة الخميس.

*أسعار النفط تواصل خسائرها وتهبط 2% في ختام تعاملات الأسبوع بعد اتفاق أوبك+ على تخفيضات طوعية أقل من التوقعات، وارتفاع منصات الحفر الأميركية، تسوية برنت عند 78.88 دولار للبرميل وخام غرب تكساس عند 74 دولارًا للبرميل.

اقتصاد الغرب

*العجز_التجاري في تركيا يتقلص 32.5% إلى 5.9 مليار دولار خلال نوفمبر، بفضل نمو الصادرات 5.2% وانخفاض الواردات بنسبة 5.6%.

*البنك الدولي يتولى مدة 4 سنوات إدارة صندوق الخسائر والأضرار المناخية الذي جمع حتى الآن 700 مليون دولار، لكنّ المانحين والمستفيدين ،سيتحكمون في طريقة إنفاق الأموال.. ودول نامية تعارض كون البنك يخضع لسيطرة الغرب.

*رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مستمر في مواقفه الحذرة رغم انحسار التضخم، ويؤكد أنه من “السابق لأوانه” التكهن بموعد خفض الفائدة ولا يستبعد رفعها مرة أخرى “إذا لزم الأمر”.

*وول مارت تلحق بشركات ديزني وأبل وتوقف إعلاناتها على منصة X بدعوى ضعف الرقابة على المحتوى.

*ثروات أغنى 10 أثرياء في العالم ترتفع إلى 1.44 تريليون دولار بزيادة 115 مليار دولار بحلول ديسمبر و ،إيلون_ماسك يستحوذ على رٌبع هذه المكاسب.

*فازت بريطانيا ببطولة كأس العالم لجمع القمامة، متغلبةً على 21 فريقاً من جميع أنحاء العالم، في مبادرة تهدف إلى زيادة الوعي, بالقضايا البيئية وخطورة المخلفات البحريالتلوث البلاستيكي.

*هبط سهم فايزر المدرجة في بورصة نيويورك, بنحو 6.4% خلال تداولات الجمعة، لتراكم شركة الأدوية العالمية خسائرها منذ بداية العام إلى أكثر من 44%.

*أصدر قاضٍ أميركي أمراً قضائياً أولياً بوقف الحظر للتطبيق المملوك للصين، قائلاً إن حظر أميركا تطبيق تيك توك, ينتهك الدستور ويتجاوز سلطة الدولة، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

*أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، تدشين نادٍ دولي لمساعدة الدول_النامية على الاستثمار في إزالةالكربون, عن الصناعات التي يصعب خفض_الانبعاثات منها مثل الصلب والإسمنت.

*بيتري تالاس، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية: العالم يستطيع, السير في مسار الالتزام بمستوى الـ1.5 درجة مئوية بشرط تخلينا عن استخدام الوقود_الأحفوري.

*بيورهيلث القابضة تعلن عن تفاصيل اكتتابها العام الأولي.. طرح 1.11 مليار سهم ,تُشكل حصة 10% من رأسمالها بسعر 0.89 دولار وتخصيص المؤسسات بنسبة 95.5%.

أخبار عالمية 

*رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: من السابق لأوانه التكهن بموعد تيسير السياسة النقدية.. مستعدون للتشديد أكثر إذا أصبح ذلك مناسبا.

– كانت بيانات التضخم الأميركي الأخيرة دفعت الأسواق لوضع رهانات بأن البنك سينهي تشديد السياسة النقدية ويخفض الفائدة العام المقبل.

*مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا خلال مؤتمر كوب_28 لـ “الشرق”: مصر ستحصل على دعم كامل من صندوق_النقد، وإنجاز مراجعة برنامج التمويل الخاص بها قريباً .

*قال بيل غيتس، الرئيس المشارك لـ “مؤسسة بيل ومليندا غيتس” إن العالم بحاجة مُلحّة إلى ضخ استثمارات كبيرة من أجل تطوير الحلول المبتكرة، التي تضمن تزويد المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا بالأدوات والموارد اللازمة، حتى يتمكّنوا من تحسين ممارساتهم الزراعية وتأمين الغذاء والتأقلم بمرونة عالية في مواجهة تحديات التغير المناخي، وعلينا أن نؤمن باحتياجات المزارعين واعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أجندة المناخ الدولية

جاء ذلك بمناسبة الشراكة بين الإمارات ومؤسسة “بيل وميليندا غيتس” التي تم الإعلان عنها اليوم في كوب_28 بقيمة 735 مليون درهم لدعم النظم الغذائية، والابتكار الزراعي، والعمل المناخي.

*الملياردير المصري نجيب_ساويرس يكشف عن مشروع يعتزم تنفيذه بتكلفة لا تقل عن 120 مليون دولار لتحويل الموتوسيكلات والتوك توك للعمل بالكهرباء بدلا من الوقود التقليدي لخفض الانبعاثات.

*الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أعلن اليوم الجمعة أن المكسيك ستزيد الحد الأدنى للأجور بنسبة 20% اعتباراً من يناير المقبل

– رئيس المكسيك قال إن الحد الأدنى اليومي لأجور العمال في البلاد سيزيد في العام المقبل إلى 249 بيزو (14.4 دولار)، ما يعادل 7508 بيزو شهرياً

– يأتي ذلك بينما تستعد المكسيك لانتخابات رئاسية في عام 2024، ووسط محاولة البنك المركزي في البلاد لخفض معدل التضخم إلى هدفه البالغ 3%.

*البرازيل تقدمت باقتراح في كوب_28 لإنشاء صندوق عالمي لتمويل الحفاظ على الغابات، وسط آمال بجمع 250 مليار دولار من صناديق الثروة السيادية ومستثمرين آخرين.

– ينص الاقتراح الذي تم تقديمه بقمة المناخ المنعقدة في #دبي، على توفير التمويل لـ80 دولة لديها غابات استوائية للمساعدة في الحفاظ على أشجارها.

*مدير منصة “لينكد إن” ريان روسلانسكي: يتم تكوين أكثر من 9 آلاف اتصال توظيف 10 أشخاص كل دقيقة عن طريق منصتنا

*الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أعلن اليوم الجمعة أن المكسيك ستزيد الحد الأدنى للأجور بنسبة 20% اعتباراً من يناير المقبل

– رئيس #المكسيك قال إن الحد الأدنى اليومي لأجور العمال في البلاد سيزيد في العام المقبل إلى 249 بيزو (14.4 دولار)، ما يعادل 7508 بيزو شهرياً

– يأتي ذلك بينما تستعد المكسيك لانتخابات رئاسية في عام 2024، ووسط محاولة البنك المركزي في البلاد لخفض معدل التضخم إلى هدفه البالغ 3%.

*رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيدر مكية لـ”الشرق”: هناك نقاشات مع نجيب_ساويرس لإنشاء مدينة سكنية في العراق تتسع لأكثر من 120 ألف ساكن، ونتوقع توقيع العقد خلال الربع الأول من 2024.

اقتصاد افريقيا 

*مجموعة الدول المنتجة للبترول “أوبك” تعلن تعديل مستويات إنتاج النفط في نيجيريا وأنغولا لعام 2024م.

*الأمين العام للمنظمة الدولية  المتحدة،” أنطونيو غوتيريش” يدعو لتصحيح الأخطاء التاريخية وبناء عالم خالي من العبودية في اليوم_العالمي_لإلغاء_الرق في حسابه على منصة X.

*تعكف حكومة الجزائر على إحصاء القروض المتعثرة لدى البنوك الوطنية، الممنوحة للشباب في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “أناد”، بهدف إعادة جدولتها لفترات تصل إلى 15 عاماً، في إطار المساعي لحل ملف التعثر وتجنيب الشباب المعنيين بها عقوبة السجن

– بحسب ياسين المهدي وليد، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، سيتم تحويل مستحقات البنوك الوطنية عن قروض الشباب المتعثرة إلى الخزينة العمومية، مقابل إصدار سندات لصالح البنوك.

*انطلقت صباح اليوم السبت 2 دجنبر2023 ، عملية التسجيل للاستفادة من البرنامج الملكي المغربي  للدعم الاجتماعي المباشر، عبر البوابة .وقالت الحكومة، إن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، سيمكن من وضع شبكة للأمان الاجتماعي، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها، 500 درهم شهريا، ويمكن أن تصل إلى أكثر من 1.000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.