شئون عربيةفلسطين

جريدة ( وضوح ) تعرض موجز لأهم وأحدث العدوان الاسرائيلي على غزة في اليوم الـ 74

كتب – محمد السيد راشد

*واشنطن بوست :

-إن مسؤولين إسرائيليين صرحوا بتعمدهم حرمان المدنيين من الغذاء والماء في غزة، مؤكدة أن استخدام تجويع المدنيين كسـ ـلاح يعد جريـ ـمة حـ ـرب.

– نقلا عن مسؤول أميركي كبير: نخشى من تداعيات موقفنا من غزة وانقلاب الرأي العام ببعض البلدان عدائيا تجاهنا».

-وجه بايدن كلمات صارمة لمساعديه عن أرقامه المنخفضة بشكل غير مقبول في استطلاعات الرأي، مشيرة إلى أنه أراد معرفة كيف تتصرف حملته بشأن تلك الأرقام المنخفضة.

*نشطاء يشاركون على مواقع التواصل الاجتماعي في العاصفة الإلكترونية تحت شعار لن_نكون_جسرا_للاحتلال، معبرين عن رفضهم أن يصبح الأردن هو الممر لبضائع الاحتـ ـلال.

*دون تفعيل صفارات الإنذار.. سقوط عدة صواريخ أطلقت من الأراضي السورية في مناطق مفتوحة في الجولان (إذاعة جيش الاحتـ ـلال).

*تحبه “إسرائيل” ويكرهه الفلسطينيون،ماذا نعرف عن حسين الشيخ مرشح تل أبيب لخلافة عباس.

*الأسرى الإسرائيليون في فيديو نشرته كتـ ـائـ ـب القـ ـسـ ـام: «شاركنا في تأسيس الجيش الإسرائيلي ونخشى أن نقتل بسلاح الجو التابع له، نحن لا نفهم لماذا تُركنا هنا ويجب أن يفرج عنا بأي ثمن».

* القيادي في حـ ـركـ ـة حـ ـمـ ـاس «أسامة حمدان» يقول :

-إن المقـ ـاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتـ ـائـ ـب القـ ـسـ ـام ستواصل المعارك ضد الاحتـ ـلال في غزة، مؤكدا عدم وجود أي تفاوض على صفقة الأسـ ـرى حتى يتوقف العـ ـدوان على الشعب الفلسطيني.

-الإدارة الأميركية برئيسها «بايدن» شريك رئيسي للاحتـ ـلال في سـ ـفك دمـ ـاء الفلسطينيين، حيث استشـ ـهد قرابة 19 ألف شخص خلال 73 يوما في غزة.

*مشاهد جديدة تنشرها «كتـ.ـائـ.ـب القسـ.ـام» لاستهداف مقاتليـ،ـها آليات وجنود جيش الاحتـ ـلال الإسرائيلي بمعارك مدينة غزة.

* كتـ ـائـ ـب القـ ـسـ ـام تعلن تدميرها ناقلة جند وجرافة عسكرية في بيت لاهيا ثم تفجير عبوات في جنود حاولوا إنقاذ الجرحى، وتفجير دبابة، وتفجير عبوتين في قوتين ببيت لاهيا وخانيونس، والإجهاز على جميع أفراد إحدى القوتين.

*كـ ـتائـ ـب الـ ـقسـ ـام تنشر مشاهد لاستهدافها آلية «جيب همر» للاحتـ ـلال، بصاروخ «كورنيت» مضاد للدروع وإيقاع الجنود بين قتيل وجريح، شمال شرق بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

* كتـ ـائـ ـب القـ ـسـ ـام تعلن تمكن مقـ ـاومـ ـيها من استهداف شاحنة عسكرية تقل عددا كبيرا من جنود الاحتـ ـلال، بقذيفة «TBG» في بيت لاهيا، ثم الاشتباك معهم بالرشاشات وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

* هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن أن 5 قوارب لمسلحين اقتربت من سفينة في محاولة للهجوم عليها، شمال غرب جيبوتي.

*وزير الدفاع الأميركي في مؤتمر مع وزير جيش الاحتـ ـلال: «لا نملي أي إطار زمني لانتهاء العملية العسكرية في غزة».

* إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان نحو مستوطنة «أفيفيم» على الحدود بين فلسطين المحتـ ـلة ولبنان.

*شركة «يانج مينج» التايوانية للشحن البحري تعلن تحويل مسار سفنها من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح لمدة أسبوعين (رويترز).

* الحوثيون يعلنون تنفيذهم عملية نوعية ضد سفينة «سوان أتلانتك» محملة بالنفط، و«إم إس سي كلارا» تحمل حاويات، بعد رفض طاقميهما الاستجابة لندائهم، مؤكدين استمرار الاستهدافات حتى إدخال الغذاء والدواء لغزة.

*هيئة شؤون الأسرى: نوجه نداء عاجلا للمؤسسات الدولية لكشف مصير معتقلي غزة ووقف جريمة الإخفاء القسري.

*عقب اعتصام عائلات المحتجزين وإغلاق شارع قرب مدخل وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب :

مسؤول ملف المحتجزين في الحكومة الإسرائيلية يطلب، خلال لقاء مع العائلات، وقف الاحتجاجات المطالبة بالعمل على استعادة أبنائها “لأن الحكومة تفعل كل شيء من أجل تحقيق ذلك”.

*الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري يقول إن المقاومة الفلسطينية في ،قطاع_غزة هي صاحبة اليد العليا في الميدان، وتستطيع فرض شروطها على طاولة التفاوض، مستدلا بالمشاهد الملحمية التي بثت اليوم ضد جيش الاحتلال.

*رغم سنوات التهجير الطويلة.. فلسطينيو الشتات يتوارثون مفاتيح ووثائق ويدعمون المقاومة أملا في العودة.

*في اليوم_العالمي_للغة_العربية.. لطالما كانت لغة الضاد شعرا ونثرا فعلا مقاوما في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

* وزير الدفاع الأميركي:

-نعلن عن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر عقب هجمات الحوثيين

-الدول المشاركة في العملية ستنفذ دوريات مشتركة جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

*القيادة المركزية الأميركية:

-الحوثيون نفذوا هجومين على سفينتين تجاريتين جنوب البحر الأحمر.

-ناقلة النفط “سوان أتلانتيك” تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة وصاروخ باليستي أطلقهما الحوثيون.

-سفينة البضائع السائبة “كلارا” أبلغت عن انفجار في مياه قرب موقعها.

-لا أنباء عن إصابات في أي من الحادثين بالبحر الأحمر.

*”رويترز” عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون_كيربي:

– لا يمكننا أن نقول إننا وصلنا إلى مرحلة أصبحت فيها صفقة رهائن أخرى وشيكة.

-أميركا لا تزال تؤمن بحل الدولتين وهو الطريق الصحيح للمضي قدماً بالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين.

*بعث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى لبنان مفادها أن “قواعد اللعبة، التي كانت قبل 7 أكتوبر، ليست ذات القواعد المعمول بها اليوم. نحن نوجد في واقع مختلف ويجب أن تفهموا أن الواقع تغيّر”، بحسب إذاعة “كان ريشت بيت” الإسرائيلية.

*طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المنظمة الدولية _المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونسيف”، بالعمل بكل الإمكانات لإدخال المستلزمات الطبية والإغاثية التي تفتقدها المشافي،  في قطاع_غزة، وإقامة مشافٍ ميدانية في شمال القطاع والتزام هذه المؤسسات بالمعايير والمواثيق الدولية وبشكل خاص اتفاقية جنيف الرابعة وضرورة العمل على حماية المدنيين في غزة.

*رصدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الاثنين، زيادة في “عدد الشهادات حول العنف الشديد الموجه ضد الأسرى” منذ 7 أكتوبر، وكانت هآرتس قالت، بداية ديسمبر/كانون الأول الحالي، إن أربعة فلسطينيين فارقوا الحياة في سجون مصلحة السجون الاسرائيلية، كما توفي اثنان على الأقل، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في مراكز الاعتقال التابعة للجيش الإسرائيلي.

*حكومة نتنياهو تخطط لبناء جدار مضاد للأنفاق بين غزة ومصر، وفق مسؤول أمني إسرائيلي .

*إيوني بيلارا، وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة وزعيمة حزب “بوديموس”: “لا يمكننا تحمل هذا التناقض الهائل: كيف نحدث أبناءنا عن الشرعية الدولية ونحن عاجزون حتى عن قطع العلاقات مع إسرائيل ومحاكمة نتنياهو كمجـ.ـرم حـرب .

*في ظل القـ.ـصف الممنهج والعـ.ـدوان الوحـ.ـشي على قطاع غزة.. أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء لدى السلطة الفلسطينية محمد اشتية الأيام التالية عطلا رسمية بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الميلادية وهي الإثنين 25/12/2023، الإثنين 01/01/2024، والأحد 07/01/2024”.

*رجل ياباني ثابت بموقفه بالدفاع عن غزة منذ انطلاق الحرب، وهو يرفع لافتة المطالبة بوقف الإبـ.ـادة الجماعية في فلسطين باللغتين الإنجليزية واليابانية، واليوم يقف أمام كنتاكي بعدما أصبح يقف في أماكن ترمز للمقاطعة.

*نادي ليستر سيتي الإنجليزي يؤكد مناصرته مجددا لغزة، بتزيين نوافذ مبانيه بالأعلام الفلسطينية، وقد سبق أن رفع لاعبا “الثعالب” تشودري وفوفانا علم فلسطين أثناء التتويج بكأس الاتحاد الإنجليزي.

* صفحة روعي كايس العبرية: حماس أنشأت فرعاً عسكرياً لها في سوريا أيضاً، وليس في لبنان فقط. ومن المحتمل أيضًا أن يكون الفرع نفسه مرتبطًا بإطلاق الصواريخ من سوريا بإتجاه إسرائيل خلال عيد الفصح الذي رافقه وابل صاروخي نفذه فرع حماس اللبناني بإتجاه شمال إسرائيل في ذلك الوقت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.