احدث الاخبار

رئيس الوزراء يتفقد استعدادات شرم الشيخ لقمة المناخ (Cop27) العالمية

الدكتور مدبولي يتفقد مشروعات توير المطار والمنطقتين الخضراء الزرقاء

كتب – وليد على

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم بزيارة  اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 لمدينة شرم الشيخ للوقوف على الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لقمة المناخ (Cop27) العالمية .

ولدى وصول الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقوه  إلى مدينة شرم الشيخ تفقدوا  مشروعات التطوير التي يشهدها مطار شرم الشيخ الدولي ومن بينها: المهابط والممرات، وصالات الوصول والمغادرة، ومداخل ومخارج المطار، وأعمال تنسيق الموقع.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مطار شرم الشيخ يعدُ البوابة الأولى لدخول هذه المدينة الساحرة، لذا تحرص الدولة على النهوض الدائم بمرافق هذا الصرح وخدماته، لتوفير تجربة مريحة وممتعة للزوار والسائحين، تترك في نفوسهم أثراً ايجابياً، ودعا في هذا الصدد إلى أهمية الاستقبال الجيد للزوار من أجل ترك انطباع جيد لديهم.

وأشاد رئيس الوزراء بما يشهده المطار من التوسع في استخدام تطبيقات التحول الرقمي، بما يساهم في تيسير الاجراءات، لافتاً إلى أهمية استمرار أعمال الصيانة الدائمة والنظافة للحفاظ على ما تحقق، مؤكداً أن أعمال التطوير التي يشهدها مطار شرم الشيخ الدولي في هذا التوقيت، ستسهم فى تقديم خدمة متميزة للمشاركين فى مؤتمر تغير المناخ COP27، وتزيد أيضاً من قدرة هذا المرفق وإمكاناته مستقبلياً.

وخلال تفقد المطار، أكد الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني، أن مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي، يعدُ من المشروعات التنموية المُستدامة التي يتم تنفيذها بمدينة شرم الشيخ الخضراء، استعداداً لاستضافة المدينة للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

تفقد الأعمال بالمنطقتين الخضراء والزرقاء

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته اليوم لمدينة شرم الشيخ، موقف تقدم الأعمال بالمنطقة الخضراء، التي يتم إقامتها بحديقة السلام، وكذا المنطقة الزرقاء التي تتولى إدارتها سكرتارية الأمم المتحدة، وذلك استعداداً لاستضافة العديد من الفعاليات خلال قمة المناخ  (Cop27).

وأكد رئيس الوزراء أن ما يتم تنفيذه من أعمال فى إطار الإستعدادات لاستضافة مصر للدورة الـ 27 لقمة مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، التي تعقد الشهر المقبل، إنما يعكس حجم التنسيق بين مختلف الجهات المصرية، وكذا ما يتم من تعاون فى هذا الصدد مع الجهات الدولية المعنية، كما يؤكد قدرة مصر علي تنظيم واستضافة مثل هذه الأحداث العالمية.

وتفقد رئيس الوزراء، ومرافقوه، أرجاء المنطقة الخضراء التى يتم اقامتها بحديقة السلام، مستمعاً إلى شرح قدمته الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، حول تقدم الأعمال بالمنطقة، حيث أشارت إلى موقف تركيب الهياكل والجداريات الخاصة بإقامة المعارض ومكاتب التسجيل والخدمات بالدول المشاركة في المؤتمر، وكذا ما يتعلق بإنشاءات البنية الأساسية لتلك المنطقة، وتركيب الخيام، مؤكدة أن العمل يسير على قدم وساق لسرعة الانتهاء من مختلف الأعمال المتبقية بالمنطقة، استعدادا لما ستشهده من فعاليات خلال فترة انعقاد قمة تغير المناخ  (Cop27).

وجددت الدكتورة ياسمين فؤاد الإشارة إلى أن المنطقة الخضراء تُعد منصة تمكن مجتمع الأعمال والشباب والمرأة والمجتمع المدني والسكان المحليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الموضة من جميع انحاء العالم من التعبير عن أنفسهم وايصال أصواتهم، وذلك من خلال المعارض والأحداث الجانبية التى سيتم اقامتها بها، كما ستسمح بتوفير حلقة وصل بين هذه الفئات والوفود الرسمية المشاركة في المؤتمر والمفاوضين للاستماع والاطلاع على مختلف الرؤى والأفكار والحلول المقترحة والنماذج الناجحة بما يساعد على تسريع وتيرة العمل المناخي.

وتطرقت الوزيرة إلى الموقف الخاص بحجز الأجنحة والأحداث الجانبية المقرر عقدها بالمنطقة الخضراء على هامش قمة المناخ، من خلال المشاركين بالمؤتمر من الشباب والجمعيات الأهلية والمنظمات والشركات بمصر والعالم، وذلك لاستعراض أفضل قصص النجاح والتجارب البيئية المميزة، والتي تُعد نموذجًا واقعيًا للتطبيق يمكن تكراره والاستفادة منه على نطاق أوسع محليًا وعالميًا.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم تلقي 268 طلبًا لاستئجار مساحات بالمنطقة الخضراء بحلول الموعد النهائي لطلبات المشاركة تبلغ مساحتها الإجمالية 11553 مترًا مربعًا، حيث ستشهد تلك المساحات عرض الشق الخاص بالابتكار للزوار والمتحمسين للمناخ خلال المؤتمر، كما ستستضيف المنطقة الخضراء “يوم أفريقيا”، وعددا من الأيام الموضوعية التي تناقش بعض الموضوعات ذات الأهمية المرتبطة بتغير المناخ، كما ستقام مجموعة من الأحداث الجانبية المتعلقة بموضوعات هامة مثل التمويل ومشاركة الشباب والمجتمع المدني والمرأة والتنوع البيولوجي والحلول القائمة على الطبيعة والحياد الكربوني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.