أراء وقراءاتالمجتمع

كتاب عصر العلم  لأحمد زويل..  عرض : الأديبة  وداد معروف

أصدقائى الاعزاء أعرض لكم اخر كتاب قراته ، أولا تنويها عن أهمية الكتاب ، وثانياإاحياء عادة جميلة تكاد ان تندثر وهى عادة القراءة، وثالثا لكى يفيد بعضنا بعضا. الكتاب هو (عصر العلم  لاحمد زويل ) وهو من القطع المتوسط وقدم للكتاب ا نجيب محفوظ واعد الكتاب احمد المسلمانى ويحكى الكتاب عن مشوار عالم من مدينة دسوق وحتى مملكة السويد حيث تسلم ارفع جائزة فى العالم الا وهى جائزة نوبل.

ومن المدينة المصرية وحتى المملكة الاوربية رحلة ممتعة من الجهاد فى طلب العلم يحكى انه ولد سنة 46 من اب سكندرى ومن ام من كفر الشيخ ويحكى عن رسالة ارسلها للرئيس جمال عبد الناصر وعمره 10 سنوات يقول له ربنا يوفقك ويوفق مصر ورد عليه ناصر برسالة قال فيها اوصيكم بالمثابرة فى تحصيل العلم لتساهموا فى بناء مصر الخالدة .

ثم يعبر عن عدم اعجابه باسلوب التلقين والحفظ فى دراسته الاولى وانه كان اهتمامه بالموضوعات التحليلية مع الرغبة فى السؤال ويقول عن والدته انها كانت إمراة تقية حريصة على الصلاة فى وقتها واسمها روحية وهى روحانية .

ويشرح كيف .حصل على منحة الدراسة فى جامعة بنسلفانيا فى فيلادلفيا ثم الحواجز التى اعترضته وهي ثلاثة اللغة والعلم والسياسة ثم انتقاله الى جامعة كالتك التي يصفها بانها افضل جامعة فى أمريكا فقد حصلت على 30 نوبل لعلماء بها وخريجين منها .

وعن تجربة زواجه الأول فيقول انها كانت سريعة من أجل ان يلحق بالمنحة ثم فشل الزواج لاختلاف طباعه وزوجته الحاصلة على الدكتواره فى الكيمياء . ثم بقائه 10 سنوات اعزب متفرغ للعلم وزواجه الثانى من ديما الفحام الحاصلة على الدكتواره فى الطب حيث التقى بها فى السعودية اثناء توزيع جائزة الملك فيصل حيث حصل عليها وحصل عليها ابوها فى الادب ، وكانت تصحب أبيها فاعجب بها وتواصلوا سويا حتى انهم انفقوا .ما معهم على التليفونات وانجب منها ابنيه نبيل وهانى ومن الاولى ابنتين مها وامانى.

ويسال ابنه عن الكلمة التى ألقاها فى .. .احتفال نوبل ماذا فهمت منها فبقول له لقد تكلمت عن الحصان …ويقول أن الذى ابلغه بنوبل قال له انها اخر 20 دقيقة..لك تنعم فيها بالسلام فى حياتك يقصد انك ستصبح تحت الاضواء.

والى كتاب اخر اصدقائى ان شاء الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.