احدث الاخبارتقارير وتحقيقات

“وضوح الاخباري” ترصد جولات رئيس الوزراء التفقدية بمدينة السادات وحدائق اكتوبر

تقرير أعده/ محمد الهادى 

في مستهل جولة بدأها اليوم بالمدينة:
رئيس الوزراء يتفقد الوحدات المُنفذة ضمن مبادرة الرئيس “سكن لكل المصريين” بمدينة السادات
و يسلم عددا من العقود لمستحقي وحدات محدودي الدخل ضمن المرحلة الأولى “سكن لكل المصريين 1”.

وزير الإسكان: إنشاء 2200 وحدة سكنية نموذج 3 غرف وصالة بمساحة 90 مترا للوحدة بحى الفردوس من إجمالى نحو 20 ألف وحدة بالمدينة

مى عبدالحميد: حلم المليون وحدة سكنية يمضي بخطوات متسارعة ونجحنا في في تخصيص أكثر من 570 ألف وحدة سكنية وانتهينا من تنفيذ 648 ألف وحدة.

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، زيارة إلى مدينة السادات بمحافظة المنوفية، استهلها بجولة تفقدية في أحد مشروعات إسكان محدودى الدخل والشباب بالمدينة الذي يتم تنفيذه ضمن مبادرة فخامة رئيس الجمهورية “سكن لكل المصريين”، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والسيد/ إبراهيم ابوليمون، محافظ المنوفية، والمهندسة/ مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الإجتماعي ودعم

التمويل العقاري، والمهندس/ عبدالمطلب ممدوح، رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز المدينة.

وبدأ رئيس الوزراء جولته بتفقد نموذج من الوحدات السكنية المؤثثة المُخصصة لمحدودي الدخل بحي الفردوس بمدينة السادات، وهي وحدات يتم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية (سكن لكل المصريين).


وأشاد رئيس الوزراء بجودة تنفيذ الوحدات، لافتًا إلى أن جميع هذه الوحدات تستفيد من مجموعة من الخدمات المتكاملة التي يوفرها المجتمع السكني الجديد والتي تشمل حضانات ومدارس ومستشفى وملاعب ودور عبادة، مضيفًا أن هذا هو الهدف من مبادرة فخامة رئيس الجمهورية “سكن لكل المصريين” وهو أن يحصل المواطن على وحدة سكنية ملائمة للعيش فيها والاستفادة من الخدمات المتميزة التي يوفرها المجتمع السكني الجديد “مجتمع سكنى حضارى مخطط ومتكامل الخدمات”.

وفي غضون ذلك، قال وزير الإسكان إن حي الفردوس يشهد ضمن مبادرة سكن لكل المصريين- إنشاء 2200 وحدة سكنية نموذج 3 غرف وصالة بمساحة 90 مترا للوحدة، وكذا تنفيذ 180 وحدة سكنية نموذج غرفتين وصالة بمساحة 75 مترا للوحدة، وذلك من إجمالى نحو 20 ألف وحدة بالمدينة.

وأوضح الوزير أنه يتم تنفيذ عدد آخر من الوحدات السكنية في حي النور بمدينة السادات ضمن مبادرة سكن لكل المصريين وهذه الوحدات باجمالى 1020 وحدة سكنية نموذج 3 غرف وصالة بمساحة 90 مترًا.

كما عرض الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذي لوحدات الإسكان الاجتماعي التي تُنفذها “هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة” بمدينة السادات من خلال 5 مراحل حتى 30 نوفمبر 2023، بإجمالي نحو 20 ألف وحدة سكنية بمساحات 90 م2 و75م2.

وأوضح الوزير أن إجمالي عدد الوحدات التي تم تخصيصها بلغ 15 ألفا و88 وحدة سكنية، وجار تخصيص باقي الوحدات.

وعقب ذلك، قام رئيس الوزراء بتسليم عدد من عقود الوحدات السكنية التى تم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى “سكن لكل المصريين 1”.

وأكدت/ مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن تسليم هذه الوحدات يأتي قبل الموعد الذي كان مُحددا للتسليم في أبريل 2024 المقبل أي قبل الموعد بـ6 أشهر.
وقالت “عبدالحميد” موجهة حديثها لرئيس الوزراء: يمضي برنامج طرح وإنشاء حلم المليون وحدة سكنية بخطى متسارعة، حيث نجحنا في تخصيص أكثر من 570 ألف وحدة سكنية وانتهينا من تنفيذ 648 ألف وحدة.
وأضافت أن الفترة المقبلة ستشهد تسليمات للحاجزين في إعلان “سكن لكل المصريين 1” لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، الذي يتضمن 220 ألف وحدة الذي نبدأ تسليم عدد من وحداته اليوم.
وعرضت مي عبدالحميد فيديو عن برنامج المليون وحدة سكنية الذي بدأ تنفيذه في عام 2014 ومستمر حتى الآن.

رئيس الوزراء يتفقد المُجمع الصناعي للشركة الدولية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت المتعددة بمدينة السادات.

المشروع يُعد أحد قلاع صناعة الزيوت النباتية في الشرق الأوسط … ويهدف إلى سد الفجوة الاستيرادية من منتجاته بأفضل المواصفات العالمية وأقل تكلفه داخل السوق المصرية

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولته اليوم بمدينة “السادات”، حيث تفقّد ومرافقوه المُجمع الصناعي لـ “الشركة الدولية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت المتعددة”.

وخلال التفقد، استمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلي حول المُجمع ومراحل الإنتاج التي تتم بداخله، من قِبل الدكتور/ شريف زيادة، رئيس مجلس إدارة الشركة، حيث أوضح أنه تم إنشاء المجمع الصناعي للشركة الدولية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت المتعددة على مساحة 85 ألف متر مربع بمدينة السادات بإجمالي استثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه، كما يوفر المجمع فرص عمل مباشره وغير مباشره تصل إلى 3000 فرصة عمل.


ونوّه رئيس مجلس الإدارة إلى أنه تم البدء في إنشاء ذلك المجمع الصناعي في عام 2015، وبدأ التشغيل عام 2020 بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 1.5 مليون طن من زيوت الطعام والأكساب، لافتًا إلى أنه يعد أحد قلاع صناعة الزيوت النباتية في مصر والشرق الأوسط.

وأكد الدكتور/ شريف زيادة أن المجمع الصناعي يضم 9 قطاعات رئيسية هي: قطاع استقبال وتخزين البذور وقد تم إنشاء ذلك القطاع للعمل بطاقة تخزينية تصل إلى 100 ألف طن، قطاع التجهيز وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 4200 طن يوميًا، قطاع الاستخلاص الذي تم إنشاؤه بطاقة إنتاجية تصل إلى 4000 طن يوميًا، وقطاع تعبئة الكسب وقد تم انشاؤه للعمل بطاقة 6800 طن مُعبأ في اليوم، هذا بالإضافة إلى قطاع تخزين الكسب بسعة تخزينية تصل إلى 50 ألف طن.

ولفت “زيادة” إلى أن ذلك القطاع صُمِّم بتقنية smart flat meal وهي أعلى تقنية في مجال تخزين الأكساب، وكذا قطاع التكرير الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 6000 طن يوميًا، وقطاع تعبئة الزيوت وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 18000 زجاجة/ساعة، وقطاع الغلايات الذي تم إنشاؤه للعمل بطاقة إنتاجية 40 طن بخار/ ساعة. وحول القطاع الأخير، أوضح الدكتور/ شريف زيادة أنه يتمثل في قطاع تخزين الزيوت وقد تم إنشاؤه ليكون مجهزًا لتخزين جميع أنواع الزيوت بطاقة تخزينية تصل الى 50 ألف طن.

ولفت رئيس مجلس الإدارة إلى أنه تم اختيار جميع معدات المجمع الصناعي من كبرى الشركات المتخصصة في مجال صناعة الزيوت؛ مثل شركه “ديسمت” البلجيكية، وشركة “كراون” الأمريكية، وشركة “سيمنز” الألمانية، وغيرها من الشركات الأوروبية الأخرى.

وأكد الدكتور/ شريف زيادة أن المشروع يهدف إلى سد الفجوة الاستيرادية من الأكساب والزيوت النباتية بأفضل المواصفات العالمية وأقل تكلفه داخل السوق المصرية، مما يساعد على توفير العملة الصعبة. كما نوّه إلى أن الشركة ستعمل مستقبلًا على زيادة الطاقات الإنتاجية لفتح أسواق للتصدير.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع “ريتش لاند للصناعات الغذائية” بالسادات

المصنع يُصدِّر 35 ألف طن إلى أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا وأمريكا الشمالية.. ومدبولى يوجه بتوفير 20 ألف م2 جديدة لتوسعاته

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية لتفقد مصنع “ريتش لاند للصناعات الغذائية” ضمن جولته التي بدأها بمدينة السادات اليوم.

وفي مستهل الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من السيد/ أحمد محمد عبد القادر، رئيس مجلس إدارة شركة “ريتش لاند للصناعات الغذائية”، حيث أوضح أن الشركة تعمل في تطوير وإنتاج المنتجات الغذائية المحفوظة، مثل: الفاكهة، والخضراوات، والبقوليات، والزيتون، وغيرها من المنتجات الغذائية الجاهزة للاستعمال.


وأضاف: تأسست شركة ريتش لاند للصناعات الغذائية برأس مال مرخص به بقيمة ١٠٠ مليون جنيه مصري بنهاية عام ٢٠٢، برأس مال مُصدر 50 مليون جنيه مصري.

وتابع أن الشركة تتبع إستراتيجية من التربة إلى الرف، وهي استراتيجية تهدُف إلى تعظيم الموارد المصرية وخدمة الأسواق العالمية، وهو ما تقوم به الشركة فى مختلف منتجاتها من الزيتون، والخضراوات، والفاكهة، والمنتجات الغذائية الجاهزة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أن “ريتش لاند” بدأت نشاطها خلال شهر مايو الماضي، واستطاعت تحقيق نجاح على المستويين التصنيعي والتجاري، باعتمادات من شهادات الجودة العالمية وهيئة سلامة الغذاء المصرية.

وأشار “عبدالقادر” إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصنع السادات تبلغ80 ألف طن، وأن المصنع يقع على مساحة تزيد على 26 ألف م2.

وأوضح أن مبيعات الشركة وتعاقداتها خلال الفترة من مايو-أكتوبر 2023 بلغت 4 ملايين دولار وتستهدف الوصول إلى 20 مليون دولار بنهاية 2024.

وقال السيد/ معاذ سيف الدين، مدير عام الشركة، إن مصنع “ريتش لاند للصناعات الغذائية” يُصدِّر 35 ألف طن طنا من بين جملة إنتاجه إلى العديد من دول العالم في أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وأسيا وأمريكا الشمالية، فضلًا عن الحصة المخصصة للسوق المصرية.

وأوضح أن الشركة تستهدف إقامة مصنع لانتاج جميع أنواع المركزات بكافة الانواع (سائل – بودر – صوصات)، وهو ما استجاب له رئيس الوزراء، حيث كلف وزير الاسكان بسرعة توفير 20 ألف م2 من الأراضى، تلبية لطلبهم.

وأضاف: تعد شركة “ريتش لاند للصناعات الغذائية” احدى مجموعة شركات المنيري والتى تعمل فى مجال الصناعات الغذائية والتنمية الزراعية ، منذ أكثر من 30 عاما ويبلغ اجمالى استثمارات المجموعة اكثر من 2 مليار جنيه برأس مال مصرى 100 % وبلغت قيمة صادرات المجموعة لدول العالم 25 مليون دولار خلال عام 2023 وتستهدف المجموعة ان تصل قيمة التصدير الى 40 مليون دولار بنهاية عام 2024، كما تستهدف ضخ استثمارات جديدة فى المجال الصناعى والزراعى خلال العامين القادمين تصل الى 2 مليار جنيه.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة “العبد” للأجهزة الكهربائية

مدبولى يؤكد الأولوية الكبيرة التي تعطيها الدولة المصرية لملف تعميق نسب المكون المحلي في مختلف مجالات التصنيع

الشركة تحرص على تغطية السوق المحلية وتوفير فائض للتصدير إلى الأردن ولبنان واليمن والعراق والسودان وتونس

عقب تسليمه عقود وحدات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين للمستحقين بحي الفردوس بمدينة السادات، توجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، لتفقد مصنع شركة “العبد” للأجهزة الكهربائية.

وخلال تفقده خط إنتاج الغسالات بالمصنع، أكد رئيس الوزراء على الأولوية الكبيرة التي تعطيها الدولة المصرية لملف تعميق نسب المكون المحلي في مختلف مجالات التصنيع.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس/ أحمد العبد، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، والذي أوضح أن شركة العبد هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية بمصر، منذ إنشائها في عام 1980، وأشار إلى أن المساحة الكلية للمصنع تبلغ 106 آلاف متر مربع، منوهًا إلى وجود نحو 1000 موظف ومهندس وفني بالشركة.


وأشار المهندس/ أحمد العبد أيضًا إلى أن مبيعات الشركة تصل إلى 1.7 مليار جنيه سنويًّا؛ حيث تتنوع منتجاتها ما بين؛ غسالات ملابس أتوماتيك تحميل أمامي، وغسالات ملابس تحميل علوي، وأفران الطهي بالغاز، وسخانات مياه بالغاز، ومبردات مياه تحت التنفيذ.

ولفت، في الإطار ذاته، إلى أن المجمع الصناعي للشركة يتكون من: مصنع إنتاج غسالات الملابس (تحميل أمامي) بطاقة إنتاجية 250 ألف وحدة سنويًا/وردية، مصنع إنتاج غسالات ملابس (تحميل علوي) بطاقة إنتاجية 150 ألف وحدة سنويًا/وردية، مصنع إنتاج أفران الغاز وسخانات المياه بطاقة إنتاجية 200 ألف وحدة سنويًا/وردية، ووحدة خدمات عامة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن مصنع الغسالات يتكون من: قسم تشكيل الصاج، خط متكامل لإنتاج الحلة الداخلية للغسالات الفوق أتوماتيك، قسم البلاستيك، قسم المعالجة والطلاء (الكترو ستاتيك)، قسم رش البلاستيك، قسم الطباعة على وجهات الأجهزة، وقسم للتجميع النهائي الكامل. بينما يتكون مصنع أفران الغاز من قسم تشكيل الصاج، وقسم تشكيل المواسير، وقسم معالجة الأسطح والطلاء بالمينا (الإيناميلد)، وقسم الطباعة، وقسم التجميع.

وأكد “العبد” أن المكون المحلي في تلك المنتجات يبلغ نسبًا متقدمة، حيث يصل إلى نحو 85% في أفران الغاز، و70% في غسالات الملابس، وأكثر من 50% في سخانات المياه.

ونوّه رئيس مجلس إدارة الشركة إلى وجود عدة مشروعات تحت التنفيذ، ومنها: تصنيع منتجات جديدة من غسالات الملابس باستثمارات 2 مليون دولار ومتوقع بدء إنتاجها في منتصف عام 2024، وتصنيع مبردات المياه باستثمارات 250 ألف دولار ومقرر بدء الإنتاج في أبريل 2024 أيضًا، وكذا تركيب وحدة تعمل بالطاقة الشمسية قدرة 500 كيلو وات/ ساعة بإجمالي استثمارات 20 مليون جنيه.

وأكد المهندس/ أحمد العبد أيضًا أن الشركة تحرص على تغطية السوق المحلية وتوفير فائض للتصدير؛ حيث تصدِّر “العبد” إلى دول: الأردن، لبنان، اليمن، العراق، السودان، وتونس.

رئيس الوزراء يتفقد مصنع “الشركة الرباعية فورتكس للنسجيات” بمدينة السادات

يعمل بالشركة 4 آلاف عامل باستثمارات تزيد على 200 مليون دولار ويتم تصدير أقمشة الجينز والجبردين الى جميع اسواق أوروبا وأفريقيا وآسيا بجانب السوق المحلية المصرية

مدبولى: الحكومة داعمة لأى استثمارات وتوسعات جديدة فى قطاع الصناعة سواء التى توفر المنتجات للسوق المحلية أو للتصدير

..ورئيس الشركة: جار حاليًا التوسع في مصنعين آخرين بالسادات باستثمارات 3.7 مليار جنيه ومن المتوقع أن تبلغ صادرات هذه التوسعات نحو 200 مليون دولار سنويًا وتوفير ما يزيد على 1500 فرصة عمل

خلال جولته اليوم بعدد من المصانع بمدينة السادات، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء مصنع “الشركة الرباعية فورتكس للنسجيات” يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية.


وتضمنت جولة رئيس الوزراء في المصنع المرور على خطوط الإنتاج المختلفة والتي تشمل مختلف مراحل العملية الإنتاجية بدءًا من إنتاج الغزول حتى خروج المنتج في صورته النهائية.
وفي بداية الجولة، قال السيد/ محمد شربات، رئيس مجلس إدارة الشركة إن “فورتكس للنسجيات” هي إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في الصناعات النسيجية فهي تضم حلقة إنتاجية متكاملة تبدأ من بالة القطن المحلوج وتنتهي بالقماش المحضر الجاهز للتفصيل، من خلال عمليات الغزل والنسيج والصباغة والتحضير عبر اعتمادها على خطوط إنتاجية متقدمة.
وأشار إلى أن المصنع تأسس عام 1997 باستثمارات سورية تركية.
وأوضح: تنتج الشركة ما يزيد على 90 مليون متر طولي من الأقمشة -جينز جبردين- سنويا وحوالي 50 ألف طن من الغزول سنويا .
وأضاف: يعمل بالشركة حوالي 4 آلاف عامل بحجم استثمارات تزيد على 200 مليون دولار أمريكي تقريبا، ويتم تصدير أقمشة الجينز والجبردين الى جميع اسواق أوروبا وأفريقيا واسيا بجانب السوق المحلية المصرية.
وتابع أن صادرات الشركة عام 2022 بلغت حوالى 100 مليون دولار أمريكي .
وأشار إلى أنه جار حاليًا التوسع في مصنعين آخرين بمدينة السادات، باستثمارات تُقدر بـ 3.7 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تبلغ صادرات هذه التوسعات نحو 200 مليون دولار سنويًا، وتوفير ما يزيد على 1500 فرصة عمل.
وفى نهاية الجولة أشاد رئيس الوزراء بحجم الاستثمارات، وجودة الإنتاج، مؤكدا ترحيبه بالتوسعات الجديدة للمصنع، قائلا: الحكومة داعمة لأى استثمارات وتوسعات جديدة فى قطاع الصناعة، سواء التى توفر المنتجات للسوق المحلية، أو للتصدير.

رئيس الوزراء يتفقد ويسلم وحدات المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمدينة حدائق أكتوبر

مدبولي يعبر عن سعادته بهذا المشروع الضخم الذي أصبحت وحداته تملأ كل المدن الجديدة والمحافظات: الرئيس هو راعى المبادرة والداعم لها

توجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب جولته بمدينة “السادات”، لتفقد الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمدينة “حدائق أكتوبر” وتسليم بعض العقود للمستفيدين، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندسة/ مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمهندس/ عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس الهيئة، والمهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز المدينة.

وعبر رئيس الوزراء عن سعادته بهذا المشروع الضخم، الذي أصبحت وحداته تملأ كل المدن الجديدة، والمحافظات، بل والقرى أيضا، ليكون هو إحدى آليات الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية، عبر توفير وحدات سكنية لائقة في مجتمع سكنى حضارى متكامل الخدمات، لشريحة محدودي الدخل والشباب، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، راعى هذه المبادرة، والداعم لها.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة الانتهاء من تنفيذ الوحدات السكنية بأفضل جودة ممكنة، ورفع معدلات التنفيذ.

وعرض الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذي لوحدات الإسكان الاجتماعي بمدينة “حدائق أكتوبر” حتى 30 نوفمبر 2023، حيث أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ 97668 وحدة سكنية، وجار تنفيذ أكثر من 40 ألف وحدة، ليكون إجمالي الوحدات نحو 140 ألف وحدة، كما لفت إلى أن إجمالي المُخصص يبلغ 93892 وحدة سكنية، وجار التخصيص لباقي الوحدات.

وحول موقف الإسكان المتوسط بالمدينة، أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه جار تنفيذ 5256 وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين “محور متوسطي الدخل” بمدينة حدائق أكتوبر بالجودة والمواصفات المطلوبة، وبلغ التنفيذ نسبا متقدمة، موضحا أن المشروع يتكون من عدد ٢١٩ عمارة، مضيفًا أن مساحات الوحدات تتنوع بين (١٠٠ – ١١٠ – ١٢٠ م٢).

وأوضحت السيدة مي عبد الحميد، أن مدينة “حدائق أكتوبر” من أكبر المدن التي تستوعب وحدات سكنية ضمن المبادرة، حيث يتم تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية، وتم الانتهاء من نحو 97 ألف وحدة، مؤكدة أن نسبة التنفيذ بوجه عام بلغت 70%، وسيتم تسليم عدد 35 ألف وحدة تباعًا خلال العام المقبل، مُنوهة إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من نسبة كبيرة قبل الموعد المحدد، كما يوجد 10 آلاف وحدة جديدة يتم طرحها للتنفيذ الجديد.

ولفتت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن المدينة تشهد حجم استثمارات كبير جدًا، مؤكدة أن ذلك يصُب في مصلحة قاطني المدينة، ويزيد عدد الراغبين في الحصول على وحدات سكنية بها. ونوهت إلى وجود نحو 4 ملايين فرصة عمل (بشكل مباشر وغير مباشر) على مستوى المبادرة، مؤكدة أنه سيتم تنفيذ أكثر من مليون وحدة فيما بعد بدعم الدولة والحكومة.

وعقب ذلك، قام رئيس الوزراء بتسليم عدد من عقود الوحدات السكنية التي تم تنفيذها ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين” للمستفيدين.

رئيس الوزراء يُدلي بتصريحات تليفزيونية عقب جولته بمدينتي السادات وحدائق أكتوبر:

مدبولي: لا سبيل أمام الدولة المصرية سوى التركيز على قطاع الصناعة عبر التدخل لتذليل أي عقبة تواجه أي مستثمر وتشجيع الناجح الذي يريد التوسع

لن نتوقف مع الوصول إلى مليون وحدة سكنية.. وسيظل الجهد متواصلاً لتحقيق هدف القيادة السياسية بأن أي مواطن يتقدم لوحدة سكنية يمكنه الحصول عليها

عقب تسليمه عقود عدد من الوحدات السكنية بمدينة “حدائق أكتوبر” ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية حول نتائج الجولة التي قام بها اليوم في مدينتي السادات وحدائق أكتوبر.

وقال رئيس الوزراء إنه قام بجولة اليوم في مدينتي السادات وحدائق أكتوبر برفقة وزراء: الإسكان والتنمية المحلية والصناعة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: بدأنا الجولة بتفقد الوحدات السكنية في حي الفردوس بمدينة السادات التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” وبرنامج المليون وحدة سكنية الذي كان بمثابة حلم للقيادة السياسية وبدأ تنفيذه منذ عام 2014-2015 لتخصيص وحدات لشبابنا والأسر محدودة الدخل.

وتابع: اليوم أشعر بسعادة بالغة بأنه جار تنفيذ آخر مجموعة من المليون وحدة سكنية.

وأثنى رئيس الوزراء على مستوى تنفيذ الوحدات السكنية ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين” التي يبلغ متوسط مساحتها 90 م2، المخصصة للشباب والأسر محدودة الدخل.

وقال رئيس الوزراء: نحن لا نتحدث عن مجرد وحدات وإنما مجتمع متكامل بما في ذلك أعمال التنسيق العام والخدمات المُقدمة على أعلى مستوى والمدارس والملاعب والوحدات الصحية والوحدات التجارية وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المواطن وتضمن جودة حياة له ولأبنائه.

وأضاف: عندما ينشأ طفل في مجتمع بهذا الشكل، فإنه يكون لديه القدرة على خدمة بلده خلال الأعوام المقبلة.

وتابع: نحن نتحدث عن مليون وحدة سكنية فقط في هذا المحور، بالإضافة إلى نحو 300 ألف وحدة سكنية تم تنفيذها وتسليمها وهي الوحدات بديل المناطق غير الآمنة والعشوائيات، فضلًا عن المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن مبادرات رئاسية أخرى مثل إسكان عواصم المحافظات وكذا الوحدات التي تبنيها الدولة للفئات المتوسطة وفوق المتوسطة.

وقال رئيس الوزراء: نتحدث هنا عن حلم كبير جداً عملت الدولة على تحقيقه على مدار الأعوام الثمانية أو التسعة الماضية، لافتاً إلى أنه يتم اليوم جني ثمار هذا البرنامج، وأنه مستمر ولن يتوقف مع الوصول إلى مليون وحدة سكنية، بل على العكس، سيظل الجهد متواصلا لتحقيق الهدف الذي طالما أكدت عليه القيادة السياسية، وهو سعيها للوصول إلى أي مواطن يتقدم لوحدة سكنية حتى يمكنه الحصول عليها، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب جهداً كبيراً، لكون البناء يتم في كافة ربوع الجمهورية وبكل محافظات مصر، موضحاً أن موقع حدائق أكتوبر وحده يشمل 147 ألف وحدة، حيث من المقرر أن يستوعب نحو 600 ألف مواطن بهذه المدينة فقط، بالقياس على 4 أفراد للأسرة الواحدة، مؤكداً أن هذا هو الحلم الذي يتم العمل على تحقيقه لتدبير الوحدات السكنية من أجل شبابنا المقبلين على الزواج، أو الأسر محدودة الدخل، أنك ستجد مسكناً لائقاً وجودة حياة على أعلى مستوى، مُتطلعاً إلى استمرار هذه المبادرة الرئاسية، وكُل المبادرات التي تقوم بها الدولة.

وتطرق الدكتور مصطفى مدبولي إلى الجانب الآخر من جولته اليوم، مشيراً إلى أنها تضمنت تفقد 4 مصانع في مدينة السادات، تُغطي أكثر من قطاع، بداية من الأجهزة المنزلية، ثم الأغذية، وكذا زيوت الطعام، وأخيراً الغزل والنسيج، لافتاً إلى أن هذه المصانع بدأت العمل خلال الفترة السابقة، وتساهم في تشغيل الآلاف من شبابنا، والأهم أن لديها جميعها خططاً للتوسع والتصدير وزيادة المكون المحلي.

وأوضح مدبولي أنه فيما يخص الأجهزة المنزلية، فإن المُنتجات التي تم مشاهدتها خلال الزيارة، تضم مكونا محليا يتراوح مابين 75% و 90%، وبالنسبة لموضوع الغذاء، اعتبر أن المشروع الذي تم تفقده اليوم مُثير للإهتمام، حيث نفذه مجموعة شباب فكروا بصورة ابداعية، خارج نطاق المنتجات التقليدية، ونفذوا منتجات تُلبي احتياجات الأسر الجديدة، مضيفاً أن الأهم أن بقية المصانع، هي مَزيجٌ بين استثمارات أجنبية مباشرة واستثمار وطني، مؤكداً أن هذا هو التوجه الذي تحرص عليه الدولة، حيث تسعى وراء كل مصنعٍ جاد، للتعرف على مطالبه وتلبيتها ومعرفة خططه، مشيراً إلى أن أحد مصانع اليوم كان يطلبُ أرضاً للتوسع وتنفيذ مرحلة جديدة، وتم على الفور أثناء التواجد به، التوجيه يتخصيص أرض مجاورة للمصنع لتنفيذ هذا التوسع.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا هو دور الدولة التي تتابع بصورة دائمة كل الناجحين والجادين من أجل تمكينهم من التوسع وتحقيق نجاحات أكبر، وأنه لاسبيل أمام الدولة المصرية في الفترة القادمة سوى التركيز على قطاع الصناعة، فهو شغلها الشاغل، عبر منحه حوافز ومزايا والأهم التدخل لتذليل أي عقبة تواجه أي مستثمر، وتشجيع الناجح الذي يريد التوسع على هذا التوجه.

واختتم رئيس الوزراء حديثه قائلاً: “خلال الفترة القادمة سنكون متواجدين في كل محافظات مصر، لنتابع كل المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة المصرية، ونُشجع القطاع الخاص لاسيما في قطاع الصناعة، على الانطلاق بصورة كبيرة جداً، وتولّي القيادة في هذا القطاع المهم جدا للاقتصاد المصري”.

رئيس الوزراء يتفقد ويسلم وحدات المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمدينة حدائق أكتوبر

مدبولي يعبر عن سعادته بهذا المشروع الضخم الذي أصبحت وحداته تملأ كل المدن الجديدة والمحافظات: الرئيس هو راعى المبادرة والداعم لها

توجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب جولته بمدينة “السادات”، لتفقد الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمدينة “حدائق أكتوبر” وتسليم بعض العقود للمستفيدين، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندسة/ مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمهندس/ عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس الهيئة، والمهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز المدينة.

وعبر رئيس الوزراء عن سعادته بهذا المشروع الضخم، الذي أصبحت وحداته تملأ كل المدن الجديدة، والمحافظات، بل والقرى أيضا، ليكون هو إحدى آليات الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية، عبر توفير وحدات سكنية لائقة في مجتمع سكنى حضارى متكامل الخدمات، لشريحة محدودي الدخل والشباب، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، راعى هذه المبادرة، والداعم لها.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة الانتهاء من تنفيذ الوحدات السكنية بأفضل جودة ممكنة، ورفع معدلات التنفيذ.

وعرض الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذي لوحدات الإسكان الاجتماعي بمدينة “حدائق أكتوبر” حتى 30 نوفمبر 2023، حيث أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ 97668 وحدة سكنية، وجار تنفيذ أكثر من 40 ألف وحدة، ليكون إجمالي الوحدات نحو 140 ألف وحدة، كما لفت إلى أن إجمالي المُخصص يبلغ 93892 وحدة سكنية، وجار التخصيص لباقي الوحدات.

وحول موقف الإسكان المتوسط بالمدينة، أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه جار تنفيذ 5256 وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين “محور متوسطي الدخل” بمدينة حدائق أكتوبر بالجودة والمواصفات المطلوبة، وبلغ التنفيذ نسبا متقدمة، موضحا أن المشروع يتكون من عدد ٢١٩ عمارة، مضيفًا أن مساحات الوحدات تتنوع بين (١٠٠ – ١١٠ – ١٢٠ م٢).

وأوضحت السيدة مي عبد الحميد، أن مدينة “حدائق أكتوبر” من أكبر المدن التي تستوعب وحدات سكنية ضمن المبادرة، حيث يتم تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية، وتم الانتهاء من نحو 97 ألف وحدة، مؤكدة أن نسبة التنفيذ بوجه عام بلغت 70%، وسيتم تسليم عدد 35 ألف وحدة تباعًا خلال العام المقبل، مُنوهة إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من نسبة كبيرة قبل الموعد المحدد، كما يوجد 10 آلاف وحدة جديدة يتم طرحها للتنفيذ الجديد.

ولفتت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن المدينة تشهد حجم استثمارات كبير جدًا، مؤكدة أن ذلك يصُب في مصلحة قاطني المدينة، ويزيد عدد الراغبين في الحصول على وحدات سكنية بها. ونوهت إلى وجود نحو 4 ملايين فرصة عمل (بشكل مباشر وغير مباشر) على مستوى المبادرة، مؤكدة أنه سيتم تنفيذ أكثر من مليون وحدة فيما بعد بدعم الدولة والحكومة.

وعقب ذلك، قام رئيس الوزراء بتسليم عدد من عقود الوحدات السكنية التي تم تنفيذها ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين” للمستفيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.