احدث الاخبار

(وضوح ) تساعدك في البحث عن بديل لـ “بعبع” الثانوية العامة

أكثر من 11 مدرسة بديلة للثانوي العام توفر فرض عمل أفضل

كتبت : هدير عبد المنعم

بعد مرور عام على تطبيق نظام الثانوية العامة  الجديد ، تواجه الدفعة التي من المقرر التحاقها بالمرحلة الثانوية هذا العام حيرة في اتخاذ قرارها بالالتحاق بالثانوية العامة أم البحث عن بديل . أجرى موقع ( وضوح ) الإخباري بحثا موسعا وتوصلت إلى عدة مدارس قد تكون حلاً لمن يرغب بالابتعاد عن “بعبع” الثانوية العامة.

ونعرض لكم 11 من المدارس البديلة التي تتيج لخريجيها فرص عمل منتجة ومربحة وهي :

مدارس مبارك كول

يحصل منها الطالب على دبلوم ثانوي صناعي بعد إتمام الدراسة لمدة 3 سنوات ، وفي نهاية الدراسة إما أن يتم التعاقد مع الطلاب المتميزين للعمل بالشركة في حالة وجود أماكن خالية ، أو عمل توصيات للشركات بتشغيلهم، ويتلقى دراسة نظرية يومان في الأسبوع ، والتدريب المهني4 أيام أسبوعيا، ويمتد العام الدراسي لمدة 11 شهر وإجازة سنوية شهر واحد خلال العام ، وللالتحاق بالمدرسة لا بد من اجتياز الاختبار الطبي واختبارات اللياقة.

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوية

يقبل المجمع خريجي الشهادة الإعدادية للدراسة بالسنة الأولى بالمدرسة الثانوية الفنية ، ويتم اختيار الطلاب المقبولين من بين المتقدمين على أساس أدائهم الدراسي في المرحلة الإعدادية ، وحيث أن دراسة المواد الفنية بالمجمع تتم باللغة الإنجليزية ، لذا يتمتع المتقدمين ذوو المستوى الأعلى في اللغة الإنجليزية بأفضلية في القبول،ويتكون مجمع الأميرية  من المكونات الأربعة التالية: مدرسة فنية مدة الدراسة بها 3 سنوات (السنوات 1، 2 ،3) ، كلية تكنولوجية متوسطة مدة الدراسة بها سنتان (السنوات 4 ،5) ، كلية تكنولوجية عالية مدة الدراسة بها سنتان (السنوات 6 ،7) ، بالإضافة إلى مركز تدريب وخدمة مجتمع.

الدرجات العلمية التي يمنحها المجمع

1- دبلوم التكنولوجيا في التخصص ، والتي يتم الانتهاء منها خلال السنتان الثانية والثالثة من الدراسة بالمجمع

2- الدبلوم العالي في التكنولوجيا في التخصص ،والتي يتم الانتهاء منها خلال السنتان الرابعة والخامسة من الدراسة بالمجمع ( الكلية التكنولوجية المتوسطة)

3- بكالوريوس التكنولوجيا في التخصص ، وتستغرق الدراسة لهذه الدرجة نمطيا سنتان هي السنوات السادسة والسابعة من الدراسة بالمجمع (الكلية التكنولوجية العالية)

وتقع المدرسة في شارع الأميرية الزيتون بمحافظة القاهرة.

مدارس stem للمتفوقين

هي مدارس حكومية  مدة الدراسة بها 3 سنوات، تعتمد على مناهج حديثة تنمي مهارات التفكير والاستنتاج ولا تعتمد على الحفظ والتلقين ،لتنمية مهارات الطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ، يجب أن يكون الطالب حاصل على98% بالشهادة الإعدادية ، مع الحصول على الدرجة النهائية بأحد المواد التالية (العلوم، الرياضة ، اللغة الإنجليزية) ،بالإضافة إلى اجتياز اختبار القبول.

مدرسة السكة الحديد والطرق الثانوية

تمنح شهادة دبلوم المدرسة الصناعية للنقل، بعد دراسة ثلاث سنوات، ولا يزيد عدد الطلاب بالفصل الواحد عن 25 طالب   ويستطيع من خلالها الطالب التعيين في هيئة السكة الحديد، والمدرسة تابعة لوزارة النقل.

طريقة التقديم في مدرسة السكة الحديد الثانوية  الصناعية للنقل بوردان:

– تشترط ألا يزيد سن الطالب عن 18 عاما في أول أكتوبر.

– ان يكون الطالب حاصلا على شهادة التعليم الأساسي “الشهادة الإعدادية” عام 2019، قسم لغة إنجليزية.

– لا يقل مجموع الإعدادية عن 210 درجة، وتكون الأولوية للأعلى في المجموع، ثم اجتياز الاختبار الشخصي والكشف الطبي.

– يتم قبول الطلبات باليد، ولا يلتفت للطلبات التي تقدم عن طريق البريد.

مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي

وتكون مدة الدراسة 3 سنوات، وبعد انتهاء الدراسة يعين الطالب بشركات المياه التابعة للمحافظة التي ينتمي إليها، وتوجد هذه المدارس في القاهرة “مسطرد” والبحيرة “دمنهور” وبني سويف والمنوفية “قويسنا”

والأوراق المطلوبة: صورة استمارة النجاح للإعدادية لهذا العام بمجموعه لا يقل عن 250 درجة، صورة شهادة ميلاد الطالب، إيصال كهرباء أو إيصال مياه، صورة بطاقة الأب.

مدرسة الضبعة النووية بالعلمين

يوجد بها ثلاث أقسام (الإلكترونيات والميكانيا والكهرباء) ، ومدة الدراسة بها 5 سنوات، مدة الدراسة في المدرسة تصل إلى 5 سنوات، الثلاث سنوات الأولي سيتم تدريب الطلاب على المواد الفنية التابعة لمنهج المدرسة، أما السنتين الباقية سيتدرب الطلاب على المناهج النووية.

وجود أماكن لإقامة الطلاب المغتربين والمعلمين أيضاً، وتتميز بأنها قريبة من مدرسة الضبعة النووية.

الطلاب المتفوقين في سنوات الدراسة، سيتم إرسالهم للدراسة بالخارج (منحة دراسية).

إعطاء منح تدريبية للمعلمين بالمدرسة، حيث تعد بمثابة نقلة متميزة للطلاب والمعلمين في مجال الطاقة والتكنولوجية الدقيقة.

الشروط :

أن يكون الطالب مصري الجنسية أي من أبوين مصريين.

أن يحصل الطالب على شهادة إتمام التعليم الأساسي في نفس سنة التقديم للمدرسة.

ألا يقل مجموع الطالب في الشهادة الإعدادية عن 260 درجة من محافظة مطروح، أما إذا كان من محافظة أخرى فلا يقل عن 265 درجة.

ألا يزيد عمر الطالب عن 18 عاماً في 1 أكتوبر 2019.

أن يحصد الطالب في المواد الدراسية ( اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات) على الأقل بنسبة 90% من مجموع الدرجات.

أن يكون للطالب دراية جيدة باستخدام الحاسب الآلي.

اجتياز المتقدم الاختبارات (الطبية، العلمية، المقابلة الشخصية وكشف الهيئة).

والمستندات المطلوبة هي : أصل مستخرج رسمي من شهادة الإعدادية 2019 “بيان درجات”موضح به الدرجات لكل مادة ، أصل شهادة ميلاد الطالب، و4 صور شخصية للطالب، وشهادة حسن سير وسلوك للطالب من المدرسة الإعدادية، وصورة البطاقة الشخصية لولي الأمر.

ثانوي تمريض

ومن شروط التقديم بها ألا يقل مجموع طلاب الشهادة الإعدادية عن 250 درجة بالإضافة إلي مجموع الإنجليزي لا يقل عن 45 درجة وسن التقديم لا يقل عن 15 سنة.

الثانوي الصناعي

هناك نظامين بالثانوي الصناعي وهما 3 سنوات أو 5 سنوات حيث يتم الدراسة بالمدارس الثانوية علي منهج علمي وتدريبي أيضا بالتعاون مع القطاع الخاص.

الثانوي الزراعي

أما عن النظام الزراعي فيقبل خريجي التعليم الإعدادي العام والمهني كما يشارك وزير التعليم وزارة الزراعة في الإشراف ومتابعة التعليم الزراعي (تطبيق التعليم المزدوج علي الزراعي).

الثانوي التجاري والفندقي

يحصل الطلاب علي دبلوم بعد الدراسة  أو 5 سنوات كما تكون أيضا في هذا النظام علي الجانب النظري في الثانوي التجاري كما يتم تدريس التخصصات الجديدة لمواكبة سوق العمل.

الثانوي العسكري

يمكن التقديم في الثانوي العسكري بموافقة أولياء الأمور ذو الجنسية المصرية، كما لا يزيد سن الطلاب المتقدمين عن 17 عام، وأن يجتاز جميع اختبارات القبول بالثانوية العسكرية بمختلف التخصصات وهم :

مدارس التمريض العسكري بنين وبنات

مدارس الثانوية العسكرية الجوية

المدارس العسكرية الرياضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.