أخبار العالممصر

رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: خطط لدعم وتطوير المؤسسات القومية

الشوربجي: 3 مليارات جنيه حجم الديون المتراكمة على المؤسسات، والخسائر قلت بنسبة 10% ونسعى لتعظيم مواردها

 

كتب. إبراهيم عوف

اجتمعت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، وتضمن جدول أعمال الإجتماع مناقشة، الصحافة القومية ورؤية مصر 2030 ،” بحضور المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وممثلي الحكومة.

في البداية. أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، علي ان الديون المتراكمة علي المؤسسات الصحفية القومية لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية وصلت إلى 3 مليارات جنيه، مضيفاً أن أصل قيمة الدين تبلغ مليار و900 مليون جنيه فقط، موضحا أن الجورنال يتكلف 8 أو 7 جنيهات ويباع بـ 3 جنيهات فقط.

واعلن أنه توصل الي إتفاق مع هيئة التأمينات الاجتماعية يقضي بسداد 4 ملايين شهريا لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية على 50 سنة، مضيفاً أن هذا الإتفاق يقضى بإسقاط نحو 90% من فوائد الديون، مشيرا إلى أن هذه الديون متراكمة منذ سنة 1970.

وأضاف أن هناك ديون متوارثة علي المؤسسات الصحفية القومية منذ عام 1980، مضيفا :” المؤسسات الصحفية القومية تواجه تحديات جساما منذ عام 2011، إلا أن تلك التحديات تفاقمت، موضحا أن المؤسسات القومية واجهت العديد من التحديات مثل ارتفاع أسعار الورق، والتي زادت بنسبة 35 % فضلا عن ارتفاع تكلفة خامات الطباعة.

وأشار إلى أن بند الأجور فقط في المؤسسات الصحفية القومية يبلغ مليارين و100 مليون جنيه سنويا، فيما يصل حجم الدعم المالي من الدولة سنويا 720 مليون جنيه وهو ما يشكل نسبة 35%، موضحا أن مصروفات التشغيل تصل إلى مليار و135 مليون جنيه سنويا.

و أكد الشوربجي، علي انه يتم متابعة ومراجعة الأداء المالي للمؤسسات الصحفية القومية بشكل ربع سنوي، مشيرا إلى أنه تم خفض معدل خسائر هذه المؤسسات بنسبة 10%.

وقال عبدالصادق:” أنه تولي المهمة في يوليو 2020، واشتغل بروح فريق للعمل، مضيفاً تم تشكيل لجان للعمل بالتوازي فى جميع القطاعات وصل عددها إلى 9 لجان من لجان التدريب والاستثمار وإدارة الأصول والشكاوي، مشيراً إلى أنه يعتمد علي سياسة الباب المفتوح”.

وأضاف ” إن الهيئة وضعت خططاً لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، وعمل بوابات الإلكترونية تليق بها، موضحاً أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير، حتي أصبحت تليق بإسم المؤسسات الصحفية القومية، مضيفا أن بعض المؤسسات الصحفية القومية لم يكن لديها بوابات الإلكترونية تم عمل بوابات لها مثلمؤسسة دار الهلال ودار المعارف”.

وأعلن الشوربجي أن الهيئة الوطنية للصحافة رفضت الاستعانة بشركات من الخارج لتطوير أو عمل بوابات الإلكترونية ولكن تم الاستعانة بمركز اماك بمؤسسة الأهرام، وخاصة أنه يضم للعديد من الخبرات الهندسية وفي مجال التصميمات، مما وفر أموال طائلة لصالح المؤسسات الصحفية القومية.

وأوضح أن بوابة الأهرام شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، موضحا أنها تقدمت من المركز 89 فى ترتيب المواقع الإلكترونية، ووصلت المركز السابع حالياً.

وأضاف أن بوابة الأهرام أصبحت الآن تليق بإسم مؤسسة الأهرام العريقة، حيث كانت في مرتبة لا تليق باسم وتاريخ هذه المؤسسة، مشيداً بجهود فريق العمل بها للوصول لهذه المركز والمستوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.